النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12093 الأربعاء 18 مايو 2022 الموافق 17 شوال 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:22AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:19PM
  • العشاء
    7:44PM

العدد 11976 الجمعة 21 يناير 2022 الموافق 18 جمادى الآخر 1443

«الربط الكهربائي الخليجي» تناقش جدوى الربط الكهربائي مع مصر والأردن

رابط مختصر
استضافت هيئة الربط الكهربائي الخليجي الاجتماع المشترك بين هيئة الربط الكهربائي الخليجي، والشركة المصرية لنقل الكهـرباء، وشركة الكهرباء الوطنية في المملكة الأردنية الهاشمية، لبحث ومناقشة المبادئ التأسيسية لمشروع الربط الكهربائي المشترك، والذي عُقد على مدار يومين بإمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة.
وقد حضر الاجتماع م. أحمد الإبراهيم الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي، و م. أمجد الرواشدة مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، والمهندسة صباح مشالي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لنقل الكهرباء، كما وحضر الاجتماع استشاري الدراسة (EGI).
وناقش الاجتماع مسودة الورقة الاستراتيجية، والمبادئ والنماذج التجارية المطروحة لمشروع الربط الكهربائي الثلاثي، والتي قد أثبتت الدراسة جدوى الربط بين الأطراف الثلاثة، كما وتم استعراض ملخص لدراسة جدوى الربط الكهربائي والتي شملت دراسات فنية واقتصادية، وكذلك استعراض الأمور التنظيمية والهيكلة لإنشاء وتشغيل الرابط الكهربائي، شاركت الهيئة بخبرتها في هذا المجال من الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
كما واتفق الأطراف على خطة عمل لإتمام الإجراءات المطلوبة ومنها إعداد تقرير (Business Case) يوضح فوائد الربط الكهربائي بناءً على دراسة الجدوى، والهيكل التنظيمي والمخاطر وخيارات التمويل قبل نهاية العام.
وخلال الاجتماع عبر الحضور عن أهمية مشروع الربط الكهربائي لما له من فوائد فنية واقتصادية وخاصة تمكين الشبكات لتركيب وتشغيل الطاقة المتجددة بسعات أكبر. كما ذكر الحضور بالبعد الاستراتيجي للمشروع حيث سيشكل جزءًا أساسيًا للربط العربي والسوق العربية المشتركة للكهرباء وأيضًا الربط مع أوروبا.
والجدير بالذكر بأنه قد تم توقيع مذكرة تفاهم بين الأطراف الثلاثة في شهر نوفمبر من العام 2019، والتي كانت تهدف على دراسة الربط الكهربائي بين هيئة الربط الكهربائي الخليجي وجمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية بما يضمن تحقيق المنافع المشتركة بين الأطراف ويسهم في دعم شبكات الكهرباء وتحسين جودة الكهرباء وزيادة موثوقية الشبكات المترابطة، كذلك العمل على تأسيس البنية الكهربائية الأساسية لتطوير سوق تجارة الطاقة بين الأطراف الثلاثة، ويساهم خط الربط الكهربائي بنقل حوالي 2000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية في المراحل الأولية للمشروع، وستتم زيادة سعة النقل الكهربائي في المراحل اللاحقة للمشروع بما يلبي تلبية الطلب على الكهرباء في أطراف الربط الثلاثة، كما أنه سيتم استخدام أفضل التقنيات في مجال الربط الكهربائي بين الدول في هذا المشروع لتحقيق أفضل معايير الأمن والموثوقية في الربط الكهربائي.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها