النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12233 الأربعاء 5 أكتوبر 2022 الموافق 9 ربيع الأول 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:12AM
  • الظهر
    11:26AM
  • العصر
    2:49PM
  • المغرب
    5:21PM
  • العشاء
    6:51PM

إشغال الطرق والأرصفة غير جائز شرعً­ا وقانونً­ا

العدد 9828 الأحد 6 مارس 2016 الموافق 26 جمادى الأولى 1437

العصفور: الترخيص للمضيفات استثنائي ولشهرين فقط

رابط مختصر

أكد رئيس الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور أن الترخيص للمضيفات الحسينية يتم الترخيص لها استثنائياً لمدة شهرين فقط وذلك لشهري محرم وصفر فقط، على أن تكون هذه المضائف مرخصة من الأوقاف الجعفرية وتعرض اللوحة التعريفية الخاصة بالأوقاف.

وقال الشيخ العصفور في تصريح لـ«الأيام» إن إشغال الطرق والأرصفة العامة التي هي تحت سلطة وزارة الأشغال والبلديات غير جائز شرعًا وممنوع في القانون، والبلديات لا تسمح بإشغالها.

وتابع العصفور «تدخل الأوقاف الجعفرية للسماح بإشغال الطرق والممرات والأرصفة وذلك حسب الضوابط والتي تنص على أن لا يكون يعارض حركة السير، حيث جاء الاتفاق أن البلديات ستسمح للمضيفات التي تحمل لوحة الأوقاف لفترة استثنائية لشهري محرم وصفر فقط».

وأضاف ان أصحاب المضيفات وقعوا على استمارة خاصة تنص على إزالة المضيفات بعد الفترة المتفق عليها، وبعد ذلك ستقوم البلديات بالإجراءات المتخذة في حال لم يتم إزالة المضيفات خلال الفترة الاستثنائية.


وحول عدد المضائف التي تم الترخيص لها خلال موسم محرم وصفر الماضي قال العصفور: لأول مرة استطاعت الأوقاف الجعفرية في الترخيص لـ 270 مضيفا في مختلف المناطق.


وفيما يتعلق بالاجرءات الصحية لعمل المضائف قال: خلال اجتماعاتنا مع المحافظين بمحافظتي العاصمة والشمالية كان لوزارة الصحة حضور في هذه الاجتماعات.


وتابع: ستقوم وزارة الصحة بإعطاء مخالفات للمضيفات التي لا تراعي جوانب الصحة والنظافة وسيتم إعطاءها مخالفات للقيام بدور الرقابة والتفتيش.


وأردف: لن نسمح لحدوث حالات تسمم لا سمح الله، فالحفاظ على صحة وسلامة الناس هي من أولوياتنا، الاتفاق مع أصحاب المضيفات جاء لتنظيم عملية إنشاء المضائف ولعدم السماح للجهات المشبوهة ولعدم تكرار حالات التسمم التي حدثت في العراق قبل فترة.


وتابع: من حق وزارة الصحة إعطاء المخالفات لهذه المضيفات التي يتم رصد عدم التزامها بشروط النظافة والصحة العامة وأن تتواصل مع الاوقاف الجعفرية لسحب رخصة المضيف وإغلاقه.


وتابع: الاوقاف اشترطت عدة شروط لهذه المضيفات بعدم السماح بدخول أشخاص غرباء من خارج المنطقة، الى جانب شروط الأمن والسلامة.

المصدر: غالب أحمد

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها