النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11854 الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 الموافق 14 صفر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:06AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:58PM
  • المغرب
    5:36PM
  • العشاء
    7:06PM

تخرجت «سباير تكنولوجيز» من البيئة الرقابية التجريبية بمصرف البحرين المركزي

العدد 11848 الأربعاء 15 سبتمبر 2021 الموافق 8 صفر 1442

منصة «أيون ديجيتال» تغيّر سوق الخدمات المصرفية المفتوحة

رابط مختصر
نجحت «سباير تكنولوجيز»، وهي منصة الخدمات المصرفية المفتوحة التابعة لمنصة «أيون ديجيتال»، في تجربة إطلاق خدمة جديدة في برمجة التطبيقات المالية API ضمن البيئة الرقابية التجريبية في البحرين.
وستتخذ «سباير تكنولوجيز» من البحرين مقرًا لأعمالها وللوصول إلى أسواق منطقة الشرق الأوسط إجمالاً، إذ تحظى بشراكة مع شركة حلول الـ«فنتيك» الكندية «سالت إيدج» إلى جانب غيرها من الشركات والمؤسسات العالمية الرائدة في العمليات المصرفية، مثل بيت التمويل الكويتي البحرين، وذلك بهدف تطوير حلول لمساعدة البنوك الإقليمية في تطوير وإطلاق منتجاتها وخدماتها في مجال العمليات المصرفية المفتوحة.
وستسعى «سباير تكنولوجيز» من خلال خدمتها الجديدة إلى تعزيز البيئة الداعمة للخدمات المصرفية في المنطقة، إذ أكدت الشركة أن هذه الخدمة ستتيح مشاركة البيانات المصرفية، وتيسير إتمام عمليات الدفع بطرق آمنة وفعالة.
وستشمل خدمات المنصة الجديدة التخصصات الرئيسة المتعلقة بالعمليات المصرفية المفتوحة التي تتضمن الوصول الآمن إلى البيانات في الوقت الفعلي عبر واجهات برمجة التطبيقات المالية API، كما تتضمن تقديم بعض مزايا الخدمات المصرفية المفتوحة للمستخدمين كدعم الميزانية، وعرض جميع البنوك على صفحة واحدة، والمنتجات المخصصة، والمدفوعات التي تتم بصورة سريعة وميسرة وشفافة.
وفي تصريح لأشار ناظم العضو المنتدب لـ«سباير تكنولوجيز» بهذه المناسبة، قال: «لقد أسهم نجاح الخدمات المصرفية المفتوحة في تغيير الطريقة التي تؤدي بها البنوك ومؤسسات التكنولوجيا المالية أعمالها، إذ إن الاقتصاد المفتوح سيبرز لجميع الشركات والزبائن المزايا التي ستوفرها مثل هذه الخدمات، ونود بهذه المناسبة أن نشكر مصرف البحرين المركزي ومجلس التنمية الاقتصادية على دعمهما المستمر للبيئة الرقابية التجريبية».
وأحدثت الخدمات المصرفية العالمية المفتوحة هزة في القطاع المصرفي حتى بلغ حجمها حاليا 11 مليار دولار، ويتوقع لها أن تصل إلى أكثر من 52 مليار دولار بحلول عام 2027. وتقف البحرين حاليًا في طليعة الدول التي تبنت الابتكار في هذا المجال.
وحول ذلك يعلق ناظم: «تهدف سباير إلى جلب التقنيات والمعرفة المصرفية المفتوحة المشهود لها عالميًا إلى البحرين، ومنها على سبيل المثال تعاوننا مع سالت إيدج التي ترتبط بأكثر من 5000 بنك ومزود بيانات في 68 دولة».
من جهتها، قالت دلال بوحجي المدير التنفيذي لاستقطاب الاستثمارات بمجلس التنمية الاقتصادية: «يسرنا في مجلس التنمية الاقتصادية أن نهنئ سباير على ما حققته من تقدم واعد، ولاستفادتها مما تنعم به البحرين من بيئة تشريعية داعمة تواكب مختلف التطورات جعل من البحرين الدولة الأولى في المنطقة التي تسعى لجلب الخدمات المصرفية المفتوحة والدفع نحو إنشاء نظام مصرفي مفتوح قوي. في البحرين من المزايا ما يجذب المزيد من الشركات، منها تكاليف التشغيل الأكثر تنافسية في المنطقة، إلى جانب ما يميز قطاع الخدمات المالية فيها من تنافسية وابتكار يعززه أسلوب فريق البحرين الذي يوفر الرعاية للبيئة الداعمة بروح الفريق الواحد».

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها