النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11925 الأربعاء 1 ديسمبر 2021 الموافق 26 ربيع الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:44AM
  • الظهر
    11:27AM
  • العصر
    2:25PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

مزودة بأحدث الوسائل التكنولوجية بمساحة 25 ألف متر مربع

العدد 11880 الأحد 17 اكتوبر 2021 الموافق 11 ربيع الأول 1443

قرية للشحن السريع بمطار البحرين

رابط مختصر


كشفت وثائق رسمية عن عزم شركة مطار البحرين طرح مناقصة لتنفيذ الأعمال الإنشائية لمشروع قرية الشحن السريع - المرحلة الأولى في مطار البحرين الدولي، وتبلغ مساحة المشروع نحو 25 ألف متر مربع تتألف من مستودعات ومواقف للطائرات، بالإضافة إلى البنى التحتية المؤهلة للتعامل مع حركة الشحن الجوي والتجارة الإلكترونية السريعة.
ويؤكد مسوؤلون بالشركة أن مشروع قرية الشحن ستكون مزودة بأحدث الوسائل التكنولوجية اللازمة لإدارة عمليات الشحن، وتعزيز مكانة المملكة بالقطاع اللوجستي في منطقة الشرق الأوسط.
وأبرمت شركة مطار البحرين في منتصف العام 2019 عقودًا جديدة لتأجير المستودعات للسنوات العشر القادمة والتي جاءت متزامة مع افتتاح مطار البحرين الدولي الجديد الذي بدأ العمليات التشغيلية رسميًا مطلع العام الجاري 2021.
وكان من أبرز الاتفاقيات الموقعة مع شركة (DHL Express) التي بدأت عملياتها التشغيلية في المطار منذ حوالي أربعين عامًا، على مساحة إجمالية تبلغ حوالي 57 ألف متر مربع غرب مبنى المسافرين، مخصصة لأنشطة الشحن الجوي.
وتستحوذ شركة (DHL) على نحو 56% من إجمالي عمليات الشحن الجوي في مطار البحرين الدولي، كما وقعت شركة المطار اتفاقية مماثلة مع «فيديكس إكسبريس» لتأجير مستودعات في منطقة الشحن الجوي الجديدة.
ويبلغ عدد الشركات التي تعمل في مطار البحرين نحو 54 شركة طيران دولية؛ 33 منها تختص بعمليات الطيران التجاري و21 شركة متخصصة بعمليات الشحن الجوي.
وتظهر وثائق المناقصة التي طرحتها شركة مطار البحرين، المتوقع فتح عطاءاتها في 25 أكتوبر الجاري، أنها تتضمن تنفيذ الأعمال الإنشائية لمشروع قرية الشحن السريع المرحلة الأولى في مطار البحرين الدولي، وتشترط الشركة الشركات المشاركة في عطاءات المناقصة أن يكونوا من المقاولين ذوي تصنيف (A) و(AA) المسجلين لدى وزارة الأشغال.
وتشترط المناقصة تنفيذ كافة الأعمال الإنشائية والتشطيب، والاختيار والتسليم كالآتي: الأعمال في الناحية الأرضية، مدخل القرية من الناحية الأرضية على شارع ريا، مواقف للسيارات، وبيت لحارس الأمن، بالإضافة إلى مدخل لقرية البضائع، ومحطتين للطاقة.
كما يتضمن المشروع بناء مستودعات في المنطقة (أ) تشمل مستودعًا لشركة فيدكس للشحن بمساحة حوالي 5200 متر مربع، وأعمال التشطيب الخاصة بها (بما فيها كابينة الحراسة وموقف السيارات، إضافة إلى مستودع 2 والمخصص كمنشأة مشتركة للمداولة بمساحة تقدر بنحو 2500 متر مربع.
ويتضمن المشروع أيضًا بناء مستودع ثالث على مساحة 2500 متر مربع، إضافة إلى بناء مستودع رابع على مساحة 2500 متر مربع، ويشمل المشروع أعمال محطات المرافق بما فيها خزانات المياه ومحطات ضخ المياه، والمرافق اللازمة لعمل قرية الشحن السريع في الناحيتين الأرضية والجوية، الأعمال في الناحية الجوية التي تتضمن بناء جدار أمني مع الأعمال اللازمة وبوابة للطوارئ، وأعمال الطرق والساحات للناحية الجوية.
وكانت شركة مطار البحرين قد وقعت اتفاقية في نوفمبر 2018 مع الشركة الهندسية الفرنسية «إجيس»، لتكون الشركة المسؤولة عن توفير خدمات التصميم والإشراف لمشروع تطوير قرية الشحن الجديدة، والتي تتألف من مستودعات ومواقف للطائرات بالإضافة إلى البنى التحتية المؤهلة للتعامل مع حركة الشحن الجوي والتجارة الإلكترونية السريعة.
المصدر: عباس رضي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها