النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11756 الثلاثاء 15 يونيو 2021 الموافق 4 ذو القعدة 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:11AM
  • الظهر
    11:38AM
  • العصر
    3:03PM
  • المغرب
    6:31PM
  • العشاء
    8:01PM

العدد 11729 الاربعاء 19 مايو 2021 الموافق 7 شوال 1442

«زين» تحقق أرباحًا صافية فصلية بقيمة 147 مليون دولار في الربع الأول

رابط مختصر
أعلنت مجموعة زين نتائجها المالية الفصلية بتسجيلها إيرادات بنحو 382 مليون دينار (1.26 مليار دولار) عن فترة الربع الأول من السنة المالية 2021، مقارنة بـ409 ملايين دينار (1.34 مليار دولار) عن الفترة نفسها من العام 2020.
وأوضحت «زين» -الشركة الرائدة في الابتكارات التكنولوجية في الشرق الأوسط وأفريقيا- أن أرباحها قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات بلغت 158 مليون دينار (523 مليون دولار)، مقارنة بـ171 مليون دينار (559 مليون دولار) عن العام 2020، وهو ما عكس هامش أرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات بنسبة 41%.
وبيّنت المجموعة أن أرباحها الفصلية الصافية بلغت 45 مليون دينار (147 مليون دولار)، مقارنة بـ48 مليون دينار (155 مليون دولار) عن الفترة المشابهة من العام 2020، إذ بلغت ربحية السهم 10 فلوس، وهذه الأرباح جاءت بنمو 4% في حال تحييد المكاسب الاستثنائية (مكاسب لمرة واحدة) بقيمة 15 مليون دولار من صفقة بيع وإعادة استئجار الأبراج في الكويت التي تمت في فترة الربع الاول من العام 2020.
وأفادت أن إيرادات خدمات البيانات سجلت نحو 530 مليون دولار، تمثل 42% من الإيرادات المجمعة، بينما بلغت قاعدة العملاء 48.5 مليون عميل فعّال، التي تأثرت نزولاً بعد انتهاء عقد إدارة شركة تاتش لبنان.
وكشفت المجموعة أن المؤشرات المالية الرئيسة جاءت متأثرة بتحديات جائحة كورونا التي ألحقت ضررًا كبيرًا بالأسواق الإقليمية والدولية، والمستمرة في تداعياتها على قطاعات الأعمال منذ فترة الربع الثاني من العام الأخير، كما تأثرت النتائج المالية المجمعة بترجمة العملة، إذ انخفضت قيمة العملة في السودان من متوسط سعر 55 إلى 375 (جنيه سوداني/‏ دولار أمريكي)، وانخفضت قيمة العملة في العراق من متوسط 1,190 إلى 1,470 (دينار عراقي /‏ دولار أمريكي)، وقد كلف ذلك المجموعة 177 مليون دولار على مستوى الإيرادات، ونحو 66 مليون دولار على مستوى الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات.
وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة زين أحمد الطاحوس «نجحت مجموعة زين في الحفاظ على نشاط عملياتها التشغيلية وسط التحديات التي تواجهها أسواق المنطقة بسبب الجائحة، وواصلت التركيز على استراتيجيتها في القطاع الرقمي، وقد ساعدها في ذلك الحرص على اتباع الإجراءات الاحترازية، وتقليص المصاريف والنفقات التشغيلية، وقد أسهم ذلك في تحقيق أهداف هذه المرحلة الصعبة».
وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي: «مازال قطاع الاتصالات يثبت أنه من أهم خطوط الدفاع الرئيسة في مواجهة التداعيات التي تسببت فيها الجائحة، إذ استجاب بشكل رائع لتلبية الاتجاهات المتزايدة لقطاعات الأعمال نحو التحول الرقمي، فقد أبرزت هذه الأزمة أن الفوارق الرقمية تمثل ميزات تنافسية في استمرار الأنشطة الاقتصادية والتجارية».
وأضاف الخرافي قائلاً: «نتابع حالة التفاؤل التي تبديها المؤسسات الدولية لمعدلات النمو للاقتصادات العالمية، المدفوعة بنظرة إيجابية لمستويات التعافي التدريجي للأنشطة التجارية، التي استندت في توقعاتها إلى خطط التحفيز المالي، والحرص المتزايد على دعم النشاط الاقتصادي، وأخيرًا والأهم من كل ذلك سيناريو تطور إمدادات اللقاحات على المستوى العالمي».
وكشف الخرافي أن عمليات المجموعة تأثرت بالاضطرابات التي أحدثتها الجائحة، وبالتغير الكبير في ترجمة العملة في عدد من أسواقها الرئيسة، هذا التأثير كان من الصعب تفادي أثره على المؤشرات المالية الرئيسة، مع ذلك، تمكنت زين من احتواء التأثيرات السلبية لهذه الأزمة في ظل هذه الظروف، وقد ساعدت في ذلك المبادرات الاحترازية الحاسمة في خفض النفقات والتكاليف، التي طبقتها المجموعة على جميع عملياتها في الشرق الأوسط.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها