النسخة الورقية
العدد 11096 الإثنين 26 أغسطس 2019 الموافق 25 ذو الحجة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:52AM
  • الظهر
    11:40AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    6:05PM
  • العشاء
    7:35PM

ميرزا: تنسيق حكومي لاعتماد اللوائح الإلزامية للأجهزة الكهربائية

رابط مختصر
العدد 11085 الخميس 15 أغسطس 2019 الموافق 14 ذو الحجة 1440

أكد وزير شؤون الكهرباء والماء الدكتور عبدالحسين ميرزا أن الأجهزة المقلدة يمكن أن تُسهم في ارتفاع استهلاك الكهرباء، إذا ما تم تصميمها أو تصنيعها بمواصفات متدنية أو غير مطابقة للمواصفات المعمول بها محليًا أو عالميًا.
وأشار الوزير ميرزا في تصريح لـ«الأيام» إلى أن الأجهزة المقلدة يمكن أن تتسبّب في نشوب الحرائق إذا كان تصميمها أو تصنيعها بمواصفات متدنية أو غير مطابقة للمواصفات المعمول بها محليًا أو عالميًا، خاصّة فيما يتعلق بالسلامة.
وفيما يتعلق بإجراءات هيئة الكهرباء والماء في ذلك، ذكر ميرزا أن الهيئة تقوم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، كوزارة الصناعة والتجارة والسياحة وهيئة التقييس الخليجية، في وضع المواصفات واللوائح الفنية الإلزامية للأجهزة الكهربائية.
ولفت ميرزا إلى أن الشارة التي اعتمدتها هيئة التقييس الخليجية هي إحدى الوسائل الرئيسة في هذا المجال.
وذكر أن وضع شارة المطابقة الخليجية يُعد أمرًا ملزمًا لفئات المنتجات التي تُصدر بشأنها لوائح فنية خليجية للتحقق من المطابقة، ومن ضمنها الأجهزة الكهربائية المنزلية وجميع الأجهزة الكهربائية ذات الجهد المنخفض.
وحول دور الوزارة في وضع معايير الأجهزة الكهربائية، قال ميرزا إن هيئة الكهرباء والماء تتعاون مع الجهات المعنية لوضع المواصفات واللوائح الفنية للأجهزة الكهربائية.
وبيّن أن الهيئة تقوم أيضًا بتقديم الدعم المطلوب لهذه الجهات في عمليات التفتيش والرقابة، سواء في المنافذ الجمركية أم في السوق المحلية.
وأوضح أن هيئة الكهرباء والماء تتعاون مع إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة وشؤون الجمارك بوزارة الداخلية، بالإضافة إلى جهات إقليمية ودولية مثل هيئة التقييس الخليجية، إذ يشارك المختصون من هيئة الكهرباء والماء في العديد من اللجان والفرق الفنية المعنية بتحسين كفاءة استهلاك الأجهزة الكهربائية وسلامتها.
المصدر: غالب أحمد:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها