النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10909 الأربعاء 20 فبراير 2019 الموافق 15 جمادى الثاني 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:52AM
  • الظهر
    11:51AM
  • العصر
    3:07AM
  • المغرب
    5:34AM
  • العشاء
    7:04AM

أبوالفتح: 9595 رخصة بناء أصدرتها «البلديات»

رابط مختصر
العدد 10899 الأحد 10 فبراير 2019 الموافق 5 جمادى الثاني 1440
كشف وكيل شؤون البلديات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، الدكتور نبيل أبوالفتح، عن أن البلديات الأربع أصدرت خلال العام الماضي 2018 ما مجموعه 9595 رخصة بناء، لافتًا إلى أن بلدية الشمالية كانت الأعلى في إصدار التراخيص خلال العام الماضي، إذ أصدرت 3428 ترخيص بناء.
وقال: «إن هذا العدد من رخص البناء التي أصدرتها البلديات الأربع بمختلف أنواعها يشكل دليلاً على استمرار حركة العمران والتنمية الاقتصادية التي تشهدها مملكة البحرين بمتابعة كريمة من رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، بدعم ومساندة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وبتوجيهات من وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف».
وعوّل أبوالفتح كثيرًا على نظام «بنايات» لإصدار رخص البناء الذي دشنه صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء خلال الملتقى الحكومي 2018، ليكون داعمًا لجهود الوزارة نحو تبسيط إجراءات إصدار تراخيص البناء، من خلال تقليل الهدر وتسريع وتيرة العمل بنسبة كبيرة مقارنة بالنظام الحالي، بما يوفره من هذا النظام من دعم لتحول العمل الحكومي من مقدم مباشر للخدمة إلى مراقب ومقيم ومشرع للخدمات، الأمر الذي يسهم في التركيز على الجانب الرقابي والتشريعي، وإتاحة المجال للقطاع الخاص للمنافسة في تقديم خدمات أكثر جودة وتميزا.
وأشار إلى أن الوزارة بادرت لتصميم نظام «بنايات» على منهجية قائمة على إسناد جزء كبير من الخدمات التي تقدمها الحكومة في تراخيص البناء إلى القطاع الخاص، من مرحلة تقديم الطلب، إلى مراجعته في جميع الاشتراطات المختلفة (البلدية، الكهربائية، الدفاع المدني، إلخ)، إلى مرحلة الترخيص النهائي ودفع الرسوم وإصدار الرخصة، ولاحقًا سيشمل المشروع كذلك جانب إصدار شهادة انتهاء البناء والرقابة والتفتيش وغيرها.
ووجّه وكيل شؤون البلديات تحية شكر وتقدير إلى جميع العاملين في البلديات الأربع، مقدرًا جهودهم في تسهيل إجراءات استصدار تصاريح البناء، ولفت إلى أن الوزارة تعتز كثيرًا بالعاملين لديها لم يشكلونه من نقطة ارتكاز مهمة في دعم توجهات الوزارة نحو ما يصب في تحقيق استراتيجيات الحكومة الموقرة في دعم عملية البناء والتنمية بمملكة البحرين.
ودعا أبوالفتح مديري البلدية لمواصلة العمل نحو مزيد من التسهيل في إجراءات اصدار تراخيص البناء، ومتابعة ملاحظات واقتراحات المراجعين والعمل على تذليل أي معوقات تعتري سعيهم إلى إصدار مختلف تراخيص البناء، سعيًا إلى الوصول إلى الجودة والكفاءة في إجراءات إصدار التراخيص.
وأصدرت أمانة العاصمة خلال الفترة من يناير لغاية ديسمبر من العام الماضي، 2485 ترخيص بناء، جاءت ما بين تراخيص لخدمات ومرافق عامة وتراخيص السكن، إذ تنوّعت تراخيص السكن ما بين السكن المتصل (ب) بمجموع 385 ترخيصًا، و298 ترخيصًا للسكن الخاص (ب)، و259 ترخيصًا للسكن الخاص (أ).
وخلال العام الماضي، أصدرت أمانة العاصمة ترخيصًا واحدًا ضمن مناطق مصنفة ضمن الحزام الأخضر، وكذلك ترخيصًا واحدًا ضمن مناطق مصنفة بأنها زراعية، كما أصدرت 22 ترخيصًا لمشاريع الإسكان، و7 تراخيص لمناطق مصنفة بأنها مناطق ترفيهية.
وشملت التراخيص التي أصدرتها أمانة العاصمة، تراخيص لعمارات استثمارية باختلاف أنواعها بما مجموعه 133 ترخيصًا، كما أصدرت 23 ترخيصًا للمشاريع الصناعية الإنتاجية، و24 ترخيصًا للمعارض التجارية.
وفيما يتعلق بالتراخيص الصادرة حسب نوع البناء، فقد تصدرها تراخيص لحفريات، ما مجموعه 1088 ترخيصًا، وشملت إصدار 602 ترخيص بناء، و276 ترخيصًا لإضافة كبيرة، و173 ترخيصًا لترميم البناء.
وبلغ إجمالي مساحة ما أصدرته أمانة العاصمة خلال العام 2018 من تراخيص البناء حسب تصنيف المناطق والعدد ومساحات البناء ما مجموعه 1699016.76 مترًا مربعًا.
وخلال الفترة من يناير لغاية ديسمبر من العام الماضي 2018، أصدرت بلدية المحرق 1962 ترخيص بناء على اختلاف أنواعها، وتصدرت التراخيص الصادرة، تراخيص البناء للسكن الخاص (أ)، إذ تم إصدار 827 ترخيصًا، تليها تراخيص السكن المتصل (ب) وعددها 397 ترخيصًا.
وأصدرت بلدية المحرق في العام الماضي ما مجموعه 105 تراخيص لمناطق مصنفة مشاريع إسكانية.
وشملت التراخيص الصادرة عن بلدية المحرق، تراخيص لعمارات استثمارية، ومشروعات ذات طبيعة خاصة، ومناطق العمارات، ومناطق ترفيهية، وتراخيص لخدمات ومرافق عامة.
وبلغ إجمالي مساحة ما أصدرته بلدية المحرق خلال 2018 من تراخيص البناء حسب تصنيف المناطق والعدد ومساحات البناء، ما مجموعه 2.6 مليون متر مربع.
وفيما يخص تصنيف تلك التراخيص وفقًا لنوع البناء، فقد أصدرت بلدية المحرق 508 تراخيص بناء، و572 ترخيصًا تتعلق بحفريات، إلى جانب أنواع مختلف من التراخيص تتعلق بالهدم وإعادة البناء وغيرها، وحصلت البلدية من وراء تلك التراخيص ما مجموعه 992.8 ألف دينار.
وخلال الفترة من يناير لغاية ديسمبر 2018، أصدرت بلدية المنطقة الشمالية 3428 ترخيص بناء، بمعدل شهري 286 ترخيصًا، بمعدل 14 ترخيصًا يوميًا.
وفيما يخص تراخيص البناء بحسب النوع، فقد تصدرها ترخيص لبناء جديد، بمجموع 1157 ترخيصًا، تليها ترخيص لإضافات كبيرة بمجموع 620 ترخيصًا، و209 تراخيص لإضافة بسيطة.
وفيما يتعلق بالتراخيص وفقًا لتصنيف المنطقة، فقد أصدرت بلدية المنطقة الشمالية 2316 ترخيصًا للسكن الخاص متصدرًا هذه القائمة من التراخيص، تليها الترخيص للسكن المتصل بمجموع 372 ترخيصًا، كما أصدرت 110 تراخيص لسكن الحدائقي، و71 ترخيصًا للمناطق الخدمية.
وأصدرت بلدية المنطقة الشمالية 382 ترخيصًا لمناطق مصنفة مشاريع إسكانية، و38 ترخيصًا لمناطق زراعية، و78 ترخيصًا للعمارات الاستثمارية، و11 ترخيصًا لخدمات ومرافق عامة.
وخلال الفترة من يناير لغاية ديسمبر من العام الماضي، أصدرت بلدية الجنوبية 1720 ترخيص بناء على اختلاف أنواعها، وتصدرت التراخيص الصادرة، تراخيص البناء للسكن المتصل (ب)، إذ تم إصدار 784 ترخيصًا، تليها تراخيص السكن الخاص (أ) وعددها 226 ترخيصًا.
وأصدرت بلدية الجنوبية في العام الماضي، ما مجموعه 203 تراخيص لمناطق مصنفة مشاريع إسكانية.
وشملت التراخيص الصادرة عن بلدية الجنوبية، تراخيص لعمارات استثمارية، ومشروعات ذات طبيعة خاصة، ومناطق العمارات، ومناطق ترفيهية، وتراخيص لخدمات ومرافق عامة.
وبلغ إجمالي مساحة ما أصدرته بلدية الجنوبية خلال العام 2018 من تراخيص البناء حسب تصنيف المناطق والعدد ومساحات البناء، ما مجموعه 772021 مترًا مربعًا.
وفيما يخص تصنيف تلك التراخيص وفقًا لنوع البناء، فقد أصدرت بلدية الجنوبية 697 ترخيصًا تتعلق بحفريات، إلى جانب أنواع مختلفة من التراخيص تتعلق بالهدم وإعادة البناء والترميم والدفان والتحويط، والإضافات البسيطة وغيرها، وحصلت البلدية من وراء تلك التراخيص على ما مجموعه 273533 دينارًا.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها