النسخة الورقية
العدد 11152 الإثنين 21 أكتوبر 2019 الموافق 21 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:20AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:39PM
  • المغرب
    5:06PM
  • العشاء
    6:36PM

609 آلاف دينار المردود المالي .. وزير العمل:

1517 تصريح عمل مرن .. ولا تأثير على «البحرنة»

رابط مختصر
العدد 10528 الأحد 4 فبراير 2018 الموافق 18 جمادى الاول 1439
الاشتراكات التأمينية لأصحاب العمل المرن «اختيارية».. وزير العمل:
1517 تصريح عمل مرن بمردود مالي يبلغ 609 آلاف دينار

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان إن عدد الأجانب الذين تم التصريح لهم بالعمل المرن بلغ 1517 بمردود مالي للدولة بلغ 609763 ألف دينار بحريني.


وأكد الوزير خلال رده على سؤال للنائب خالد الشاعر بشأن عدد تصاريح العمل، أن الاشتراك في الضمان الاجتماعي بالنسبة إلى صاحب العمل الأجنبي يعدّ أمرًا اختياريًا، شأنه شأن صاحب العمل البحريني.


وفيما يتعلق بسؤال النائب حول كيفية الالتزام بنسب البحرنة خلال تطبيقها، قال الوزير: «التصريح بالعمل لصاحب العمل الأجنبي المصرح له الذي تم تناوله باسم (التصريح بالعمل المرن)، تصريح شخصي يصدر لشخص طالبه الأجنبي لدى الهيئة، فلا محل للالتزام بنسب البحرنة في شأن هذا التصريح».


أما بشأن كيف يتواءم ذلك مع الهدف من إنشاء الهيئة في أن يكون البحريني هو الخيار الأفضل، قال الوزير: «المواطن البحريني دائمًا محل اعتبار لدى الهيئة في أثناء ممارسة مهامها في تنظيم سوق العمل بالمملكة، وتراعي ذلك بفرض نسب البحرنة على طلبات منح تصاريح العمل لأصحاب العمل بشأن العمال الأجانب؛ لخلق فرص العمل للمواطن البحريني، أي أن المواطن البحريني عامل مؤثر في عملية إصدار تصاريح العمل بشأن العمال الأجانب لصاحب العمل، فلا يتأثر بالتصريح لصاحب العمل الأجنبي بالعمل بنشاط اقتصادي أو مهني كونه تصريحًا لشخص أجنبي ولا يمنحه الحق بتوظيف شخص لآخر، الأمر الذي يتضح معه عدم اتصال هذه الجزئية من السؤال بموضوع السؤال المتعلق بالتصريح بالعمل لصاحب العمل الأجنبي».


الجدير بالذكر أن التصريح بالعمل المرن يصدر للأجنبي المصرح له بالعمل بوصفه صاحب عمل أجنبيًا بمملكة البحرين، الأمر الذي يتيح لأي شخص فرصة التعاقد معه بشكل عرضي مؤقت لغرض إنجاز عمل معين في وقت محدد بمقابل مقطوع، وذلك دون أن يكون له حق إنشاء وفتح عمل تجاري أو توظيف الغير، أو غيرها من الممارسات التي تستوجب وجود سجل تجاري.
المصدر: حوراء عبدالله:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها