النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11759 الجمعة 18 يونيو 2021 الموافق 8 ذو القعدة 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:12AM
  • الظهر
    11:39AM
  • العصر
    3:04PM
  • المغرب
    6:32PM
  • العشاء
    8:02PM

العدد 11720 الإثنين 10 مايو 2021 الموافق 28 رمضان 1442

بنك الخليج الدولي يحقق 7.9 مليون دولار أرباحًا للربع الأول

رابط مختصر
أعلن بنك الخليج الدولي (GIB) تحقيق صافي دخل لمساهمي البنك بلغ 7.9 مليون دولار للربع الأول من عام 2021، مقارنة بخسارة قدرها 47.7 مليون دولار أمريكي للفترة نفسها من العام السابق، بينما حققت المجموعة صافي دخل موحد بلغ 14.1 مليون دولار أمريكي مقارنة بخسارة قدرها 60.5 مليون دولار أمريكي في العام السابق.
ارتفع إجمالي الإيرادات ليصل إلى 90.6 مليون دولار للأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، وبزيادة 17.5 مليون دولار أو 24% عن العام السابق، علمًا أن الزيادة قد تحققت في جميع فئات الإيرادات تقريبًا. وتعكس زيادة الإيرادات نجاح البنك في تنفيذ خطة التحول الاستراتيجي.
أسهم ارتفاع الدخل من غير الفوائد بمبلغ قدره 24.5 مليون دولار والزيادة الملحوظة في محفظة القروض والعائد عليها من الحد من أثر انخفاض صافي دخل الفوائد الناتج عن انخفاض أسعار الفائدة في السوق نتيجة جائحة كورونا. بلغ دخل الرسوم والعمولات 17.1 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 30% عن العام السابق، ما يعكس نجاح مبادرات البنك الاستراتيجية لتنويع الإيرادات، لا سيما الرسوم المتعلقة بإدارة الأصول، والاستشارات المالية، وتمويل التجارة والخدمات المصرفية العالمية. بلغ دخل الصرف الأجنبي من الأنشطة المتعلقة بالعملاء 5.9 مليون دولار أمريكي بما يقارب ما تم تحقيقه في نفس الفترة من العام الماضي. ارتفع دخل المتاجرة ليصل إلى 9.8 مليون دولار أمريكي مقارنةً بخسارة بلغت 12.8مليون دولار في العام السابق، وشمل إلى حد كبير انتعاشًا ملحوظًا في محفظة تداول البنك، لا سيما الصناديق المدارة في المصرف التابع بالمملكة العربية السعودية (بنك الخليج الدولي - السعودية) والشركة التابعة بالمملكة المتحدة (GIB UK). بلغت الإيرادات الأخرى 1.8 مليون دولار مقارنةً بمبلغ 3.7 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي التي اشتملت على تحقيق أرباح رأسمالية نتيجة بيع سندات مالية.
انخفض إجمالي المصروفات بنسبة 3% عن العام السابق ليصل إلى 65.8 مليون دولار بما فيها التكاليف الإضافية المرتبطة بالتحول الاستراتيجي ورقمنة البنية التحتية للبنك، لا سيما في مجال التجزئة المصرفية. وجاء الانخفاض في النفقات نتيجة استمرار التركيز على كفاءة الأداء وخفض التكاليف، وهي ركيزة أخرى من الركائز الاستراتيجية للبنك التي ستسهم في تحسين نسبة التكلفة إلى الدخل قدمًا.
بلغت مخصصات الائتمان للربع الأول من العام 9.8 مليون دولار أمريكي، مقارنةً بمبلغ 65.7 مليون دولار أمريكي في الربع الأول من العام السابق، وهو العام الذي اتخذ فيه البنك القرار الحصيف بزيادة المخصصات لتغطية ما تبقى من محفظته التاريخية القديمة للقروض المتعثرة.
بلغت ربحية السهم الأساسية والمخففة لمساهمي البنك 0.32 سنت أمريكي للسهم، مقارنة بخسارة بلغي 1.9 سنت أمريكي للفترة نفسها من العام السابق. بلغ إجمالي الدخل الشامل لمساهمي البنك 23.3 مليون دولار أمريكي مقارنة بخسارة بلغت 58.4 مليون دولار أمريكي للفترة نفسها من العام الماضي، نتيجة انتعاش القيمة العادلة للاستثمارات المصنفة بالقيمة العادلة في بيان الدخل الشامل الموحد إضافة إلى أداء قوي في عام.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها