النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11795 السبت 24 يوليو 2021 الموافق 14 ذو الحجة 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:30AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:29PM
  • العشاء
    7:59PM

10 تراخيص ممنوحة لمؤسسات في العام الماضي

العدد 11762 الإثنين 21 يونيو 2021 الموافق 11 ذو القعدة 1442

370 مؤسسة مالية في البحرين حتى 2020

رابط مختصر
  • تخريج 7 شركات ناشئة من البيئة الرقابية التجريبية


أظهرت بيانات رسمية حديثة ترخيص مصرف البحرين المركزي إلى 9 مؤسسات مالية في العام 2020، ليصل العدد الإجمالي للمؤسسات المالية المرخصة في البحرين إلى 370 مؤسسة مالية حتى نهاية العام 2020، بتراجع نسبته 2.8% مقارنة مع 381 مؤسسة مالية مرخصة في الفترة ذاتها من العام 2019.
ووفقًا للبيانات مصرف البحرين المركزي يبلغ عدد التراخيص الممنوحة للقطاع المالي في البحرين حتى نهاية العام 2020 نحو 370 مؤسسة مالية، تتوزّع بين البنوك وشركات التأمين وشركات الأعمال الاستشارية والأنشطة المالية المتخصّصة.
وتظهر البيانات أنه في العام 2020 تم منح 10 تراخيص جديدة، 4 منها لمؤسسات مرخصة جديدة واثنين من الأشخاص المقيدين الجدد لمزاولة مختلف الأنشطة المالية في مملكة البحرين، مقابل 12 مؤسسة مرخصة جديدة و2 أشخاص مقيدون في العام 2019.
وتشير البيانات إلى أن المؤسسات المالية المرخصة للعام 2020 هي: شركة كي. بي. تي. فيديشري سيرفيسز ذ.م.م. كأمين عهدة - الفئة (ب)، وشركة الدار كابيتال شركة استثمار فئة (1)، وشركة مدى لوساطة التأمين وإعادة التأمين وسطاء التأمين عبر المنصات االلكترونية، وشركة سي ان مينا، والتي تقدم خدمات الأصول المشفرة (الفئة 2).
في حين تم رخصتان للأشخاص المقيدين الجدد لخبراء اكتواريين، وهم: تشاندرا كازنوبيس، وكولين باتيل.
ويعمل في البحرين، والتي تُعد المركز المالي والمصرفي الرئيس في المنطقة، أكثر من 100 مصرف ومؤسسة مالية، من ضمنها نحو 20 مصرفًا تجاريًا.
وعجلت تطبيق معايير كفاءة رأس المال ««بازل 3» من وتيرة الاستحواذ والأندماج في القطاع المصرفي البحريني خلال السنوات الماضية تزامناً مع بروز العديد من المتطلبات الرقابية الدولية والتي وضعت البنوك أمام خيارات صعبة لتنفيذ تلك المتطلبات الرقابية وتغيير منهجية عملها المستقبلي، نحو خياري الاندماج أو التحوّل لشركة استثمارية تحت إشراف مصرف البحرين المركزي.

101 طلب للبيئة الرقابية التجربيية
في سياق آخر، تظهر بيانات مصرف البحرين المركزي تسلمه 101 طلب للانضمام للبيئة الرقابية التجريبية للتكنولوجيا المالية، وتمت الموافقة على 11 طلبًا، إلى جانب 5 طلبات قيد الدراسة. وفي إطار جهود ومساعي المصرف نحو تطوير قطاع تكنولوجيا الخدمات المالية في البحرين، استمرت الوحدة المختصة بالتنسيق مع المعنيين بعقد العديد من الاجتماعات داخليًا وخارجيًا بشأن تعريف الشركات والأفراد بإطار عمل البيئة الرقابية التجريبية وشرح عملية تقديم الطلبات.
وبحسب التقرير السنوي لوحدة التكنولوجيا المالية والابتكار، تم توجيه 10 طلبات إلى إدارة التراخيص، نظرًا لعدم تناسبها مع متطلبات ومعايير الإطار التنظيمي للبيئة الرقابية التجريبية، كما تم رفض 6 طلبات لعدم استيفائها المتطلبات المنصوص عليها ضمن إطار البيئة الرقابية التجريبية، فيما تم إلغاء 3 طلبات بناءً على رغبة المتقدمين بالطلب.
ومنذ إطلاق البيئة الرقابية التجريبية للتكنولوجيا المعلومات المالية، تم تخريج 7 شركات بعد أن أنهت بنجاح مرحلة البيئة الرقابية التجريبية، وهم: شركة (بوابة ترابط) المندرجة تحت شركة المؤيد للتكنولوجيا، وشركة (Financial Rain)، وشركة (Belfrics Middle East W.L.L)، (Sprinklexchang)، (Basket FZE)، (Arabianchain)، و(Braxtone)
يشار إلى أن مصرف البحرين المركزي أصدر في مايو من العام 2017 إطار عمل للبيئة الرقابية (Regulatory Sandbox)، والتي تمكن المشروعات الناشئة وشركات التكنولوجيا المالية من اختبار وتجربة مشاريعها لابتكار حلول للقطاع المالي، وفي يونيو 2017 صدر قرار بشأن تشكيل لجنة فحص طلبات البيئة الرقابية التجريبية للتكنولوجيا المالية، إذ تختص اللجنة بفحص طلبات الانضمام إلى البيئة الرقابية التجريبية؛ لبيان مدى توافقها مع الشروط التي يحددها المصرف المركزي في هذا الشأن.
المصدر: عباس رضي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها