النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11492 الخميس 24 سبتمبر 2020 الموافق 7 صفر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:08AM
  • الظهر
    11:30AM
  • العصر
    2:56PM
  • المغرب
    5:33PM
  • العشاء
    7:03PM

المملكة اتخذت خطوات مهمة بمجال حقوق الإنسان.. وزير الدولة البريطاني الستر بيرت:

العدد 10910 الخميس 21 فبراير 2019 الموافق 16 جمادى الثاني 1440

بريطانيا ستدافع عن البحرين في كل الجبهات ضدّ أي عمل إرهابي

رابط مختصر

أكد وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الستر بيرت أن بلاده ستدافع عن البحرين في جميع الجبهات ضد الجماعات الارهابية، وعلى رأسها «سرايا الاشتر» المدعومة من ايران.
وقال الوزير في رده على سؤال لـ«الأيام» حول التهديدات التي اطلقتها الجماعة الارهابية «سرايا الاشتر» ضد البحرين مؤخرا، والمصالح البريطانية والامريكية، ان بلاده على علم بأنشطة الجماعات المدرجة على قوائم الارهاب من قبل بريطانيا.
وانتقد الوزير خلال لقائه مع الصحافيين على هامش زيارته للمملكة لترؤس لجنة العمل المشتركة بين البلدين، إيران بسبب تدخلها في شؤون البحرين، مشددا على أنهم يؤيدون فرض عقوبات ضد عناصر وممارسات في طهران تهدد المملكة.
وقال الوزير: «نحن على علم بأنشطة هذه الجماعات سيئة السمعة، والتي تم بالفعل إدراجها في القائمة السوداء من قبل حكومتنا. إذا كانت هناك مجموعات إرهابية تهدد البحرين، فستحظرها المملكة المتحدة. لقد قمنا بالفعل بوضع قائمتين على اللائحة السوداء، ولا تستطيع التحرك في المملكة المتحدة، واعمالها مجرمة. موقفنا واضح من امن البحرين، وسوف ندافع عن البحرين في كل الجبهات ضد اي عمل ارهابي».
وعلى صعيد آخر، شدد الوزير بيرت على ان البحرين لديها مؤسسات مستقلة قادرة على التعامل مع أي مزاعم حول انتهاكات حقوق الإنسان، وان كان بعضها لا أساس لها من الصحة، واصفا البحرين بـ«الشريك الراغب بالتعامل مع جميع المخاوف المتعلقة بحقوق الانسان من خلال مؤسسات مستقلة».
وقال الوزير: «هناك العديد من الاسئلة التي طرحت حول حقوق الانسان في البحرين، ومن الطبيعي ان يطرح البرلمان أسئلة لحكوماته حول عدة قضايا، والامر لا يحمل مفاجأة. بالنسبة لوجهة نظرنا، نحن نؤمن ان البحرين قد اتخذت عدة خطوات مهمة في مجال تعزيز حقوق الانسان، وهناك الكثير من التوصيات التي تم تنفيذها في هذا السياق، ونعمل مع البحرين عن قرب ونرى بالبحرين شريكًا راغبًا في التعامل مع جميع المخاوف المتعلقة بحقوق الانسان من خلال مؤسسات مستقلة. البحرين لديها مؤسسات مستقلة قادرة على التعامل مع انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان على الرغم من أن بعضها لا أساس لها من الصحة. نحن نأخذ على محمل الجد الدور الذي لعبته هيئات الرقابة الأربع (الأمانة العامة للتظلمات، المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، وحدة التحقيق الخاصة، لجنة حقوق السجناء والمحتجزين).
لقد التقيت مع قادتهم وأعرف مدى استقلاليتهم، وهم ينظرون في الشكاوى والمخاوف التي يمكن أن تنشأ في أي نظام. حقوق الإنسان كانت على جدول أعمال محادثاته، وبالطبع نشيد بشغل البحرين لمقعد في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة (2019-2022) وهذا عمل بارز».
وأضاف «إن البحرين تطرح بهذه الخطوة اعترافًا وتفهمًا بما يتوجب تحقيقه على صعيد حقوق الانسان. لقد جاء عدد كبير من الأسئلة من فرد واحد. لا يمكننا السيطرة على الزملاء وأسئلتهم في مجلس النواب، من الواضح أن دولة أو دولتين تثيران قدرا كبيرا من الاهتمام في المملكة المتحدة. ما أردت أن أفعله في النقاش هو الإجابة عن الأسئلة وتوضيح عدة جوانب، بالطبع دائما سوف نستجيب للاسئلة التي يطرحها النواب البريطانيون لوضع المنظور الصحيح. نوصي دائما الأشخاص باستخدام الفرص المتاحة الآن في البحرين وطرح اسئلتهم محليا؛ لأن ذلك هو أفضل ضمان لنا جميعا».
وفي ردٍّ على سؤال حول التعاون بين البلدين، شدد الوزير على اوجه التعاون بين البلدين كافة، لا سيما في المجالات الدفاعية والامنية وكذلك المجالات الاقتصادية، لافتا الى أن بلاده تتدارس فرصًا استثمارية، لاسيما نحو مرحلة ما بعد الخروج من الاتحاد الاوروبي.
وكان الوزير بيرت قد اشار في بداية المؤتمر الصحفي إلى لقاءته اليوم بالنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء سمو ولي العهد الامير سلمان بن حمد آل خليفة، ونائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، ووزير العدل والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، ومسؤولين رسميين، إذ تمت مناقشة العديد من القضايا التي تهم المنطقة.
ولفت الوزير بيرت إلى التعاون التعليمي، وكذلك التعاون الامني والدفاعي بين البلدين، الى جانب الموضوعات الاقتصادية لا سيما تكنولوجيا المال «فانتاك»، ولقائه مع شخصيات من مجتمع الأعمال البريطاني في البحرين.
المصدر: تمام أبوصافي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها