النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11205 الجمعة 13 ديسمبر 2019 الموافق 14 ربيع الثاني 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:51AM
  • الظهر
    6:16AM
  • العصر
    11:32PM
  • المغرب
    2:28PM
  • العشاء
    6:17PM

العدد 11059 السبت 20 يوليو 2019 الموافق 17 ذو القعدة 1440

السفير السعودي: تهيئة الإمكانات للتصدي لأي عمل يهدد سلامة الحج

رابط مختصر

أكد سفير المملكة العربية السعودية لدى مملكة البحرين د.عبدالله بن عبدالملك آل الشيخ أن بلاده تفتح أبوابها لكل مسلم، وتستقبل جميع الحجاج المسلمين من أي مكان ما داموا ملتزمين بالأنظمة والتعليمات الصادرة.
وشدّد في حوار حصري مع «الأيام» أن المملكة العربية السعودية تقدم أنموذجًا مميزًا في استخدام التقنية الحديثة في خدمة الحجاج ضيوف الرحمن، بداية من تيسير الحصول على تأشيرات الحج (المسار الإلكتروني)، لافتًا إلى أن أكثر من مليون وسبعمائة ألف فرد سيؤدون مناسك الحج هذا العام، وأن المملكة سنت أنظمة وعقوبات للفئات التي تقوم بتصرفات تسبب بمضايقات للحجاج والمعتمرين والزوار وتعكر صفو هاتين الشعيرتين.
وأشار إلى أن بلاده جنّدت كافة الإمكانيات والاستعدادات البشرية والمادية للتصدي لأي عمل أو سلوك يمكن أن يسبب الفوضى أو يهدد سلامة الحج، والعمل على توفير كل ما يعين ضيوف الرحمن على أداء مناسكهم بأمن وطمأنينة وأمان.
واعتبر آل الشيخ أن قطار المشاعر المقدسة من أهم المشاريع التي تساهم في تأمين راحة الحجاج في تنقلاتهم خلال أداء مناسك الحج.
كما بيّن أن وزارة الحج والعمرة السعودية خصصت عدة تطبيقات ذكية، أبرزها تطبيق «مناسكنا» الذي يقدم حزمة من الخدمات على الأجهزة الذكية، بسبع لغات، لافتًا إلى أن بلاده تعمل على تطوير وإطلاق المبادرات.
وقال السفير السعودي إن بلاده تدعو المسؤولين عن شؤون الحج والعمرة في الحكومة القطرية إلى الاستجابة للتسهيلات التي توفرها حكومة المملكة لقدوم الحجاج والمعتمرين لأداء مناسكهم، كما نرحب بالأشقاء من دولة قطر للقدوم إلى المملكة لأداء مناسك الحج والعمرة وحرصها على تمكينهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

] ما آخر استعدادات وجهود المملكة العربية السعودية لاستقبال ورعاية حجاج بيت الله الحرام هذا العام؟
- شرف الله سبحانه وتعالى المملكة العربية السعودية بخدمة الحرمين الشريفين، وهي تستشعر في ذلك عظم المسؤولية والأمانة الملقاة على عاتقها وشرف الرسالة في خدمة وتطوير الحرمين الشريفين. وفقًا للتوجيهات الكريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله، وبمتابعتهما المستمرة، تعمل المملكة بمختلف قطاعاتها وطاقاتها وإمكاناتها بشكل دؤوب على تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن منذ وصولهم إلى الأماكن المقدسة حتى مغادرتهم إلى ديارهم سالمين غانمين، وتسخير كل الإمكانات والموارد لخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين.
ويعتبر قطار المشاعر المقدسة من اهم المشاريع التي تساهم في تأمين راحة الحجاج في تنقلاتهم خلال أداء مناسك الحج، والعديد من المشاريع الحيوية وتوفير كافة الخدمات والتسهيلات لهم.
وتقدم المملكة نموذجًا مميزًا في استخدام التقنية الحديثة في خدمة الحجاج ضيوف الرحمن، بداية من تيسير الحصول على تأشيرات الحج (المسار الإلكتروني) فى سفاراتها المختلفة حول العالم، مرورًا تقديم الخدمات اللوجستية والتوجيهات والتوعية للحجاج، حيث خصصت وزارة الحج والعمرة السعودية عدة تطبيقات ذكية، أبرزها تطبيق «مناسكنا» الذي يقدم حزمة من الخدمات على الأجهزة الذكية، بسبع لغات هي العربية، والإنكليزية، والفرنسية، والأوردو، والتركية، والملايو، والبنغالية، والمملكة العربية السعودية تعمل على تطوير وإطلاق المبادرات. وذلك لتسهيل ورعاية الحجاج ومساعدتهم في أداء مناسك الحج فى طمأنينة وسكينة، وحتى عودة الحجيج سالمين إلى بلادهم.

] ماذا عن توقعاتكم لأعداد الحجاج للموسم هذا العام 1440هـ؟ وما الإجراءات التي اتخذتها الجهات المعنية بالمملكة بشأن حجاج دولة قطر؟
- المملكة العربية السعودية أبوابها مفتوحة لكل مسلم، وتستقبل جميع الحجاج المسلمين من أي مكان ما داموا ملتزمين بالأنظمة والتعليمات الصادرة، وحصص الحج المخصصة لكل دولة، وحرصت حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على تسخير كافة الإمكانيات لتسهيل قدوم الحجاج والمعتمرين الراغبين في أداء مناسك الحج والعمرة، وقد بلغت أعداد من تم الاتفاق على قدومهم لأداء مناسك حج هذا العام 1440هـ تقريبًا إلى أكثر من مليون وسبعمائة ألف حاج.
أما بالنسبة للحجاج القطريين، تحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله على تسخير كافة الإمكانيات لتسهيل قدوم الحجاج والمعتمرين من دولة قطر، أسوة بما تقوم به تجاه عموم المسلمين الراغبين في أداء مناسك الحج والعمرة،
كما ترحب المملكة بالأشقاء من دولة قطر للقدوم إلى المملكة لأداء مناسك الحج والعمرة وحرصها على تمكينهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، وتدعو المملكة المسؤولين عن شؤون الحج والعمرة في الحكومة القطرية إلى الاستجابة للتسهيلات التي توفرها حكومة المملكة لقدوم الحجاج والمعتمرين لأداء مناسكهم.
وقد أنهت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية كل الترتيبات اللازمة لخدمة الحجاج القطريين الراغبين في أداء فريضة الحج 2019، وأطلقت وزارة الحج والعمرة عدة روابط إلكترونية لتمكين المواطنين القطريين والمقيمين في دولة قطر من حجز أماكن إقامتهم والتعاقد على الخدمات التي يرغبونها والقدوم عبر أي خطوط جوية غير الخطوط القطرية لأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

] ما الضوابط التي اتخذتها المملكة لمواجهة أي ممارسات من البعض من شأنها تعكير صفو موسم الحج؟
- الحج ركن عظيم من أركان الإسلام ينبغي أن يتجرد فيه الحجاج من كل ما ينقض حجهم ويعرض سلامتهم للخطر وأن يراعوا حرمة المكان والزمان فلا رفث ولا فسوق ولا جدال فى الحج، وهو فرصة سانحة ليقبل العبد على ربه بروحه ووجدانه، فيرجع إلى دياره وقد غفرت ذنوبه.
والحج والعمرة وزيارة الأماكن المقدسة من العبادات والشعائر التي يتوق إليها جميع المسلمين من أصقاع الأرض، والمملكة حريصة على الحرص على تيسير على الحجاج والمعتمرين وزوار الأماكن المقدسة أداء مناسكهم بكل يسر وطمأنينة لجميع المسلمين وكذلك العمل على خلو الحج من كل ما يعكر «الصفو»، وقد وضعت المملكة أنظمة وعقوبات للفئات التي تقوم بتصرفات تسبب بمضايقات للحجاج والمعتمرين والزوار وتعكر صفو هاتين الشعيرتين، كما جندت كافة الإمكانيات والاستعدادات البشرية والمادية للتصدي لأي عمل أو سلوك يمكن أن يسبب الفوضى أو يهدد سلامة الحج، والعمل على توفير كل ما يعين ضيوف الرحمن على أداء مناسكهم بأمن وطمأنينة وأمان وتحقيق الغاية الأساسية من الحج وهي عبادة الله وحده لا شريك له بعيدًا عن أي شعارات طائفية أو فكرية وغيرها.
المصدر: حاوره - أشرف السعيد

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا