النسخة الورقية
العدد 11096 الإثنين 26 أغسطس 2019 الموافق 25 ذو الحجة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:52AM
  • الظهر
    11:40AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    6:05PM
  • العشاء
    7:35PM

وزير التربية يعتمد خطة البعثات الدراسية

1622 بعثة دراسية.. و9 لدراسة الطب

رابط مختصر
العدد 11058 الجمعة 19 يوليو 2019 الموافق 16 ذو القعدة 1440

تضمنت خطة البعثات الدراسية للعام الجامعي 2019-2020 التي تعتمدها وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي 1622 بعثة، بينها 1174 بعثة في جامعة البحرين، و237 بعثة في بوليتكنك البحرين.
وبحسب الرصد الذي قامت به «الأيام» فقد بلغ عدد البعثات المخصصة لدراسة الطب البشري 9 فقط، أغلبها في جامعتي الخليج العربي وجامعة البحرين الطبية، وواحدة من تلك البعثات بجامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان.
وفيما يتعلق بالبعثات خارج البحرين فقد اقتصرت على كل من دولة الكويت، سلطنة عمان، المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وقد بلغ عددها 45 بعثة للدراسة في تخصصات مختلفة بتلك الجامعات الخليجية.
ووفقًا للخطة التي تم الإعلان عنها، فقد تم تخصيص 12 بعثة للدراسة في كلية فاتيل لدراسة إدارة الفنادق الدولية بينها 5 بعثات مخصصة لخريجي المدارس الخاصة، بالإضافة إلى 31 بعثة في كلية خالد بن عبدالله، و20 بعثة في الجامعة البريطانية - سالفورد.
أما بالنسبة للجامعات الخاصة الأخرى، فقد تضمنت الخطة 21 بعثة في جامعة العلوم التطبيقية، 8 بعثات في الجامعة الأهلية، 15 بالجامعة الملكية للبنات، بالإضافة إلى بعثتين في الجامعة الخليجية.
وخصصت وزارة التربية والتعليم 9 بعثات لخريجي المعاهد الدينية، بينها 4 في الشريعة والعلوم الإسلامية بكلية خالد بن عبدالله، أما بالنسبة لخريجي المسار الفني والمهني المطور (التجاري) فقد بلغ عدد البعثات المخصصة لهم 30 بعثة، بينها بعثة واحدة لدراسة المحاسبة ونظم المعلومات في الجامعة الخليجية، وبعثتين لدراسة الأعمال والإدارة في جامعة العلوم التطبيقية.
وفيما يتعلق بالبعثات المخصصة لتوحيد المسارات (اللغات والعلوم الإنسانية) فقد بلغ عددها 41 بعثة، بينها 4 بكلية عبدالله بن خالد، وبعثتين في كلية فاتيل، بالإضافة إلى 1 لدراسة اللغة الفرنسية في الكويت و2 لدراسة التربية الخاصة في جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية.
وبلغ عدد البعثات المخصصة لخريج توحيد المسارات (العلوم التجارية) 222 بعثة، توزعت بين جامعة البحرين، بوليتكنك البحرين، بالإضافة إلى عدد من البعثات في جامعة العلوم التطبيقية، الجامعة الملكية للبنات، الجامعة الأهلية، معهد البحرين للدراسات المصرفية.
وحظي خريجو توحيد المسارات (العلوم والرياضيات) بالنصيب الأكبر من البعثات، والتي بلغ عددها 830 بعثة، بينها 672 بعثة في جامعة البحرين، و96 بعثة في بوليتكنك، علاوة على 7 بعثات في الجامعة البريطانية - سالفورد داخل مملكة البحرين، وخصصت لهم 3 من بعثات الطب البشري، فضلاً عن أغلب البعثات خارج البحرين والتي شملت تخصصات هندسية والجيوفيزياء وعلوم الأرض والجيولوجيا وغيرها.
وبالنسبة لخريجي المسار الفني والمهني المطور الصناعي وخريجي مركز ناصر للتأهيل والتدريب المهني، فقد بلغ إجمالي عدد بعثاتهم 57 بعثة، بينها 3 لدراسة هندسة المعدات الطبية في جامعة عمان بالإمارات العربية المتحدة.
وبلغ عدد البعثات المخصصة لخريجي وخريجات المدارس الخاصة 433 بعثة، بينها 282 بعثة في جامعة البحرين، و74 بعثة في بوليتكنك البحرين، بالإضافة إلى بعثات في تخصصات مختلفة بالجامعات الخاصة داخل مملكة البحرين، و11 بعثة خارج البحرين في تخصصات هندسة النفط والغاز الطبيعي، الإدارة الزراعية، العلوم في البساتين، الجيولوجيا، هندسة البترول والغاز الطبيعي والجيوفيزياء.
المصدر: سارة نجيب:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها