النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12224 الاثنين 26 سبتمبر 2022 الموافق 29 صفر 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

العدد 12178 الخميس 11 أغسطس 2022 الموافق 13 محرم 1444

70 مليون دولار صافي أرباح بنك ABC في النصف الأول من 2022

رابط مختصر
أعلنت مجموعة بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية ش. م. ب.) -المتداولة أسهمها في بورصة البحرين تحت الرمز «ABC»-، أمس، النتائج المالية للنصف الأول من عام 2022.
يواصل بنك ABC البناء في نفس مسار أدائه القوي مع تجاوز إجمالي الدخل التشغيلي للنصف الأول حاجز 500 مليون دولار لأول مرة في التاريخ، ما يعكس نموًا جيدًا للأعمال الأساسية ودمج بنك بلوم مصر ش.م.م. تواصل المجموعة التصدي بثبات للتغييرات الجيوسياسية المفاجئة والتضخم المرتفع في بعض الأسواق، والذي يقابله ارتفاع مستمر في أسعار النفط وتحسن النشاط الاقتصادي في الأسواق الأخرى، بالإضافة إلى أسعار الفائدة المتصاعدة. تتقدم أعمال دمج وتكامل بنك بلوم مصر إلى جانب مبادراتنا الرقمية والاستراتيجية الأخرى على قدم وساق. يحافظ بنك ABC على ميزانيته العمومية القوية ومركزه الرأسمالي.


ملامح الأداء الرئيسة للنصف الأول:
• بلغت الأرباح الصافية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم نحو 70 مليون دولار أمريكي، مع زيادة بنسبة 27% مقارنة بالعام الماضي.
• ارتفع إجمالي الدخل التشغيلي على أساس تشغيلي بنسبة (28%) وعلى أساس معدل* بنسبة (31%)، الأمر الذي يعكس معدلات فوائد وأحجام تعاملات أعلى وهوامش ثابتة، مع الاستفادة أيضًا من دمج بنك بلوم مصر.
• سجلت المصروفات التشغيلية على أساس تشغيلي مستويات أعلى عن العام السابق، وذلك مع دمج بنك بلوم مصر وعودة الأعمال إلى مستويات نشاطها الطبيعية مقارنة بالعام السابق. ولا تزال المجموعة تركز على ضبط النفقات مع الاستمرار في الاستثمار في التحوّل الرقمي لبناء (بنك المستقبل) الخاص بالمجموعة.
• لا يزال البنك يتمتع بميزانية عامة قوية مع نسب رأس المال ونسب سيولة أعلى بكثير من المتطلبات التنظيمية: بلغت الفئة الأولى من رأس المال نسبة 16.6%، والتي تتألف بالأساس من حقوق ملكية رئيسية من المستوى 1 بنسبة 14.7%، كما بلغت تغطية السيولة 244% ونسبه السيولة المستقرة 126%.
وقد علق رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC، الصديق عمر الكبير قائلًا: «نحن سعداء للغاية بأداء المجموعة مع تحقيق إنجاز تاريخي في الإيرادات ومواصلة النمو القوي في الأرباح خلال النصف الأول من عام 2022 على الرغم من هبوب الرياح المعاكسة المفاجئة. يواصل بنك ABC تركيزه على بناء (بنك المستقبل) من خلال الاستفادة من ميزانيته العمومية القوية وقوة امتيازه العالمي وتسريع خطط التحوّل الرقمي. في هذه الظروف، يسعدنا حصولنا على لقب (أفضل بنك في الابتكار في الصيرفة الرقمية في الشرق الأوسط لعام 2022). ونتطلع إلى مزيد من التقدم في استراتيجيتنا واكتساب الزخم في عائداتنا لتحقيق مستويات قياسية للعام بأكمله». وفيما يلي ملخص تفصيلي للنتائج المالية:
أداء الأعمال خلال الربع الثاني
بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة على مساهمي الشركة الأم للربع الثاني من العام 2022 نحو 39 مليون دولار أمريكي، أعلى بنسبة 56% مقارنة بـ25 مليون دولار أمريكي مسجلة في الفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغت ربحية السهم الواحد خلال هذه الفترة 0.01 دولار أمريكي، لتسجل نفس معدلاتها خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
وبلغ مجموع الدخل الشامل العائد لمساهمي الشركة الأم خسارة بقيمة 111 مليون دولار أمريكي، مقارنة بربح بقيمة 137 مليون دولار أمريكي مسجلة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، متأثرة بتحويل العملات الأجنبية في الفروع الخارجية التابعة للمجموعة والتغير في القيمة العادلة لسندات الديون.
وبناءً على أساس تشغيلي، بلغ مجموع الدخل التشغيلي 273 مليون دولار أمريكي، أي أعلى بنسبة 21% مقارنة بـ225 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتها في العام الماضي، مستفيدة من معدلات فوائد وأحجام تعاملات أعلى وإدراج إيرادات بنك بلوم مصر خلال العام الحالي. وعلى أساس معدل* فقد بلغ مجموع الدخل التشغيلي 270 مليون دولار أمريكي خلال هذه الفترة، أي بزيادة بنسبة 33% بالمقارنة مع 203 مليون دولار أمريكي المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي.
وبلغ صافي الدخل من الفوائد 193 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 40% مقارنة بـ138 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بعد الاستفادة من معدلات فائدة أعلى بالمقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مدعومة بنمو حجم التعاملات في بعض أسواقنا الرئيسة.

أداء الأعمال خلال النصف الأول
بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة على مساهمي الشركة الأم للنصف الأول من العام 2022 نحو 70 مليون دولار أمريكي، وهي أعلى بنسبة 27% مقارنة بـ55 مليون دولار أمريكي مسجلة في الفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغت ربحية السهم الواحد خلال هذه الفترة 0.02 دولار أمريكي، لتسجل نفس معدلاتها خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
وبلغ مجموع الدخل الشامل العائد لمساهمي الشركة الأم خسارة بقيمة 103 ملايين دولار أمريكي، مقارنة بربح بقيمة 121 مليون دولار أمريكي مسجلة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، متأثرة بتحويل العملات الأجنبية في الفروع الخارجية التابعة للمجموعة والتغير في القيمة العادلة لسندات الديون.
وبناءً على أساس تشغيلي، بلغ مجموع الدخل التشغيلي 520 مليون دولار أمريكي، أي أعلى بنسبة 28% مقارنة بـ407 ملايين دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتها في العام الماضي. وعلى أساس معدل* فقد بلغ مجموع الدخل التشغيلي 523 مليون دولار أمريكي خلال هذه الفترة، بالمقارنة مع 400 مليون دولار أمريكي المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي، بالاستفادة من زيادة معدلات الفائدة ودمج بنك بلوم مصر.
• بلغ صافي الدخل من الفوائد 370 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 42% مقارنة بـ260 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بعد الاستفادة من معدلات فائدة أعلى ونمو حجم تعاملات القروض وثبات الهوامش بالإضافة إلى بنك بلوم مصر.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها