النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12180 السبت 13 أغسطس 2022 الموافق 15 محرم 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:44AM
  • الظهر
    11:43AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:16PM
  • العشاء
    7:46PM

العدد 12174 الأحد 7 أغسطس 2022 الموافق 9 محرم 1444

حلول زراعة الشعر في مستشفى رويال البحرين

رابط مختصر
يتطرق الدكتور لاليت ب. راجبال، استشاري جراحة التجميل وزراعة الشعر، إلى مشاكل تساقط الشعر التي يواجهها الرجال والنساء بشكل عام متناولًا عملية زراعة الشعر بشرح مفصل.
يُعد الشعر من بين الجوانب المميزة لمظهرنا العام، فكلما كان شعر الرأس صحيًا فإنه يجعلنا نبدو جذابين وأصغر سنًا ويؤثر تأثيرًا إيجابيًا على صورتنا الذاتية والطريقة التي نتفاعل بها مع الناس.


ومن الممكن أن يعاني الرجال والنساء والأطفال من تساقط الشعر، وبعض الرجال الذين يتمتعون بصحة جيدة يفقدون شعر أكثر من غيرهم، وهذا ما يعرف باسم الصلع الوراثي (يشار إليه أيضًا باسم الصلع الذكوري النمطي). ويقتصر تساقط الشعر في النساء على الجزء الأمامي والأعلى مع انتشار ضعف الشعر ولكن عادةً ما يتم الحفاظ على خط بصيلات الشعر.
ولقد تطور مجال زراعة الشعر بسرعة خلال السنوات الأخيرة نظرًا لتقدم التقنيات الجراحية.
وهذا المقال يُعد محاولة لتقديم معلومات صحيحة علميًا وأخلاقيًا حول جراحة زراعة الشعر.

1- ما المقصود بزراعة الشعر؟
د. لاليت: زراعة الشعر عبارة عن عملية لأخذ بويصلات الشعر من خلف الرأس ومن جانبيها والتي لن تتساقط في مع التقدم في العمر وتنقلها إلى المنطقة التي تساقط منها الشعر. ويصمم الشعر الجديد بشكل فني خلال مرحلة التخطيط. وتتم الجراحة في جلسة واحدة أو على عدة جلسات حسب مساحة منطقة الصلع المراد تغطيتها.
2- من المرشحون لعملية زراعة الشعر؟
د. لاليت: أفضل المرشحين لعملية زراعة الشعر هم الأفراد الذين يعانون من تساقط الشعر، والذين لديهم ما يكفي من الشعر خلف الرأس وعلى جانبيها لإعادة زراعته في منطقة الصلع.
3- ما التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر؟
د. لاليت: أحدث الإجراءات هي استخراج بصيلات الشعر وزرعها. وتتضمن تقنية استخراج بصيلات الشعر استخدام وخزات صغيرة لعزل بصيلات الشعر المعاد زراعتها بشكل انتقائي دون قطع الجلد، وبالتالي تظهر كندوب صغيرة منقطة، أما طريقة الشريط فتزيل شريط من الجلد من مؤخرة الرأس، وبعد ذلك يتم تشريح المكان الذي سيزرع فيه ذلك الشريط تحت عدسة فائقة التكبير ويتم إغلاق المنطقة التي أزيل منها شريط الشعر بندبة غير محسوسة.
4- ما هي المناطق التي يمكن زراعتها؟
د. لاليت: مناطق فروة الرأس، واللحية، والشارب، والحواجب، والأماكن التي تصيبها الحروق /‏ الندبات المؤلمة التي تسبب تساقط الشعر.
5- ما المناطق التي يمكن أخذ الشعر منها؟
أ) د. لاليت: فروة الرأس، واللحية، والصدر، والظهر، وما شابه ذلك.
6- هل عملية استخراج بصيلات الشعر لا تترك أي ندبات؟
د. لاليت: نعم، إنها تترك نقاطًا دائرية صغيرة جدًا مغطاة بالشعر المحيط حولها.
7- هل هذا الإجراء دائم؟
د. لاليت: نعم، الشعر المزروع ليس له أي تأثير على الأندروجينات، وبالتالي تدوم نتيجة العملية.
8- ما معدل بقاء الشعر المزروع؟
د. لاليت: أكثر من 85% من الشعر الذي يُعاد زرعه يظل دائم على الرأس، وهذا يجعل هذا الإجراء مجزيًا للغاية.
9- هل تسبّب عملية زراعة الشعر أي ألم؟
د. لاليت: يتم وضع تخدير موضوعي للشخص على المناطق التي يؤخذ منها الشعر والمناطق التي يزرع فيها بمسكنات أو دون مسكنات، وبعد ذلك لا يشعر بأي ألم أو إزعاج في أثناء الجراحة.
10- كم المدة التي يستغرقها نمو الشعر المزروع وما معدل نموه؟
د. لاليت: تبدأ عملية النمو عادةً بعد حوالي 3 أشهر من الإجراء، بينما تظهر التغطية النهائية في غضون فترة من 8 إلى 12 شهرًا بعد الإجراء. وخلال هذه العملية، يجب استخدام البخاخات والمستحضرات لتعزيز بقاء الشعر المزروع، وبمجرد أن يبدأ الشعر المزروع في النمو، سيستمر في النمو مدى الحياة.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها