النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11853 الإثنين 20 سبتمبر 2021 الموافق 13 صفر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:06AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:59PM
  • المغرب
    5:37PM
  • العشاء
    7:07PM

انتخاب العالي رئيسًا وأيوب نائبًا للرئيس.. جمعية البحرين العقارية:

العدد 11796 الأحد 25 يوليو 2021 الموافق 15 ذو الحجة 1442

العضوية شرط لممارسة النشاط العقاري وميثاق شرف للمتداولين العقاريين

رابط مختصر
كشف مجلس إدارة جمعية البحرين العقارية الجديد -الذي تم انتخابه مؤخرًا- عن أبرز ما تضمنته أجندة أهدافه، إذ اختار المجلس شعار «يدًا بيد ننهض بالجمعية - فريق واحد وهدف واحد» لفترة رئاسته للجمعية الممتدة إلى عامين.
جاء ذلك في اللقاء الصحافي الذي عُقد على هامش الاجتماع الأول لمجلس الإدارة الذي تم خلاله انتخاب صاحب مؤسسة الدليل العقارية عبدالعزيز العالي رئيسًا جديدًا للجمعية، بينما انتخب عضو مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة امفا العقارية محمد أيوب نائبًا للرئيس، وأحمد منصور «الاتحاد العقارية» أمينًا ماليًا، ومحمد مختار أبوالعنين «برايت فيجن» أمين السر العام، بالإضافة إلى الأعضاء ميثم الحايكي وأفندي ورياض يوسف.
وقال رئيس الجمعية الجديد عبدالعزيز العالي إن المجلس الجديد وضع مجموعة من الأهداف التي سيعمل على تنفيذها للإسهام في تطوير الشركات العقارية، والقطاع العقاري بشكل عام، إذ أشار إلى أن الأهداف تتضمن العمل على بناء صورة جديدة للجمعية، وجعل العقاريين يشعرون بدعم الجمعية ومساندتها لحقوقهم، وحصر قضايا العقاريين وهمومهم والوصول إلى حلول مناسبة لها بالتنسيق مع الجهات الرسمية المعنية.
كما أشار إلى أن أهداف المجلس تتضمن العمل على إصدار ميثاق شرف ملزم للجميع، وخلق آلية عمل واضحة للعاملين في السوق والتداول فيما بينهم، بالإضافة إلى إعادة النظر في الهيكل التنظيمي الحالي الخاص بالمجلس وباللجان، واستحداث لجان جديدة والعمل على تفعيلها.
وأضاف العالي أن المجلس الجديد وضع من ضمن أهدافه العمل على ملاحقة العاملين غير الرسميين في القطاع العقاري، وتضييق الخناق عليهم في السوق ودفعهم إلى تصحيح أوضاعهم أو إخراجهم من السوق بشكل نهائي، كما يسعى إلى تفعيل القوانين الصادرة من مؤسسة التنظيم العقاري «ريرا»، ومنها إلزام الوسطاء بوضع رقم الترخيص الخاص بهم على جميع المطبوعات والإعلانات الخاصة بهم، وتفعيل وجود الوسيط كطرف أساسي لإتمام عملية البيع والتسجيل، إضافة إلى العمل على تمكين وتمثيل الوسيط فعليًا وبشكل ملزم لإتمام اجراءات توثيق عقود الإيجار في وزارة العدل.
إلى ذلك، قال نائب رئيس الجمعية محمد أيوب إن من الأهداف الرئيسة التي سيعمل عليه المجلس الجديد هو جعل عضوية الجمعية شرطًا أساسيًا من متطلبات إصدار أو تجديد السجل التجاري؛ وذلك بهدف زيادة موارد الجمعية من أجل توفير مقر دائم لها، مضيفًا أن المجلس سيعمل على تدشين الموقع العقاري الإلكتروني وإنشاء تطبيق عقاري خاص يعمل بنظامي أندرويد وأبل «اي أو إس».
وعن عدد أعضاء الجمعية حاليًا، قال أيوب إن عدد الأعضاء يبلغ 288 عضوًا، مشيرًا إلى أن نظام العضوية في الجمعية ينقسم إلى أعضاء عاملين وهم الذين يحق لهم الترشح لانتخابات مجلس الإدارة، وعددهم حوالي 70 عضوًا، أما باقي الأعضاء فهم أعضاء انتسابيون، وهؤلاء لا يحق لهم الترشح والتصويت في الانتخابات.
وعن مدى قدرة الجمعية على تحقيق الأهداف الموضوع، وقدرتها على توظيف كوادر جديدة للقيام بالمهام الجديدة، قال أيوب إنه تم تنفيذ 8 دورات تدريبية للمتعاملين في القطاع العقاري في وقت سابق، وقد أبرزت الدورات ما يقارب 90 متدربًا قادرين على القيام بمختلف المهام المطلوبة مستقبلاً.
وكشف أن مجلس الإدارة سيجتمع في منتصف أغسطس القادم لتحديد وتوزيع لجان الجمعية، والتي سيترأسها أعضاء مجلس الإدارة رياض يوسف وميثم الحايكي وسيد أفندي.
من جانبه، قال أمين السر العام محمد مختار أبوالعنين إن مجلس الإدارة سيعمل على تأمين دخل ثابت للجمعية يمكّنه من تسيير أعماله وتحقيق الأهداف التي يتطلع إليها، وتوفير السيولة المالية من أجل إنشاء مقر رئيس ودائم للجمعية، إذ جرت العادة أن يكون مقر الجمعية تابعًا لمكتب رئيس مجلس الإدارة.
وأشار أبوالعينين إلى أن مجلس الإدارة يفكر في تأسيس مقر خدمي يستطيع من خلاله توفير مدخول مالي للجمعية، وليس مكاتب إدارية فقط، لافتًا إلى أن هناك مجموعة من المشاريع والأفكار التي يتطلع مجلس الإدارة إلى تنفيذها في ذلك الإطار، وسيتم الإعلان عنها في وقت لاحق.
المصدر: كاظم عبدالله

أبرز النقاط

  • العالي: نتطلع لبناء صورة جديدة للجمعية وجعل العقاريين يشعرون بدعم الجمعية ومساندتها لحقوقهم
  • تضييق الخناق على غير الرسميين في السوق ودفعهم لتصحيح أوضاعهم أو الخروج النهائي
  • أيوب: توزيع وتحديد لجان الجمعية سيتم في اجتماع مجلس الإدارة منتصف أغسطس المقبل

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها