النسخة الورقية
العدد 11063 الأربعاء 24 يوليو 2019 الموافق 21 ذو القعدة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:29AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:30PM
  • العشاء
    8:00PM

«السلام» يفتتح فرعًا في أبوظبي ويطلق خدمات رقمية هذا العام

رابط مختصر
العدد 10938 الخميس 21 مارس 2019 الموافق 14 رجب 1440

أكد الرئيس التنفيذي لمصرف السلام رفيق النايض توجه المصرف للتخارج من مجموعة من الاستثمارات العقارية خارج البحرين خلال العام الجاري، وتوجيه تركيز البنك على العمليات المالية المصرفية للأفراد والشركات.
وقال النايض في تصريحات صحفية على هامش انعقاد إجتماعي الجمعية العمومية العادية وغير العادية للمصرف، إن خطط مجلس الإدارة المقبلة تستهدف تسريع وتيرة التوسع الإقليمي والعالمي للمجموعة، وذلك عبر التوسع الجغرافي في المنطقة وخلق شراكات عالمية وإقليمية جديدة، لافتًا إلى أن المصرف سيقوم بافتتاح ثاني فروعه الخارجية، حيث سيفتتح فرع أبوظبي خلال العام الجاري ليضاف إلى فرع سيشل الذي تم افتتاحه مؤخرا.

وعن تحول المصرف إلى الخدمات الالكترونية وافتتاح فروع رقمية، قال النايض إن البنك لديه خطط متقدمة في هذا الجانب، متوقعًا أن يعلن المصرف خلال الفترة القليلة المقبلة عن خدمات رقمية جديدة سيقدمها لعملائه.
وأشار إلى أن استراتيجية البنك الجديدة تركز على تطوير الأعمال المصرفية الأساسية وتعزيز المنتجات المقدمة للعملاء، لا سيما الخدمات المصرفية للأفراد التي شهدت نموا متزايدا من حيث صافي تمويل الموجودات، كما تعمل الاستراتيجية الجديدة على التركيز بشكل خاص على تقديم الخدمات المصرفية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن تكريس التقنيات لتقديم خدمات مصرفية أكثر فعالية وكفاءة.
وعن أداء البنك في العام الماضي، قال النايض إنه على الرغم من التحديات الكبيرة التي كانت في العام 2018، إلا أن المصرف تمكن من تحقيق نتائج إيجابية تمثلت في تحقيق أرباح صافية بلغت 18.5 مليون دينار بزيادة 2.57% عن العام 2017.
إلى ذلك، وافقت الجمعية العمومية غير العادية لمصرف السلام التي عقدت يوم أمس الثلاثاء على تعديل المادة 5 من عقد التأسيس والنظام الأساسي للمصرف، وذلك لبيان زيادة رأس المال من 214.093 مليون دينار إلى 221.586 مليون دينار، والأسهم الصادرة من 2,140,930,752 سهما إلى 2,215,863,320 سهما بعد توزيع أسهم المنحة، حيث سيكون ذلك خاضعا لموافقة الجهات الرقابية.
كما وافقت الجمعية العمومية على تعديل المادة 31 من النظام الأساسي فيما يتعلق بقرارات المجلس التي تصدر بالتمرير من «تمرير قرارات مجلس الإدارة كتابة بشرط الحصول على موافقة جميع أعضاء مجلس الإدارة»، إلى «تمرير قرارات مجلس الإدارة كتابة بشرط الحصول على موافقة أغلبية أعضاء مجلس الإدارة».
وفي الجمعية العمومية العادية، تمت الموافقة والتصديق على كافة بنود جدول الأعمال، حيث تم اعتماد توصية مجلس الإدارة بتخصيص صافي أرباح السنة المالية المنتهية في 31 ديمسبر 2018 والبالغة 18.5 مليون مليون دينار، إذ وافقت الجمعية العمومية على تحويل مبلغ 1.850 مليون دينار إلى الاحتياطي القانوني، وتمت الموافقة على توزيع أرباح بواقع 7% من اجمالي رأس المال المدفوع تعادل 14.987 مليون دينار عن السنة المالية المنتهية، على أن تدفع الأرباح مناصفة بين النقد وأسهم منحة بواقع 3.5% نقد، أي ما يعادل 7.493 مليون دينار باستثناء أسهم الخزينة بتاريخ إقرار توزيع الأرباح في الجمعية العامة العادية، ونسبة مماثلة توزع أسهم منحة، أي بواقع «سهم واحد لكل 28.6 سهم مملوك» على المساهمين المسجلة أسماؤهم في سجل أسهم المصرف، وسيتم دفع الارباح النقدية خلال 10 أيام من انعقاد الجمعية العمومية التي تم فيها الموافقة على توزيع الأرباح.
كما تمت الموافقة على تحويل مبلغ 1.662 مليون دينار إلى الاحتياطات والأرباح المستبقاة.
وأقرت الجمعية العمومية استخدام أسهم الخزينة لتحويلها إلى المساهمين المتبقين في البنك البحريني السعودي المندمج مع مصرف السلام والبالغة نسبتهم 1.75% والذين لم يتمكن مجلس الإدارة من الوصول إليهم، حيث تم تخويل مجلس الادارة بتعيين مستشار مستقل لتحديد سعر التبادل لهذه العملية.
ووافقت الجمعية العموية على تعيين كل من نظام يعقوبي وأسامة بحر ضمن أعضاء هيئة الفتوى والرقابة الشرعية للسنة الجارية، إذ تم تقليص أعضاء الهيئة من 5 إلى 4 أعضــاء، حيــث ضمت كـــلاً مــن عدنان القطان وفريد يعقـــوب، بالإضافــة إلى العضـــوين الجديدين اللذين تم تعيينهما.
المصدر: كاظم عبدالله:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها