النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11925 الأربعاء 1 ديسمبر 2021 الموافق 26 ربيع الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:44AM
  • الظهر
    11:27AM
  • العصر
    2:25PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

تعزيزًا لمكانة البحرين الرقمية وقطاعاتها الرئيسية

العدد 11882 الثلاثاء 19 اكتوبر 2021 الموافق 13 ربيع الأول 1443

هيئة تنظيم الاتصالات تطلق سجل اسم النطاق (bh.)

رابط مختصر
أطلقت هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين حملتها الترويجية الهادفة للتعريف بآليات تسجيل أسماء النطاق لمملكة البحرين (.bh) الجديدة، وبيان مدى أهمية وفوائد استخدام اسم النطاق لمملكة البحرين، كما وتوضح المراحل القادمة والتي سوف تتبعها الهيئة لإتاحة أسماء النطاق للمؤسسات وللعموم بشكل سهل وميسر.
ويعرف اسم النطاق على إنه اسم بالأحرف الإنجليزية أو العربية يتم اختياره ليكون عنوانًا للموقع الإلكتروني والخدمات التابعة له حيث تتولى هيئة تنظيم الاتصالات إدارة وتنظيم خدمات تسجيل أسماء النطاق لمملكة البحرين باللغتين العربية والانجليزية.
وستكون أسماء النطاق متاحة للتخصيص لدى شركات تكنولوجيا المعلومات بما فيهم شركات الاتصالات المرخص لهم من قبل الهيئة والراغبين في تخصيص أسماء النطاق نيابة عن الهيئة بحيث يكون التخصيص متاحًا للعملاء المحليين والدوليين. وتأتي هذه الخطوة لزيادة عدد الخدمات المقدمة عبر الإنترنت التي تسهل وتسرع من وقت التسجيل من أيام إلى دقائق. كما وتعزز هذه العملية المكانة الرقمي في القطاعات الرئيسية مثل السياحة والثقافة والاقتصاد.
وقال مدير إدارة الأمن السيبراني والشؤون التقنية بالهيئة المهندس محمد بن عبدالله النعيمي: «قامت الهيئة بتدشين نظام إلكتروني متطور ومعتمد عالميًا لتسجيل أسماء النطاق، مما سيسهم في تطوير جانب مهم من جوانب الرؤية المستقبلية للمكانة الرقمية على الصعيد العام والخاص». كما أشار النعيمي إلى أن تسجيل اسم النطاق التابع لمملكة البحرين يعطي هوية بحرينية للعلامات التجارية المحلية على وجه الخصوص أو للأفراد بشكل عام من المهتمين بالمجال التكنولوجي والذي يميزهم عن باقي أسماء المواقع الإلكترونية الأخرى في عالم الانترنت. وسيصبح تسجيل الأسماء في متناول الجميع وبطريقة ميسرة مقارنة بالوضع السابق.
كما ستوضح هذه الحملة الخيارات المتنوعة لتسجيل أسماء النطاق للمواقع الإلكترونية بما فيها مواقع تسجيل أسماء النطاق العالمية، والتعريف بعملية الانتقال من مسجل إلى مسجل آخر في حال أراد صاحب اسم النطاق الانتقال، وبيان آليات تقديم الشكاوى وحل المنازعات في حال وجود نزاع حول أحقية الاستخدام بين أصحاب أسماء النطاق وغيرها من مستجدات كل ما يتعلق بأسماء النطاق لمملكة البحرين.
وبالإضافة إلى اسم النطاق (.bh)، تم تخصيص اسم النطاق العلوي الدولي باللغة العربية (.البحرين) للراغبين باستخدام أسماء مواقعهم الإلكترونية باللغة العربية. وسيتم منح الأولوية لمن لديهم تواجد رقمي (.bh) وتوابع محلية (مثل: edu.bh)، لحجز ما يوازيها باللغة العربية لمدة ستة أشهر من انطلاق الخدمة، وبعد ذلك سيتم إتاحتها للعموم.
ونوهت الهيئة بأنه خلال الربع الأخير من عام 2021 سيفتح المجال للتسجيل لأصحاب العلامات التجارية والسجلات التجارية مبدئيًا، تليها الجهات والمؤسسات المحلية والأفراد، وبعدها سيكون التسجيل متاحًا للعموم من خارج مملكة البحرين أيضًا.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها