النسخة الورقية
العدد 11154 الأربعاء 23 أكتوبر 2019 الموافق 23 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:21AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:37PM
  • المغرب
    5:03PM
  • العشاء
    6:33PM

ضخ طاقات شبابية... وتوظيف عشرات البحرينيين

«الأهلي المتحد»... استراتيجية طموحة للتحول الرقمي

رابط مختصر
العدد 11140 الأربعاء 9 أكتوبر 2019 الموافق 10 صفر 1440
في سباق مع الزمن، تواصل مجموعة البنك الأهلي المتحد، مسيرتها الاستراتيجية للتحول الرقمي ليكون البنك الرقمي الرائد على مستوى المنطقة، وتتصدر التكنولوجيا المالية والمصرفية (الفنتك) واجهة القطاع المصرفي حول العالم.
ولم يدّخر البنك الأهلي المتحد أي وقت أو جهد للبدء على الفور في تنفيذ استراتيجيته الطموحة في التحول الرقمي والذي تشكل فيه الموارد البشرية والطاقات الوطنية وقود لهذا التحول، إذ بدأ البنك خطة لرفد كوادره بتدريب وتوظيف عشرات الموظفين من البحرينيين وغيرهم في الدول التي يعمل فيها ليشكلوا نواة هذا التحول ضمن ثلاثة مسارات تضم رفع تأهيل موظفي البنك الحاليين وتدعيمها بطاقات شبابية جديدة إلى جانب الاستعانة بشركات الخبرة الخارجية المرموقة.
وشهد يوم الخميس الماضي تخريج الدفعة الأولى من برنامج التدريب والتوظيف الفريد من نوعه، والذي أقامه البنك على مدى الشهور الماضية ضمن خطة طموحة بدأها لرفد أعماله والسوق المحلية بالطاقات الشبابية في مجال تكنولوجيا الخدمات المالية (الفنتك).
وشارك في البرنامج متدربون وموظفون من حديثي التخرج، والذي اختارهم البنك ليشكلوا فريق التحول الرقمي في مختلف أقسامه.
وحمل هؤلاء الشباب ومن بينهم بحرينيون أفكارًا ومشروعات عملوا عليها خلال الأربعة شهور الماضية ضمن فرق عمل مشتركة بين البحرين والكويت، إذ تضمنت هذه المشروعات أفكار لمنتجات وخدمات مصرفية ومالية ثورية تحاكي تطلعات البنك المستقبلية.
وعرضت فرق من المتدربين مشاريع مبتكرة لخدمات مصرفية عصرية، وذلك في ختام البرنامج التدريبي عبر مسابقة «هاكاثون».
وكان من بين المشروعات المشاركة والتي لاقت على استحسان لجنة التحكيم، مشروع مبتكر قدمه شباب بحرينيون حديثو التخرج قائم على استخدام «الخدمات المصرفية المفتوحة» و«خدمات الاستشارة المالية الرقمية» وهما قطاعين أتاحهما مصرف البحرين المركزي مؤخرًا من خلال التشريعات الجديدة، إذ تقوم الفكرة على استخدام الذكاء الاصطناعي وجمع البيانات من مختلف حسابات الزبائن، ليقوم النظام بتحليل دخل الفرد، وبالتالي تقديم مخلص حول حجم التوفير والنصائح لتوفيرالمال والاستثمار بطريقة آلية ومبتكرة.
كما شاركت الفرق الأخرى بعدد من المشروعات المالية القائمة على توفير حلول مصرفية تحاكي رغبات العملاء.
وللوقوف على هذه المبادرة المتميزة من البنك الأهلي، التقت «الأيام» مع رئيس التحول الرقمي للمجموعة في البنك الأهلي المتحد سميح أبو طالب.
واستعرض أبو طالب خطة البنك فيما يتعلق بتأهيل الكوادر البشرية، وفيما يلي نص اللقاء:
- أطلقت مجموعة البنك الأهلي خلال هذا العام إستراتجية التحول الرقمي، والخطوات متسارعة لتحقيق هذا الانتقال.. ما هي خطتكم على صعيد تأهيل الموارد البشرية؟
يرتكز العمل حالياً على ثلاثة مسارات رئيسية لتهيئة الكوادر البشرية للتحول الرقمي، إذ سيكون هناك اعتماد بشكل كبير على الطاقات الحالية في البنك وزيادة كفاءتهم من خلال البرامج التدريبية، إلى جانب ضخ دماء شابة في عمليات البنك في مختلف الأقسام ضمن فريق التحول الرقمي، ليحملوا أفكارًا جديدة مبتكرة، وأخيراً التعاقد مع بيوت الخبرة وشركات الاستشارات الخارجية. ونعمل على دمج هذه العناصر الثلاثة ضمن الكفاءات البشرية، من أجل تطبيق التحول الرقمي.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها