النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11889 الثلاثاء 26 اكتوبر 2021 الموافق 20 ربيع الأول 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:22AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:36PM
  • المغرب
    5:01PM
  • العشاء
    6:31PM

عبر نسبة مبادلة تبلغ 0.914 لكل سهم وتموّل من أسهم الخزينة

العدد 11852 الأحد 19 سبتمبر 2021 الموافق 12 صفر 1442

«جي أف إتش» تقدّم عرضً­ا للاستحواذ على «الخليجي التجاري»

رابط مختصر
  • شطب تداول «الخليجي التجاري» من بورصة البحرين بعد الاستحواذ على %90



كشفت مجموعة جي أف إتش المالية -المدرجة في بورصتي البحرين ودبي- عن تقدمها رسميًا بالعرض الطوعي للاستحواذ الكامل على الأسهم الصادرة للمصرف الخليجي التجاري، البالغة 187.6 مليون سهم، وتمثل نحو 21.03% من رأسمال المصرف الخليجي التجاري الصادر والمدفوع، مقابل نسبة مبادلة تبلغ 0.914 لكل سهم، وتموّل من أسهم الخزينة.
ووفقًا لتفاصيل عرض الاستحواذ، سيتم تمويل عملية الاستحواذ من خلال أسهم الخزينة التابعة لمجموعة جي أف إتش المالية بما يصل إلى 171.4 مليون سهم، وبنسبة تبادل تبلغ 0.914 سهم في «جي أف إتش» لكل سهم في المصرف الخليجي التجاري.
ورفعت مجموعة «جي أف إتش» المالية حصتها في أسهم المصرف الخليجي التجاري مطلع يونيو الماضي إلى 69.05%، بعد شرائها لحصة شركة شعاع كابيتال و«شركة جولديلوكس للاستثمار» الإماراتيتين والاستحواذ على ملكيتهم البالغة 121.7 مليون سهم مقابل 8.7 مليون دينار بحريني.
ويبلغ عدد الأسهم الصادرة في المصرف الخليجي التجاري 892.1 مليون سهم، تبلغ قيمتها السوقية نحو 61.5 مليون دينار بحريني حتى آخر تحديث لأسعار التدوال ليوم الخميس 16 سبتمبر 2021، عند 69 فلسًا للسهم الواحد.
وفي حال حصول جي أف إتش على نسبة قبول تمثل 90% من أسهم المصرف الخلیجي التجاري المستحقة والخاضعة للعرض الطوعي المشروط، ستقوم «جي أف إتش» بممارسة حقها في الاستحواذ الإجباري المتاح لها، و یلتزم باقي المساهمین الذین لم یقبلوا عرض الاستحواذ ببیع أسهمهم إلى «جي أف إتش» في غضون 3 أشهر من تاریخ حصول «جي أف إتش» على نسبة موافقة تبلغ 90% أو أكثر فیما یتعلق بالاستحواذ على أسهم المصرف الخلیجي التجاري حسب قانون الشركات التجاري (المرسوم التشریعي رقم 21 لسنة 2001 وتعدیلاته)، شریطة الحصول على موافقة الجهات الرقابیة.
وحسب خطة «جي أف إتش» المقدمة لعرض الاستحواذ، فإنها ستستمر في الحفاظ على السجل التجاري والأعمال الخاصة بالمصرف الخلیجي التجاري كبنك تجزئة إسلامي. وفي حال حصولها على نسبة قبول تعادل 90% أو أكثر من أسهم المصرف الخلیجي التجاري المستحقة والخاضعة للعرض الطوعي، سیتقدم المصرف الخلیجي التجاري بطلب إلى مصرف البحرین المركزي لشطب اسمهه من بورصة البحرین امتثالاً لأحكام عملیات السیطرة والاندماج والاستحواذ.
وفي حال حصول جي أف إتش على نسبة قبول تعادل أقل من 90% من أسهم المصرف الخلیجي التجاري المستحقة والخاضعة للعرض الطوعي، قد تخضع أسهم المصرف إلى إلغاء الإدراج الطوعي من بورصة البحرین، وذلك بعد موافقة كل من مصرف البحرین المركزي وبورصة البحرین ومجلس إدارة المصرف والجمعیة العمومیة لمساهمي المصرف الخليجي التجاري.
في سياق متصل، دعت مجموعة «جي أف إتش المالية» مساهمي الشركة لحضور اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية المقرر عقده الخميس 7 أكتوبر المقبل، عبر وسائل الاتصال المرئي، وذلك للنظر في جدول الأعمال الآتي: الموافقة على استمرارية إدراج أسهم مجموعة جي أف إتش المالية في بورصة الكويت للأوراق المالية.
كما ستتضمن الاجتماع الموافقة على إعادة شراء أسهم المجموعة لأسهم خزينة بما لا يتجاوز 10% من إجمالي الأسهم الصادرة للأغراض الآتية -بعد موافقة مصرف البحرين المركزي-: الاستحواذ على أسهم مصرف الخليجي التجاري بموجب عرض استحواذ، باستخدام أسهم خزينة بما لا يتجاوز 171.4 مليون سهمًا عاديًا بما يعادل 4.5% من أسهم المجموعة، والتوسع الاستراتيجي في مؤسسات مالية واستثمارية، وتفويض مجلس الإدارة أو من يفوضه للقيام باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتنفيذ ذلك.
كما ستصادق الجمعية العمومية غير العادية على محضر اجتماع الجمعية العمومية غير العادية السابق والمنعقد بتاريخ 6 أبريل 2021 والموافقة على توصية مجلس الإدارة على إصدار صكوك تصل قيمتها إلى 300 مليون دولار على هيئة رأسمال إضافي دائم من الشق الأول (Tier1) وتخويل المجلس لاتخاذ القرارات المتعلقة بشأن الفائدة وغيرها من التفاصيل والتعديلات، بعد موافقة مصرف البحرين المركزي.
المصدر: عباس رضي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها