النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11316 الخميس 2 ابريل 2020 الموافق 9 شعبان 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    5:55PM
  • العشاء
    7:25PM

العدد 11308 الأربعاء 25 مارس 2020 الموافق 30 رجب 1441

جامعة البحرين الطبية تعقد محاضرة عامة حول أسباب فيروس كورونا وطرق الوقاية

رابط مختصر
استضافت الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا – جامعة البحرين الطبية RCSI) البحرين) في شهر فبراير محاضرة عامة تهدف إلى تثقيف الطلاب والموظفين والخريجين حول التدابير الوقائية من فيروس كوفيد-19 وشملت المناقشات الامتثال لتوصيات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة البحرينية للسيطرة على انتشار الفيروس، وأصول الفيروس وفروقاته الدقيقة.
وتحدث البروفيسور مناف القحطاني، استشاري الأمراض المعدية ورئيس مختبر الأحياء الدقيقة ولجنة مكافحة العدوى للخدمات الطبية بالمستشفى العسكري، والأستاذ الاكلينيكي المساعد ورائد علم الأحياء الدقيقة في RCSI البحرين، إلى الحضور في الحرم الجامعي، مناقشاً موضوع «فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) – متى وكيف سينتهي.»
وتناول البروفيسور القحطاني في خطابه العوامل الكامنة وراء تهديدات الأمراض المعدية مثل كوفيد-19، بما في ذلك الضغوطات السكانية والعولمة ومعالجة الأغذية وتوزيعها، وقدم خريطة عالمية توضح أصول الأمراض المعدية وتلك التي تعاود الظهور. كما قدم تحليلاً تفصيلياً عن فيروس كوفيد-19 وعوامل الخطر السريرية والوبائية التي يستخدمها الأطباء في تقييم وعلاج المرض. تناول جزء كبير من المحاضرة الخطة التي تعتمدها المملكة لمعالجة التهديدات الفيروسية، والتي تشمل موارد مهمة مثل فرقة عمل متعددة التخصصات، وخوارزمية العلاج ومرافق الفحص والحجر الصحي.
من جانبه، قال البروفيسور سمير العتوم، رئيس RCSI البحرين: «تأسست جامعة البحرين الطبية على مبدأ يدعو إلى منح رعاية المرضى أهمية قصوى، ويظهر ذلك جلياً في خططنا التدريسية ومناهجنا الدراسية. وفي هذا السياق، نرى أنه من واجبنا تعريف طلابنا وخريجينا وموظفينا بشكل صحيح عن فيروس كورونا كوفيد-19، ولم يكن هناك شخص أفضل للقيام بذلك من البروفيسور مناف، الذي يتفرد عن غيره من الخبراء في مجال علم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية. أشكر البروفيسور مناف على الوقت الذي منحنا إياه وأشيد بالمستشفى العسكري ووزارة الصحة على المسارات السريرية الصارمة التي يتبعانها للتصدي لانتشار فيروس كوفيد-19 في المملكة».

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها