النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12093 الأربعاء 18 مايو 2022 الموافق 17 شوال 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:22AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:19PM
  • العشاء
    7:44PM

بزيادة نسبتها 60% عن العام السابق.. مركز فحص المعادن:

العدد 11976 الجمعة 21 يناير 2022 الموافق 18 جمادى الآخر 1443

فحص ودمغ أكثر من 9.9 طن من المصوغات خلال العام 2021

رابط مختصر
أكد الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة الوكيل المساعد للتجارة المحلية والخارجية بوزارة الصناعة والتجارة بأن العام2021 شهد ارتفاعًا ملحوظًا في أعداد المصوغات الثمينة التي وردت للفحص والدمغ في مركز فحص المعادن بإدارة الفحص والمقاييس، وإقبالاً كبيرًا على الخدمات الفنية الخاصة بالرقابة على المعادن الثمينة، مما يعزز من مكانة وسمعة مملكة البحرين الإقليمية فيما يخص تجارة وتداول المعادن الثمينة، ويضمن سلامة الأسواق المحلية والتزامها بالاشتراطات الفنية للمصوغات والمشغولات الثمينة.
حيث تم إنجاز أكثر من 38 ألف طلب خدمة، بوزن إجمالي تجاوز 9.9 طن بنسبة زيادة 60% عن العام 2020، وعدد مصوغات اجمالي فاق المليون و350 ألف قطعة مصوغ. كما تم تقديم خدمات الفحص والدمغ الفورية خلال نفس اليوم لأكثر من 69 ألف قطعة مصوغ عالية القيمة مطعمة باللؤلؤ والألماس والاحجار الكريمة بنسبة زيادة تجاوزت 80% عن العام 2020. كذلك تم إنجاز أكثر من 40 ألف فحص Xray إشعاعي غير إتلافي للمصوغات الثمينة بنسبة تجاوزت 80% عن العام 2020. وفي الإطار نفسه قامت إدارة الفحص والمقاييس بمهام الرقابة والتفتيش على محال المجوهرات في الأسواق المحلية لضمان الالتزام بالأحكام والاشتراطات الفنية الخاصة باللؤلؤ والمعادن الثمينة حيث قامت بأكثر من 3400 زيارة تفتيشية بنسبة زيادة بلغت 38% عن العام 2020، وتم تحويل عدد من المحلات المخالفة للجهات القانونية لاتخاذ الإجراءات اللازمة وفق الأنظمة والقوانين المعمول بها في مملكة البحرين.
وأضاف الوكيل المساعد بأن المركز الذي يضم كوادر بحرينية بنسبة 100% يقوم بعمليات الفحص والدمغ وفق المواصفات الدولية المعتمدة. وقد تم تطبيق عدد من المبادرات التي أسهمت في تعزيز جودة الخدمات المقدمة للمستثمرين والعملاء؛ منها مواصلة الالتزام بكل معايير جودة الخدمات المقدمة في مراكز الخدمة الحكومية، واطلاق خدمة الكترونية لحجز مواعيد تقديم طلبات الفحص والدمغ، وإصدار الشهادات الفنية للمصوغات والسبائك، وإمكانية متابعة مسار طلبات الفحص إلكترونيًا، والتوسع في فحص المشغولات الثمينة بتقنية الفحص الإشعاعي غير الائتلافي Xray بجودة ودقة عالية، واجتياز فحوصات المقارنات المعيارية بين مختبرات الفحص الدولية، والتوسع في خدمات دمغ المصوغات بتقنية الليزر. كما يواصل المركز عمليات الرقابة وتقديم خدمات الفحص والدمغ والاستشارات الفنية للمصنعين والمستوردين للمعادن الثمينة في السوق المحلي والمعارض المتخصصة، مما يساهم في تعزيز وحماية الأسواق المحلية وطمأنة المستهلكين وضبط جودة الذهب المصنع محليا عبر إحكام الرقابة والتحقق من المواصفات الفنية للمشغولات الثمينة، وختامًا نوه الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة بأن المركز يسعى خلال الفترة القادمة إلى الحصول على شهادة الاعتمادية الخاصة بجودة مختبرات الفحص والمعايرة ISO17025، والتي ستساهم في تحقيق حوكمة الإجراءات وجودة العمليات الفنية وفــق أنظمة واشتراطات الاعتماد الدولية وضمان تقديم خدمات تنافسية بكفاءة ودقة عالية.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها