النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11796 الأحد 25 يوليو 2021 الموافق 15 ذو الحجة 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

في استطلاع أطلقت نتائجه ضمن تقرير غرفة البحرين للربع الثاني

العدد 11793 الخميس 22 يوليو 2021 الموافق 12 ذو الحجة 1442

%50 من الشركات تخطط لتبنّي التجارة الإلكترونية

رابط مختصر

أكد 50% من المشاركين في استطلاع «أداء أعمال القطاع الخاص والتوقعات المستقبلية خلال شهر أبريل وحتى شهر يونيو 2021» الذي قام مركز الدراسات والمبادرات بغرفة البحرين بإعداده وإعلان نتائجه ضمن تقرير النظرة العامة على الاقتصاد الوطني خلال الربع الثاني، الذي أطلقته العرفة مؤخرا، توجههم نحو تبني التجارة الالكترونية في منشآتهم التجارية، إذ اعتبر هذا التوجه أحد أبرز سبل علاج الضرر الناجم عن عمليات الإغلاق.

ويهدف هذا الاستطلاع إلى مراقبة أداء أصحاب الأعمال في النصف الأول من عام 2021، إذ تم إطلاقه خلال فترة الإغلاق الاحترازي للشركات، ويقيس الأثر الاقتصادي للقرار.

وفيما يتعلق بالمنشآت التي تبنت التجارة الإلكترونية بالفعل، ذكرت 16% من المؤسسات المشاركة في الاستطلاع أنها لم تشهد أي تغييرات كبيرة، وقد يدل هذا على عدد من المشاكل، منها فاعلية تطبيق المنشات للتجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى المنافسة مع الشركات التي تمتلك حصص كبيرة من السوق
وأشار 14% من المنشآت المشاركة في الاستطلاع الى زيادة في مبيعاتها، وأن 9% منهم فقط واجهوا انخفاضًا في المبيعات. يشار إلى أن هذا التغير في نسب المبيعات قد يكون مرتبطا بالعديد من العوامل، وليس بالضرورة تبني التجارة الإلكترونية، بحسب التقرير.

وأعرب 8% من المشاركين في الاستطلاع أنهم يواجهون في الوقت الراهن منافسة متزايدة، خاصة منذ تبني التجارة الإلكترونية في منشآتهم، مع الأخذ بعين الاعتبار أنه عند تحلیل الاستطلاع لم يتم الأخذ بعين الاعتبار المنافسة التي تواجهها المؤسسات الفردية، إذ ذكر التقرير أن من الممكن أن تشير هذه النسب إلى الطبيعة المتغيرة لسلوك المستهلك، في ظل توافر بضائع جديدة للعرض في السوق المحلي.

ولفت التقرير إلى أن الشركات تحتاج إلى البحث عن طرق جديدة ومبتكرة لعرض منتجاتها وخدماتها إلكترونيا، إذ يمكن أن تشير إجابات المشاركين إلى عدة أمور نظرا لاختلاف مفهوم التجارة الإلكترونية بين الفرد والآخر، إذ إن التجارة الإلكترونية قد يكون لها أكثر من معنى لكل صاحب عمل، منها إنشاء موقع إلكتروني والبيع عبر منصات التوصيل.
المصدر: محرر الشؤون الاقتصادية

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها