النسخة الورقية
العدد 11118 الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 الموافق 18 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:04AM
  • الظهر
    11:33AM
  • العصر
    3:01PM
  • المغرب
    5:41PM
  • العشاء
    7:11PM

«التنميــــة» تلغي ترخيــص 3 مؤسسات تدريبية وتضبط 13 مخالفة

رابط مختصر
العدد 11089 الإثنين 19 أغسطس 2019 الموافق 18 ذو الحجة 1440

أفادت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن مجموع المؤسسات التدريبية المرخصة بلغ 81 مؤسسة منها 10 مراكز مهنية تقنية، بالإضافة إلى 71 مراكزا ومعاهد إدارية وتجارية، وتم سحب وإلغاء ترخيص 3 مؤسسات تدريبية بسبب عدم التزامهم باشتراطات القانون رقم (25) لسنة 1998 بشأن المؤسسات التعليمية أو التدريبية الخاصة أو بطلب من صاحب المؤسسة.
وأوضحت الوزارة في إحصائية رسمية حصلت «الأيام» على نسخة منها، أن عدد الطلبات الجديدة لفتح مؤسسة تدريبية خاصة بلغ 46 طلباً، في حين بلغ عدد المؤسسات التدريبية الجديدة التي تم ترخيصها خلال العام الماضي 8 مؤسسات، وتم تجديد ترخيص 25 مؤسسة، في حين سجلت الوزارة 5 مؤسسات تحت إجراء إلغاء الترخيص، وتم نقل ملكية مؤسستين، والموافقة على تغيير مقر 8 مؤسسات.
وبحسب إحصائية الوزارة، تم مقابلة 167 مستثمرًا من الراغبين في الحصول على تراخيص لإنشاء مؤسسة تدريبية خاصة، حيث شهدت نسبة الراغبين والمستفسرين لفتح مؤسسات تدريبية ارتفاعا ملحوظا، ويتم خلال هذه الاجتماعات شرح جميع الإجراءات والمتطلبات الخاصة بطلب الحصول على الترخيص لفتح مؤسسة تدريبية خاصة وتزويدهم باستمارة الطلب والاشتراطات الواجب توافرها.
وفيما يتعلق بتقييم البرامج والمدربين، بينت الوزارة أنها تقوم بمنح تراخيص للبرامج التدريبية التي تقدمها مؤسسات التدريب الخاصة وفق 3 أنواع رئيسية، تشمل برامج الحضور التي لا تتعدى 30 ساعة تدريبية، برامج الاجتياز المحلية التي لا تتجاوز 60 ساعة تدريبية، بالإضافة إلى البرامج المعتمدة من جهات مانحة دولية، وتكون عدد الساعات فيها وفق الاتفاقية المبرمة بين المؤسسة والجهة المانحة.
وأشارت الوزارة إلى أن إدارة شؤون معاهد المهنية قامت بترخيص 1379 برنامجًا تدريبيًا في عدة مجالات تدريبية لمختلف المؤسسات التدريبية المرخصة، بواقع 351 برنامج حضور محليًّا، و438 برنامج اجتياز، بالإضافة إلى 590 برنامجًا صادرًا من جهات مانحة دولية بالإضافة، كما تم ترخيص 596 مدربا لمختلف المؤسسات التدريبية الخاصة بعد اجتيازهم معايير الفحص والتقييم.
وقالت الوزارة إنه قد تمت ملاحظة استقرار معدل البرامج المطروحة للترخيص، مع وضوح نسبة التركيز في العامين الماضيين على ترخيص البرامج ذات الاعتمادية الدولية.
أما بالنسبة للزيارات التفتيشية والتدقيقية، أكدت الوزارة أنه تعزيزا لمبدأ الرقابة ودورها في حث المؤسسات التدريبية الخاصة على الالتزام بالشروط والمعايير، تابعت الإدارة تطوير آليات نظام التفتيش، كما تم تطبيق لائحة الجزاءات للمؤسسات التدريبية المخالفة للحد من هذه المخالفات، حيث تم وفق النظام الجديد عقد 136 زيارة تفتيشية لمختلف المؤسسات التدريبية الخاصة منها 96 معاينةً لمقرات مقترحة لمؤسسات تدريبية جديدة و136 زيارة تفتيش ورقابة منها 123 زيارة دورية و13 تفتيشًا غير دوري على المؤسسات المرخصة للتأكد من تطبيقها المعايير والاشتراطات اللازمة.
ولفتت الوزارة إلى أنه خلال الزيارات تم ضبط 13 مخالفة، وتحرير 22 إنذارًا، في حين قامت 12 مؤسسة بإجراءات إزالة المخالفات التي عليها، وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية بشأن إزالة بقية المخالفات مع الجهات ذات العلاقة، لتصل نسبة المؤسسات الملتزمة باشتراطات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 84% بارتفاع يبلغ (10%) مقارنة بالعام 2017 الذي بلغت فيه نسبة التزام المؤسسات التدريبية (74%).
من جهة أخرى، أشارت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلى أن الإدارة تقوم باستلام شكاوى المتدربين على المؤسسات التدريبية المرخصة إن وجدت، والنظر في حلها توافقيًا بالتنسيق مع المفتشين المعنيين بعد النظر في ملابسات الشكوى والاستماع للمعنيين والأطراف ذات العلاقة، وقد استلمت الإدارة منذ مطلع العام 2018 عدد (12) شكوى من متدربين على مؤسسات تدريبية مختلفة وتم حل (7) منها وتحويل عدد (2) شكاوى للشؤون القانونية لحل الموضوع عبر القنوات القانونية، وتتم متابعة (3) شكاوى لحلها وديا بالتنسيق مع الأطراف المعنية.
يذكر أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تصدر التراخيص لمؤسـسات التدريب الخاصــة وفـق المرسوم بقانون رقـم (25) لسنة 1998 بشـأن المؤسسات التعلــيمية والتدريبــية الخاصة.
المصدر: سارة نجيب:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها