النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10973 الخميس 25 أبريل 2019 الموافق 20 شعبان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:44AM
  • الظهر
    11:36AM
  • العصر
    3:06PM
  • المغرب
    6:06PM
  • العشاء
    6:36PM

تعديل مقررات المواطنة.. «التربية»:

تخفـيـف حـجم المـنـاهج الـدراسية

رابط مختصر
العدد 10973 الخميس 25 أبريل 2019 الموافق 20 شعبان 1440

أصدرت وزارة التربية والتعليم تعميمًا بشأن دروس مقررات المواد الاجتماعية والتربية الإسلامية للعام الدراسي الجاري 2018-2019.
وبحسب التعميم الذي حصلت «الأيام» على نسخة منه فقد تم تقليل محتوى المناهج في الخطة الدراسية، على أن يتم توظيف الموضوعات التي لم ترد في المقرر ضمن القراءة الذاتية.
ودعا التعميم لاستثناء المواضيع التي وردت في امتحانات منتصف الفصل من الامتحانات النهائية، ولدمج المهارات ضمن الدروس المقررة.
كما وجهت التربية لإجراء تعديلات مقررات المواطنة لبعض الصفوف. وتأتي تلك الإجراءات في سياق خطة تطويرية تنفذها وزارة التربية والتعليم حاليًا، بهدف تحقيق الاستثمار الأمثل للزمن المدرسي، وللإمكانات البشرية والمادية المتوافرة في المدارس، إضافة إلى العمل على تحديث وتجديد المناهج الدراسية بما يواكب المستجدات التربوية، بالشكل الذي يرتقي بمستوى التعليم ومخرجاته في جميع المراحل الدراسية، وذلك تنفيذًا للتوجيهات الملكية السامية من صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، حيث يؤكد جلالته دائمًا على ضرورة بذل المزيد من الجهود للارتقاء بمستوى الخدمات التعليمية، عبر تنفيذ الخطط والمشروعات التطويرية النوعية.
وكان وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي أكد أن الوزارة تعمل منذ عدة أشهر من خلال اللجان المختلفة على تطوير المناهج الدراسية وغيرها من المجالات، وتعزيز المهارات المطلوبة من الطلبة الخريجين، باعتبار التعليم عملية تراكمية من مرحلة دراسية إلى أخرى، وخاصة الاهتمام بتطوير كفاءة الطلبة في المواد الأساسية المشتملة على الرياضيات والعلوم واللغات وفقًا للمعايير الدولية، بحيث يكون الطالب قادرًا على الإبداع والإنتاج والمنافسة بامتلاك المهارات المعرفية والمرونة اللازمة للتعامل مع واقع الحياة، إضافة إلى الوعي بمتطلبات وواجبات المواطنة، وهذا يتطلب تطوير عمل المدارس في مجال استراتيجيات التدريس وحل المشكلات والتمكين الرقمي، وتصميم الأنشطة والمناهج والبرامج اللازمة لتطوير قدرات الطلبة، ومراجعة الخطط الدراسية للمراحل التعليمية المختلفة.
المصدر: سارة نجيب:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها