النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11522 السبت 24 أكتوبر 2020 الموافق 7 ربيع الأول 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:22AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:36PM
  • المغرب
    5:01PM
  • العشاء
    6:31PM

الوزير: نسبة البطالة علمية.. تمهّل ولا تشوّه صورة بلدك.. ومن تواضع لله رفعه

العدد 10923 الأربعاء 6 مارس 2019 الموافق 29 جمادى الثاني 1440

سلمان مهاجمًا سياسة «العمل» في معالجة البطالة: النسبة المعلنة غير حقيقية

رابط مختصر

في مداخلة ساخنة له أمس، هاجم النائب الأوّل لرئيس مجلس النواب عبدالنبي سلمان سياسات وزارة العمل في حلّ مشكلة البطالة، وشكّك في نسبة البطالة المعلنة (4%)، واعتبر أنها غير واقعية، وأن النسبة الحقيقية أكثر من 16%.
وقال سلمان في مداخلته «لو تكلمنا عن إعانة التعطل فهناك إجراءات تعجيزية للعاطلين لتسجيلهم في قوائم المستحقين، وقد شهدت ذلك بعيني، وأحد الاشتراطات أنه في حال رفض المستحق لوظيفة لا تتناسب مع تخصصه ومستواه الأكاديمي مثل السائق الذي طلب منه ان يستخدم سيارته الخاصة والبترول هو من سيدفعه، وعندما رفض الطلب أزالته الوزارة من قوائم المستحقين، والمهندس الذي أعطي وظيفة مساعد طباخ فكيف تتم إزالته من قوائم المستحقين لأنه رفض هذه الوظيفة، والدكتور الذي أعطي وظيفة حارس أمن!».
وأضاف «هناك أكثر من 600 مليون في صندوق التعطل ويُحرم أبناؤنا من التعويض بسبب البيروقراطية والإجراءات التضييقية من وزارة العمل، ويتم التعامل معهم وكأنهم يدّعون التعطل، وأنهم غير جادين، ومسألة إغلاق ملفات العاطلين في الوزارة مشهورة جدا، ومن يغلق الملفات موجود في الجلسة ولكن لا اريد ان اذكر اسمه، ويغلق الملفات لإخراج العاطلين من صندوق التعطل».
وتابع «المسألة ليست بالتفاخر في كثرة معارض التوظيف وصرف المبالغ الطائلة على التدريب، فهذا يكون في حد ذاته فسادًا إن لم يُربط بسياسة إحلال وتوظيف، فلماذا لا نعمل باستراتيجيات دول الخليج في احلال مواطنيهم في الوظائف؟!».
وقال سلمان للوزير: «لا يوجد مسوحات واضحة لسوق العمل ومخرجات التعليم والفرص المتاحة في السوق بل اطلقتم أيدي الأجانب بمئات الآلاف في جميع الوظائف حتى في التعليم والطب والهندسة، وتملّك السجلات لمنافسة أبناء الوطن في قوتهم ورزقهم، وانتم من بشرتمونا بالوظائف ذات المردود العالي للبحرينيين، أثناء مناقشة قانون تنظيم سوق العمل، ولم يحصل ذلك ولم يحصد البحرينيون سوى الحسرة».
وأضاف مخاطبًا الوزير: «تقول إنك ستوظف 25 ألف موظف في 2019، و8 آلاف داخل لأول مرة، ولكنه كلام غير مفهوم ومخادع، فكيف يكون هذا الكلام وأنت تقول ان نسبة البطالة آمنة، وما هي الحاجة للبرنامج الوطني للتوظيف اذا كنت ستوظف 25 ألفًا في سنة واحدة، (لا تبيعون كلامًا) ونريد أفعالاً حقيقية».
من جانبه، ردّ وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان على سلمان بالقول: «بسبب انفعاله في الكلام أطلق بعض الكلمات غير اللائقة ومن تواضع لله رفعه، والمعلومات والحقائق ليست حكرا على النائب، فهو لا يرى أي ميزة ولا فائدة في شيء، وقد استخدم كلمات مثل تدمير وغيرها».
وأضاف: «نحن لا نتكلم عن أمور غامضة بل نتكلم عن معايير وأسس وتشريعات، والغريب انك لم تقرأ اشتراطات استبعاد العاطلين غير الجادين، والتي أقرت في هذه القاعة ووزارة العمل تنفذها، وتضع الشروط وفقا لهذه التشريعات».
وأكّد الوزير أن معايير احتساب البطالة التي تتبعها الوزارة علمية، وقال «أنا عضو في لجان فنية دولية عديدة وأعمل منذ 40 عامًا في موضوع البطالة، قل لي لديك أخطاء ما في مجال ما، ولكن لا تقول إنّك علمي وتتّهمني بأني غير علمي، وأنا اقول لك إنني أنا العلمي وملتزم بالمعايير الدولية الصحيحة ومكلف بذلك وليس أنت».
وخاطب سلمان بالقول «احتكار الحقيقة وتوجيه الانتقاد اللاذع وكأنما الدنيا سواد عدا ما تراه هذا غير صحيح، لك الحق في الانتقاد ولكن لا تنتقد انتقادات لاذعة، وغير حقيقية».
وحول معارض التوظيف، قال الوزير «أقمنا العام الماضي 7 معارض شارك فيها ما يقارب 350 شركة وطنية قدمت وظائف بأعلى الأجور، وتوظف عبر هذه المعارض 2652، ولدي أسماؤهم واجلس مع الوزارة وراجع الأسماء بأرقامهم السكانية».
وقال «أنت شخصيا قدمت لي رسائل فيها 35 عاطلاً، 18 منهم يعملون و3 متقاعدين واثنان لديهم سجل تجاري، هل الهدف هو زيادة عدد العاطلين أم ان مسؤوليتي أن أطبق التشريعات التي اقررتموها أنتم؟».
وأضاف مخاطبًا سلمان: «تمهّل قبل أن تطلق كلمات شديدة، فهذا بلدنا وبلدكم ولا يجوز تشويه صورته».
المصدر: سماء عبدالجليل:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها