النسخة الورقية
العدد 11183 الخميس 21 نوفمبر 2019 الموافق 24 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:38AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:46PM
  • العشاء
    6:16PM

رحيل علي الأمين مؤسس أول سوبرماركت بالبحرين وأحد أعمدة التجارة والاقتصاد

رابط مختصر
العدد 10968 السبت 20 أبريل 2019 الموافق 15 شعبان 1440
انتقل الى رحمة الله تعالى الوجيه ورجل الأعمال علي بن راشد الأمين، أحد أعمدة الاقتصاد والتجارة في البحرين.
والأمين رجل عصامي توفي أبوه وهو في العاشرة، وقد عمل بجد واجتهاد ليؤسس فيما بعد شركات كبرى ومهمة مثل: ترافكو، الألبان، فوسكو، ميدوي، الامين لتوزيع المواد الغذائية، الامين للخضروات والفواكة وشركة البحرين لتعبئة المياه ومن مؤسسي البحرين القابضة للتأمين، بانز، البحرين للأمن الغذائي، جمعية البحرين الخيرية،


مدرسة ابن خلدون الوطنية، جمعية البحرين لتنمية الطفولة ومؤسس جمعية الأمين الخيرية وهو مالك اول سوبرماركت في - المنامة - البحرين في شارع التجار بنظام اوروبي وكان السوبرماركات الوحيد الذي يستورد من أوروبا وأمريكا البضائع النادرة إلى سوق البحرين. والراحل الأمين من مواليد فريج المحميد في مدينة المحرق، حيث درس في الهداية الخليفية وتخرج في عام 1949م وشدّ رحاله الى مدينة الخبر في المملكة العربية السعودية ليعمل كمدير لمخازن شركة التميمي.


وفي السعودية تعلم الراحل الأمين مبادئ إدارة الأعمال التجارية واعتمد على نفسه قبل أن يعود لوطنه البحرين، حيث خاض ثلاث تجارب للعمل كتاجر لحسابه الشخصي، في مجالات عدة قبل أن ينجح في تجارة الأغذية التي بدأها بمحل صغير، توسع شيئاً فشيئاً.
والوجيه الأمين رجل اقتصادي من الدرجة الأولى ومؤسس للعديد من المؤسسات الاجتماعية، التعليمية والاقتصادية ومن أهمها جمعية البحرين الخيرية، مدرسة ابن خلدون الوطنية، جمعية البحرين لتنمية الطفولة والأمين للأعمال الخيرية.


أما على الصعيد الاقتصادي فقد كان عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين ورئيس لجنة الأغذية، ورئيس لجنة المواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة، ومؤسس الشركة العامة لتجارة وصناعة الأغذية (ترافكو)، مؤسس شركة البحرين لتعبئة المياه والمشروبات، ومؤسس شركة فوسكو للصناعات الغذائية (تعرف الان ميغا شبس)، وشركة الألبان البحرينية الدنماركية.


وشغل الراحل عدة مناصب منها: رئيس مجلس إدارة ترافكو، ورئيس مجلس الشركة البحرينية للألبان، ورئيس مجلس إدارة فوسكو، وعضو مجلس ادارة الشركة الوطنية القابضة، وعضو مجلس ادارة بنك كرندليز، ورئيس مجلس ادارة البحرين لتعبئة المياه والمشروبات، وعضو مجلس إدارة الشركة البحرينية النيوزلندية، وعضو مجلس إدارة شركة بانز المحدودة، وعضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، ونائب رئيس مجلس إدارة نادي المحرق، وعضو مجلس إدارة جمعية البحرين الخيرية، ورئيس مجلس إدارة الأمين للأعمال الخيرية، ورئيس لجنة الأغذية والزراعة بالغرفة، ورئيس لجنة المواصفات والمقاييس بوزارة التجارة.


وكان قد أسس مع عبدالله الساعي أيضاً المتجر العربي الجديد في الخبر السعودية 1956، وأسس محلات المعرض سابقا ميدوي حالياً 1962، وأسس الأمين لتوزيع الأغذية 1965.


وأسس الراحل العديد من الشركات مع ابنائه مثل: ميداد جلف، راما كازا التجارية، والمعرض للمقاولات، والامين الزراعية، ومصانع لولو للأغذية، والأمين الصناعية، وشركة الوجبات السريعة،


وشركة البحرين للصناعات والأمن الغذائي، والأمين للفواكه الطازجة. كان متزوجًا من المرحومة فاطمة عبدالرحمن المير، ولهما من الأبناء خمسة، لبنى، راشد، ماجد، خالد، وزايد.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها