النسخة الورقية
العدد 11063 الأربعاء 24 يوليو 2019 الموافق 21 ذو القعدة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:29AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:30PM
  • العشاء
    8:00PM

معالجة 45% من المخلفات الواردة لمدفن عسكر.. وزير البلديات لـ«الأيام»:

مشروع استراتيجي لتحويل المخلفات إلى طاقة

رابط مختصر
العدد 11053 الأحد 14 يوليو 2019 الموافق 11 ذو القعدة 1440
أكد وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف أن ما يزيد على «45­%» من إجمالي المخلفات الواردة لمدفن عسكر للمخلفات تمت معالجتها، لافتا إلى ان اجمالي المخلفات الواردة لمدفن عسكر للمخلفات تبلغ مليون و700 ألف طن سنويا.
وأشار الوزير خلف في لقاء خاص مع «الأيام» إلى ان مشروع خصخصة إدارة مدفن المخلفات بمنطقة عسكر الذي تم البدء فيه سيسهم في رفع كفاءة الموقع بيئيا وتحسين إدارته وإطالة عمره الافتراضي وتحقيق الاستدامة البيئية.


وفيما يتعلق بالنسبة المتبقية من المخلفات، أكد وزير شئون البلديات أن المخلفات المتبقية التي تبلغ نسبتها 55­% تقدر بـ9 مليون و350 ألف طن سيتم التعامل معها من خلال مشروع استراتيجي وهو تحويل المخلفات إلى طاقة، مؤكدا أن هذا المشروع الاستراتيجي يهدف إلى الاستفادة من جزء من المخلفات غير القابلة للتدوير واعادة الاستخدام من خلال تقنية الحرق والتحويل الى طاقة.
وفيما يلي نص اللقاء مع وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف:


] ما هو مركز «استدامة»، وما أهداف المركز؟
- مركز «استدامة» هو مركز تحكم ومعلومات تم إنشاؤه بالتعاون مع شركتي تجميع المخلفات المنزلية «مدينة الخليج للتنظيفات واوباسير»، يهدف بصورة عامة الى توفير المعلومات والبيانات عن عمليات ادارة المخلفات المنزلية التي بدورها تعزز التحكم والتطوير في هذه العمليات.
تم انشاء هذا المركز كإحدى المبادرات الاستراتيجية ضمن الاستراتيجية الوطنية لإدارة المخلفات في مملكة البحرين.

] ما هي الاستراتيجية الوطنية لإدارة المخلفات؟ وما أهدافها؟
- بناء على موافقة مجلس الوزراء ومتابعة اللجنة التنسيقية تم اعتماد الاستراتيجية الوطنية لإدارة المخلفات في مملكة البحرين، وهي استراتيجية تهدف الى تحقيق «الإدارة المتكاملة» لعمليات ادارة المخلفات وفقا لأفضل الممارسات القياسية الصحية والبيئية والفنية المعتمدة دولية، التي تتضمن التجميع والفرز والادارة والتوعية وغيرها من المبادرات.
تهدف الاستراتيجية بصورة عامة الى تحقيق اعلى مستويات الادارة المتكاملة المثلى للمخلفات التي يمكن إيجازها في تحقيق التزامات مملكة البحرين على المستوى البيئي من خلال التعامل مع المخلفات بصورة بيئية وصحية مثلى، ومواكبة متطلبات النمو العمراني والسكاني في المملكة وما يترتب عليه من زيادة في كمية النفايات المتولدة وسبل التعامل معها.
وتهدف الاستراتيجة إلى ادارة المخلفات وفقا لأفضل الممارسات البيئية والبلدية المتبعة عالميا، وتقليل نسبة النفايات الواردة للمدفن من خلال تطبيق سياسات الفرز والتدوير وإعادة الاستخدام، وتحقيق عائد مادي للدولة وخفض نفقات التشغيل الحالية المتبعة في التعامل مع المخلفات، والاستفادة من مخرجات معالجة المخلفات واعادة استخدام المواد المدورة وتوليد الطاقة من عمليات الحرق.
كما تهدف إلى تعزيز مساهمة القطاع الخاص في عملية الادارة المتكاملة للمخلفات وتحقيق اعلى معدلات الاستدامة البيئية.

] ما هي المبادرات التي تضمنتها هذه الاستراتيجية؟
- تضمنت الاستراتيجية مجموعة من المبادرات، منها إعادة تدوير مخلفات الهدم والبناء عن طريق سحقها وفصلها، التي تشكل 38% من اجمالي المخلفات الواردة للمدفن اي ما يعادل 646,000 طن سنويا، ويشكل نجاح هذا المشروع خفضا كبيرا في نسب المواد الواردة لمدفن عسكر واطالة عمره الافتراضي.
كما تم طرح مبادرة إعادة تدوير المخلفات الخضراء عن طريق تحويلها إلى أسمدة، تشكل هذه المخلفات 7% من اجمالي المخلفات، اي ما يعادل 116,000 طن سنويا، وقد تم الانتهاء من المرحلة الاولى «التجريبية» والتي اثبت نجاحها من خلال جودة المخرج «الاسمدة» ويتم استخدامها حاليا في المشاريع الزراعية للوزارة، دون تحمل الوزارة اي أعباء مالية وذلك بعد تخصيص مساحة 5000 متر مربع للمشروع في منطقة هورة عالي للمشروع.
وتم البدء في مشروع خصخصة إدارة مدفن المخلفات بمنطقة عسكر والذي سيسهم في رفع كفاءة الموقع بيئيا وتحسين ادارته واطالة عمره الافتراضي وتحقيق الاستدامة البيئية، وقد تم توقيع ترسية المشروع على شركة متخصصة في مجال ادارة المخلفات «اورباسير» وهي تملك الخبرة والدراية والامكانيات في مجال ادارة المدافن، حيث تدير ما يزيد على 70 مدفنا حول العالم.
وتم العمل على فرز واعادة تدوير المخلفات المنزلية والتجارية حسب تصنيف المواد، وقد تم البدء في نموذج في منطقة النبيه صالح واثبت النموذج نجاحه وسيتم تعميمه خلال العام الحالي على مناطق اخرى في المملكة.
كما تعمل على إعادة تدوير الإطارات عن طريق تقطيع وإعادة استعمال المواد الأساسية، حيث تم طرح مزايدة للمشروع وقد تم تأهيل «خمس شركات» من اجمالي الشركات التي تقدمت وهي تملك القدرات الفنية لتنفيذ المشروع، وسيتم طرح المشروع على هذه الشركات خلال الربع الثالث من العام الحالي.

] من خلال هذه المبادرات، ما هي نسبة المخلفات التي تم التعامل معها من إجمالي المخلفات الواردة للمدفن؟
- إجمالي المخلفات الواردة لمدفن عسكر للمخلفات تبلغ مليون و700 ألف طن سنويا، حيث تبلغ مخلفات البناء ما نسبته 38% بكمية تصل إلى 646 ألف طن، وتبلغ المخلفات المنزلية 33% بكمية تصل إلى 561 ألف طن، ومخلفات المصانع تبلغ نسبتها 22% بما يصل إلى 374 ألف طن، فيما تبلغ المخلفات الخضراء 7% بكمية تصل إلى 119 ألف طن.
ومن خلال المبادرات تمت معالجة ما يزيد على «45%» من إجمالي المخلفات الواردة لمدفن عسكر للمخلفات.

] كيف سيتم التعامل مع المخلفات المتبقية والبالغة نسبتها «55%» من إجمالي المخلفات؟
- من خلال مشروع استراتيجي وهو تحويل المخلفات إلى طاقة، يعتبر تنفيذ هذا المشروع هو التعامل مع المخلفات المتبقية بعد تنفيذ المشاريع المشار اليها أعلاه وتمثل حوالي 55% من المخلفات وتقدر كميتها بحوالي 9,350,000 طن.
يهدف هذا المشروع الى الاستفادة من جزء من المخلفات غير القابلة للتدوير واعادة الاستخدام من خلال تقنية الحرق والتحويل الى طاقة.

] أين وصل هذا المشروع؟
- تم طرح مناقصة لتعيين شركة استشارية لإعداد دراسة جدوى «فنية ومالية واقتصادية وبيئية» للمشروع وبناء على نتائج هذه الدراسة سيتم طرح مناقصة التنفيذ.

] استراتيجية إدارة المخلفات، هل تقتصر على المخلفات المنزلية، وكيف سيتم متابعة تنفيذها؟
- استراتيجية ادارة المخلفات هي استراتيجية وطنية تتضمن كافة أنواع المخلفات المتولدة، ولا تقتصر على المخلفات المنزلية، وفي هذا الإطار فقد قامت الوزارة بتكليف شركة استشارية متخصصة في مجال الدراسات البيئية لتطوير وتحديث الاستراتيجية بالتعاون مع كل الجهات ذات العلاقة وهي: المجلس الأعلى للبيئة ووزارة الصحة وهيئة مزاولة تنظيم المهن الطبية وشركات تجميع المخلفات المنزلية والمجالس البلدية ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة ووزارة الإسكان ووزارة التربية والتعليم وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ووحدة الطاقة المستدامة بوزارة شئون الكهرباء والماء.
اما فيما يتعلق بمتابعة الاستراتيجية فإنه نظرا لتعدد محاورها ومبادراتها فقد تم تشكيل لجنة وطنية تضم في عضويتها الجهات المعنية بإدارة المخلفات في مملكة البحرين.

] صدر مؤخرا قانون «النظافة العامة»، ما هي أهم ملامح القانون وكيف سيدعم تنفيذ الاستراتيجية؟
- تفضل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه بالمصادقة وإصدار قانون «النظافة العامة» بعد إقراره من مجلسي الشورى والنواب، حيث يعتبر إضافة نوعية للتنمية الحضرية المستدامة والعمل البلدي في المملكة، ومنطلقا نحو الارتقاء بمستوى النظافة وعمليات إدارة المخلفات بصورة عامة.
جاء القانون لتحقيق أعلى مستويات الالتزام بإجراءات إدارة المخلفات وفق أفضل التجارب والممارسات القياسية المتبعة، وهو قانون عصري متكامل لعمليات إدارة المخلفات وسيسهم في الارتقاء بالوضع البيئي والبلدي على مستوى الفرد والمجتمع بما تضمنه من تعريفات للنفايات ومصادرها ومواقع رفعها ومعالجتها وإدارتها وإعادة تدويرها، إضافة إلى حظر إلقائها، وطرق جمع ونقل النفايات الخاصة ووجوب اتخاذ التدابير اللازمة بشأنها وإلزام الملاك بالمحافظة على نظافة الساحات والممرات، وحظر وضع المركبات المهملة والخردة في الشوارع والأرصفة، وحظر نقل النفايات إلا من خلال الشركات والمؤسسات المصنفة لهذا الغرض، ومواصفات وضوابط النقل علاوة على منح موظفي الأمانة والبلديات صفة الضبط القضائي للتحقق من تطبيق أحكام القانون علاوة على العقوبات والغرامات.
وإن إصدار هذا القانون يشكل إضافة نوعية وأداة مهمة في سبيل تنفيذ هذه الاستراتيجية.
المصدر: حاوره - غالب أحمد: 

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها