النسخة الورقية
العدد 11145 الإثنين 14 أكتوبر 2019 الموافق 15 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:17AM
  • الظهر
    11:24AM
  • العصر
    3:43PM
  • المغرب
    5:11PM
  • العشاء
    6:41PM

سقوط مدوٍ­ للنواب السابقين و3 مقاعد للأصالة وممثلان للتقدمي ومقعد للتجمع وفشل المنبر الإسلامي والرابطة

«برلمان 2018».. مفاجآت نسائية واكتساح شبابي

رابط مختصر
العدد 10829 الأحد 2 ديسمبر 2018 الموافق 24 ربيع الأول 1440
أفرزت صناديق الاقتراع أمس تغييراً جذرياً في تركيبة مجلس النواب تمثّل في وصول 37 نائباً جديداً من أصل 40، فيما نجح 3 نواب حاليين فقط في الوصول إلى قبّة البرلمان وهم عيسى الكوهجي وعادل العسومي وغازي آل رحمة.
واكتسح المستقلّون مجدداً مقاعد المجلس النيابي بواقع 34 مقعداً بنسبة 85%، فيما حصدت الجمعيات السياسية 6 مقاعد فقط، حيث حصلت جمعية الأصالة على 3 مقاعد برلمانية لصالح كل من عبدالرزاق حطّاب، وأحمد الأنصاري، وعلي زايد، وجمعية المنبر التقدّمي مقعدين فقط لصالح كل من عبدالنبي سلمان وسيد فلاح هاشم، وتجمّع الوحدة الوطنية مقعدا واحدا فقط لصالح عبدالله الذوادي، حيث لأول مرّة ينجح «التجمّع» في الوصول للمجلس.
ولم تفلح جمعية المنبر الإسلامي عبر نائبها محمد العمادي أمس في المحافظة على مقعدها الوحيد في البرلمان، كما لم تنجح جمعية الرابطة الإسلامية في الحفاظ على مقعدها عبر نائبها الحالي علي العطيش، ولم تنجح جمعية ميثاق العمل الوطني في إيصال مرشّحها محمد درويش بعد خسارته أمام مرشّح جمعية الأصالة عبدالرزاق حطّاب، وكانت جمعية الصف الإسلامي قد خرجت من الجولة الأولى.
وتسيّد الشباب المشهد الانتخابي منذ بدايته وانتهاءً بنتائج صناديق الاقتراع أمس، والتي أفرزت وصول حوالي 14 شابا وشابة إلى قبّة البرلمان، من أبرزهم عمار قمبر والذي حصد أعلى الأصوات على مستوى المملكة بواقع 7317 صوتاً.
وعلى الصعيد النسائي، ضاعفت النساء حضورهنّ البرلماني، حيث لأوّل مرّة تتمكن 6 نساء من الوصول إلى قبّة البرلمان، وهنّ: فوزية زينل «خامسة الجنوبية»، فاطمة القطري «ثانية الشمالية»، سوسن كمال«ثانية العاصمة»، معصومة عبدالرحيم «سادسة العاصمة»، زينب عبدالأمير«سابعة العاصمة»، وكلثم الحايكي «أولى الشمالية».
وشهدت الجولة الثانية أمس منافسات حامية الوطيس بين المترشّحين امتدّت إلى حصول مشادّات ومناوشات بين أنصار بعض المترشّحين في بعض الدوائر الانتخابية.
المصدر: الفريق الانتخابي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها