النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11890 الأربعاء 27 اكتوبر 2021 الموافق 21 ربيع الأول 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:23AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:35PM
  • المغرب
    5:00PM
  • العشاء
    6:30PM

إعداد لوائح رقابية لإطلاق منتجات للإقراض الرقمي.. «المركزي»:

العدد 11862 الأربعاء 29 سبتمبر 2021 الموافق 22 صفر 1442

إطلاق العملة الوطنية الرقمية مرهون بمتطلبات تنظيمية

رابط مختصر


قال محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج «إن إطلاق عملة وطنية رقمية مرهون باستكمال إجراءات ومتطلبات تنظيمية وتقنية وقانونية معقدة؛ حماية للنظام المصرفي».
وأشار المعراج -في تصريحات صحافية ردًا على سؤال لـ«الأيام الاقتصادي»- إلى أن مشاريع العملة الوطنية الرقمية مطروحة بشكل دوري خلال اجتماعات الدولية لمحافظي دول المنطقة، ويتم فيه تبادل التجارب وبحث الإجراءات التنظيمية لإطلاق العملات الرقمية.
وعن تحديد سقف زمني لإطلاق العملة الرقمية، قال محافظ مصرف البحرين المركزي: «حتى الآن لا يوجد زمني لإطلاق العملة الرقمية؛ لكونها تتطلب إجراءات معقدة، ولا بد من دراسة جوانبها في أمن المعلومات بالشكل الصحيح لتفادي أي إرباك في القطاع المالي».
من جانب آخر، كشف محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج أن المصرف يعكف على إعداد متطلبات رقابية لإطلاق منتجات مصرفية تتعلق بالإقراض الرقمي، مشيرًا إلى أن تلك المنتجات ما زالت في البيئة الرقابية التجريبية، بوصفها أفكارًا أولية.
وأكد المعراج على هامش تدشين المركز العالمي التكنولوجي لـ«سيتي بنك» في البحرين أن المصرف المركزي مستمر في تطوير المتطلبات الرقابية للخدمات المصرفية الرقمية، لافتًا في الوقت ذاته إلى أن المصرف منفتح لأي أفكار جديدة تتعلق بتطوير المنتجات المالية والمصرفية الرقمية التي تواكب تطور الاقتصاد الرقمي.
وعن موقف مصرف البحرين المركزي من موقف الصين تجاه العملات الرقمية المشفرة، إذ منعت مؤخرًا المؤسسات المالية من استخدام الأصول الرقمية في أعمالها، سواء للتداول أو التسعير، قال المعراج: «إن سياسة مصرف البحرين المركزي واضحة تجاه الترخيص للعملات المشفرة، ونراقبها بحذر التزامًا بقوانين تتعلق بمكافحة تمويل الإرهاب وغسيل الأموال، وحماية للقطاع المصرفي».
ومنح مصرف البحرين المركزي منذ منتصف العام 2019 رخصتين لمنصتين لتداول العملات المشفرة في البحرين، بعد تخرجها من البيئة الرقابية التجريبية.
وتقدم الشركات المرخصة عند إطلاقها 5 عملات رقمية رئيسة؛ بيتكوين (BTC) وإثيريوم (ETH) وريبل (XRP) وليتكوين (LTC) وبيتكوين كاش (BCH).
المصدر: عباس رضي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها