النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11760 السبت 19 يونيو 2021 الموافق 9 ذو القعدة 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:12AM
  • الظهر
    11:39AM
  • العصر
    3:04PM
  • المغرب
    6:32PM
  • العشاء
    8:02PM

العدد 11753 السبت 12 يونيو 2021 الموافق 2 ذو القعدة 1442

الحصول على أفضل تقييم عقاري

ريم صدري
رابط مختصر
لقد وضعت مؤسسة التنظيم العقاري عددًا من اللوائح والمعايير التي تدعم مفهوم التقييم وتعزز المصداقية لدى العملاء، بهدف ضمان الثقة في التقييم العقاري.
غير أن الامتثال لأساليب التقييم الدولية يعد أمرًا جديدًا بالنسبة للعملاء، وهو الأمر الذي يتطلب شرحًا وتوضيحًا لهم بشأن سمات المقيم أو المثمن الذي ينبغي اللجوء إليه، للتأكد من الحصول على تقرير تقييم مثالي يخدم غرضه مع التأكيد على أن المقيم مسؤول عن التقرير حتى بعد سنوات من إنجازه.
ولا شك أن ذلك لابد أن يترافق معه حفظ لحقوق العميل مع مؤسسة التنظيم العقاري في حالة وجود أي معلومات مضللة أو خطأ في التقرير، حيث يتم تعويضه من قبل شركة التأمين وفقًا للوائح مؤسسة التنظيم العقاري.
نحن نشجع العملاء والمستثمرين على تقييم استثماراتهم أو تثمين منازلهم قبل الرهن العقاري أو شراء أو بيع عقار للحصول على دخل آمن ومنصف.
وفيما يأتي ثلاث نقاط رئيسية يجب أن تتوافر في جهة التقييم:
أولاً: يجب يكون المثمن مؤهلاً من قبل RERA وRICS أو من قبل أي مؤسسة دولية من أجل إجراء التقييم الخاص على أسّس منهجية وعلمية.
ثانيًا: يجب أن يكون المثمّن من ذوي الخبرة في مجال التقييم من أجل فهم حاجات المقبل على التقييم، ومن خلال اتباع الطريقة الصحيحة للتطبيق. وهي نقطة مهمة وحساسة للغاية، وأي خطأ من قبل شخص عديم الخبرة يمكن أن يتسبب في سوق معلومات مضللة وغير صحيحة إذا لا يتم التعامل معها من قبل مثمن ذي خبرة جيدة.
ثالثًا: يجب أن يكون المثمّن على دراية بالسوق المحلي والتقاليد وطريقة المعيشة المحلية والنسق الثقافي وما يحيط به مما يساعده على تحديد القيمة الصحيحة للممتلكات والمشروعات. إذا وجدت هذه الصفات الثلاث في المقيم، فهنالك يمكن للعميل أن يحصل على أفضل تقرير تقييم.
ومن نافلة الكلام، نقول إنّ مهنة التثمين لم تعد كالسابق، لقد تعمقت جدًا بعد تطبيق المعايير العالمية، ومملكة البحرين اختارت أن تتحدى الزمن لمواكبة التطورات العالمية، وذلك يتطلب جهدًا وتدريبًا مكثفًا وصولاً إلى معايير محلية ودولية مرنة وفعالة تستجيب لاحتياجات السوق.


- مقيم معتمد - شركة الفرصة العقارية
المصدر: ريم صدري

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها