النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12235 الجمعة 7 أكتوبر 2022 الموافق 11 ربيع الأول 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:14AM
  • الظهر
    11:26AM
  • العصر
    2:47PM
  • المغرب
    5:18PM
  • العشاء
    6:48PM

أكد عدم وجود نيّة لدى الغرفة لتشكيل تكتلات برلمانية.. ناس:

العدد 12184 الأربعاء 17 أغسطس 2022 الموافق 19 محرم 1444

نعمل على مسافة من جميع النواب ولدينا ملفات ولا مانع من عمل «لوبي»

رابط مختصر
أكد رئيس مجلس إدارة الغرفة سمير ناس أن الغرفة تقف على مسافة متساوية مع جميع النواب، وليس لديها أي نية لتشكيل تكتلات خاصة ودعم مرشحين معيّنين من التجار للدفع بهم إلى سدة البرلمان، وليس هناك ما يمنع من سعيها إلى عمل «لوبي» حيال بعض الملفات التي تهم القطاع التجاري.
جاء ذلك في ردّه على سؤال لـ«الأيام» في المؤتمر الصحافي الذي عُقد صباح أمس، حول موقف الغرفة من الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها في وقت لاحق من العام الجاري.
وقال ناس إن بعض النواب يتعاملون مع التجار البحرينيين وكأنهم أجانب أو قادمون من المرّيخ، وأضاف «نحن بحرينيون وحريصون على الوطن ومن حقّ التجار تشكيل لوبي من أجل التعبير عن أفكارهم».


وقال ناس إن الغرفة ستكون على مسافة من جميع النواب، ويسعدها التعاون مع الجميع، وإنها لن تعمل على دعم مرشحين على حساب آخرين، لافتًا إلى أن مجلس إدارة الغرفة يفخر بالعمل مع الجميع دون دون تمييز. وبيّن أن مجلس إدارة الغرفة لديه العديد من البرامج والملفات التي تحتاج بعض التشريعات، متمنيًا أن يجد المجلس الدعم من النواب القادمين للمجلس في دورته المقبلة الدعم الكافي لتلك البرامج التي ستخدم القطاع التجاري في المملكة.
وأشار ناس إلى أن التجارب السابقة للنواب الذين كانوا مدعومين من الغرفة لم تكن جيدة بما يكفي، موضحًا أن العديد من الأطروحات التي تم طرحها في ذلك الوقت لم تقدم الإضافة للقطاع التجاري.

حملة تصحيح أوضاع السجلات المؤجرة
وفي ردّه على سؤال آخر لـ«الأيام» حول نتائج حملة الغرفة ووزارة الصناعة والتجارة ضد ظاهرة تأجير السجلات التجارية، قال ناس إن الغرفة لم تتسلم إحصاءات من وزارة التجارة حول نتائج الحملة، إلا أن وزير الصناعة والتجارة أكد لهم في أكثر من مناسبة بأن الحملة كانت إيجابية، وأن عددًا كبيرًا من أصحاب السجلات المؤجرة قاموا بمراجعة الوزارة لتصحيح أوضاعهم.

لا تأثيرات للتضخم على استراتيجية التعافي
كما أكد رئيس غرفة البحرين سمير ناس، في رده على سؤال آخر لـ«الأيام» في المؤتمر الصحافي حول تأثيرات تضخم الأسعار محليًا وعالميًا، وانتهاء فترة تأجيل أقساط القروض على مبادرات وخطط الغرفة الاستراتيجية لمرحلة التعافي من آثار الجائحة، أن الاستراتجيات لا تبنى على المدى القصير، مشيرًا إلى أن ما يحدث حاليًا من تضخم لأسباب معيّنة منها الحروب وجائحة كورونا قد يكون مرحلة وقتية، ولن يكون لها تأثير على المدى البعيد على استراتيجيات التعافي التي وضعتها الغرفة، واستراتيجية التعافي التي أطلقتها الحكومة أيضًا.

ملف الفيزا المرنة ما زال قائمًا
وأكد ناس أن ملف تحديات سوق العمل الذي تقدّمت به الغرفة إلى الحكومة، والذي تضمن أيضا تأثيرات الفيزا المرنة على سوق العمل، ما زال قائمًا ولم يغلق تمامًا، مضيفًا أن الدراسة اشتملت على عدد من التوصيات التي كانت تهدف إلى تنظيم سوق العمل وليس حصر المهن في فئات معيّنة، لافتًا إلى أن الحكومة استجابت لبعض التوصيات، وقام مجلس الوزراء بالتوجيه بإعادة تنظيم 25 مهنة من خلال إنشاء هيئات لتنظيم تلك المهن، مؤكدًا أن الملــف ما زال مطروحًا أمام الحكومة ولم يغلق، وأن الغرفة تنتظر أيضًا الدعم من قبل مجلس النواب المقبل بشأن تنفيذ التوصيات.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها