النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11980 الثلاثاء 25 يناير 2022 الموافق 22 جمادى الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    5:03AM
  • الظهر
    11:50AM
  • العصر
    2:54PM
  • المغرب
    5:15PM
  • العشاء
    6:45PM

مؤكدًا أن هذه الأداة تجنب المطوّر المضي في مشروعات غير مجدية

العدد 11928 السبت 4 ديسمبر 2021 الموافق 29 ربيع الآخر 1443

علي يدعو المطوّرين لتفعيل رخصة إعلان البحث الميداني للمشروعات

رابط مختصر
دعا مدير شركة الفرصة العقارية سيد جواد عبدالله علي المطورين إلى تفعيل رخصة إعلان البحث الميداني للمشروعات العقارية، خصوصًا التي يتشككون بشأن فرص تسويقها والإقبال عليها، مشيرًا إلى أن هذه الأداة المتاحة تساعدهم على معرفة الاستجابات المتوقعة للمشروع.
وأوضح أن رخصة إعلان البحث الميداني رخصة مؤقتة مدتها تصل إلى 9 أشهر، وتسمح هذه الرخصة للمطورالعقاري المرخص ببدء اقتراح مشروع تطوير جديد للبحث والإعلان واختبار السوق قبل الالتزام بمشروع التطوير وقال سيد جواد علي: «إن هذا الترخيص ليس بجديد لكنه غير مستخدم بحسب الظاهر، على الرغم من أنه يصب في مصلحة المطور والمستهلك على حد سواء، إذ يحمي المستهلك من الدخول في مشروعات غير قابلة للتطبيق، ويتيح للمطور التراجع في حال وجد فرص نجاح المشروع ضئيلة»، مؤكدًا أن هذه «الأداة بمنزلة الدراسة الاستباقية في البحث العلمي للتعرف إلى فرص الاستجابات من المبحوثين».
وأشار إلى أهمية التفريق بين رخصة إعلان البحث الميداني ورخصة الإعلان التي تمنح تلقائيا للمشروعات العقارية المطورة، ويكون من حق المطور وفق الترخيص الثاني إبرام عقود ملزمة له وللأطراف الأخرى، كما أن مدة الترخيص في البحث الميداني تسعة شهور فقط.
وقال: «في ترخيص إعلان البحث الميداني يمكن دعوة المشترين المحتملين ليبدون رغبتهم في الشراء عبر خطاب رسمي، وهنالك فرصة للتراجع، سواء من المطور أو المشتري لكن ترخيص الإعلان يمهد لاتفاقات نهائية».
ونصح علي المطورين الجدد بالاعتماد على إعلان البحث الميداني قبل التطور في مشروعات لا يعلمون مدى الإقبال عليها، فربما يرسمون تصورات لم تستند إلى معطيات سوقية أو كانوا مفرطين في التفاؤل.
وتتيح رخصة إعلان البحث الميداني للمطور عدة أمور، كأن يتلقى خطابًا من المشتري المعنيّ يعرب من خلاله عن اهتمامه بعملية الشراء.
ويدفع المشتري رسوم خطاب إبداء الرغبة التي تبلغ 1000 دينار بحريني، يمكن استردادها كاملة.
كما تمنح المطور فرصة تقييم جدوى السوق العقاري ويصمّم المشروع بناءً على التقييم، وأن يمضي قدمًا في إجراءات عملية الموافقة، أو ينسحب من خطاب إبداء الرغبة لأي سبب وفي أي وقت، وأن يعيد أي مبالغ مدفوعة عربونًا مقدمًا.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها