النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12224 الاثنين 26 سبتمبر 2022 الموافق 29 صفر 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

توقّع تجاوزها 100 مليون دولار مع نهاية العام.. المقلة:

العدد 12221 الجمعة 23 سبتمبر 2022 الموافق 27 صفر 1444

75 مليون دولار حجم سوق الإعلانات في البحرين في 9 أشهر

رابط مختصر

أكد رئيس جمعية المعلنين البحرينية خميس المقلة أن سوق الإعلانات في البحرين حقق ما يقارب 75 مليون دولار منذ مطلع العام الجاري، لافتًا إلى أن سوق الإعلانات يقترب من تجاوز الأرقام المتوقعة قبل بداية العام.
وكشف المقلة أن توقعاته قبل بداية 2022 كانت بلوغ 80 مليون دولار بعد الأخذ في الاعتبار تأثيرات جائحة كورونا على نشاط السوق المحلي والفعاليات المختلفة بشكل عام، إلا أن تخفيف الاجراءات والقيود وعودة النشاط التجاري والاجتماعي إلى ما قبل الجائحة، بالإضافة إلى عودة حركة السفر عبر جسر الملك فهد إلى وضعها السابق، غيّر من سقف التوقعات، مبينًا أن سوق الإعلانات في طريقه إلى تجاوز عتبة الـ100 مليون دولار، والاقتراب من المستويات التي كان عليها السوق قبل الجائحة.
ولفت المقلة إلى أن البحرين مقبلة على عدد من الفعاليات المهمة التي ستقام خلال الربع الأخير من العام، ومنها الانتخابات النيابية والبلدية ومعرض الطيران ومعرض المجوهرات، بالإضافة إلى معرض العطورات ومجموعة أخرى من المهرجانات والفعاليات، إذ ستعزز تلك الفعاليات من حجم التوقعات وتسهم في تجاوز الـ100 مليون دولار مع نهاية العام الجاري.
وأكد المقلة أن الصحف والمجلات ما زالت تستحوذ على النسبة الأكبر من سوق الاعلانات في البحرين، إذ تستحوذ على ما نسبة 70%، بينما تبلغ حصة الإذاعة والتلفزيون حوالي 25%، في حين تبلغ حصة إعلانات الطرقات 5%. وبشأن الإعلانات الرقمية عبر مواقع التواصل الاجتماعية، أشار إلى صعوبة الحصول على حصر نسبة تلك الاعلانات وقيمتها، إلا أنه أكد نمو هذا السوق واستحواذه على شريحة كبيرة جدًا من الإعلانات، مضيفًا أنه من المتوقع أن يستحوذ الإعلان الرقمي على شريحة كبيرة من إعلانات المترشحين لخوض الانتخابات المقبلة.
وفيما يتعلق بالقطاعات الأكثر نشاطًا في سوق الإعلانات، قال المقلة إن هناك الكثير من القطاعات النشطة، وفي مقدمتها شركات الاتصالات، البنوك، السيارات، السفر والسياحة، العقارات، التأمين، الجامعات والشركات الكبيرة مثل ألبا وبابكو، بالإضافة إلى الهيئات الحكومية وتحديدًا هيئة البحرين للسياحة والمعارض، هيئة البحرين للثقافة، تمكين، وممتلكات.
وأبدى المقلة تفاؤله بنمو أكبر لسوق الإعلانات خلال العام المقبل في ظل المعطيات الحالية والمتوقعة خلال العام المقبل، والتي من شأنها أن تزيد من حجم قيمة سوق الإعلانات المحلي.
المصدر: كاظم عبدالله

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها