النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11524 الإثنين 26 أكتوبر 2020 الموافق 9 ربيع الأول 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:23AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:36PM
  • المغرب
    5:01PM
  • العشاء
    6:31PM

ضمن مخرجات الخطة الاستراتيجية 2019-2022

العدد 11492 الخميس 24 سبتمبر 2020 الموافق 7 صفر 1442

«مجلس البنوك الإسلامية»: تأطير دليل الاستدامة للصناعة المالية

رابط مختصر

عقد المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية المظلة الرسمية للصناعة المالية الإسلامية الاجتماع الأول لمجموعة عمل الاستدامة عن بُعد، بحضور 20 عضوًا من 14 بلدًا.
وناقش الاجتماع الأول لمجموعة عمل الاستدامة تأطير العمل المطلوب من المجموعة وتحقيق أهدافها، إذ سيتم التركيز في أولاً على دليل الاستدامة للصناعة المالية الإسلامية، وثانيًا على منهجية قياس بصمة الكربون للمؤسسات المالية الإسلامية
و أعلن المجلس العام في العام 2019 عن التزامه في دعم ممارسات الاستدامة والبيئة في إطار الخدمات المالية الإسلامية من خلال تنفيذ مخرجات الخطة الاستراتيجية 2019-2022، والتي تركز على دعم القيمة المضافة وتعزيز الاستدامة وممارسات العمل المسؤول داخل الصناعة، بالإضافة إلى معالجة المخاوف والتحديات الحقيقية التي تواجه صناعة الخدمات المالية الإسلامية. ومن أجل تحقيق هذه المبادرة، تم تأسيس مجموعة عمل المجلس العام للاستدامة والتي تتضمن عددًا من الخبراء من المؤسسات الأعضاء والمؤسسات الدولية الأخرى.
من جهته أكد الأمين العام للمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، عبدالإله بلعتيق، أن المجلس مستمر في دعم الصناعة عن طريق تنفيذ عدد من الأنشطة والمبادرات التي تسعى إلى تعزيز النمو ودعم الممارسات الأخلاقية وقيم التمويل الإسلامي في جميع المعاملات المالية، بالإضافة إلى تسهيل التعاون بين الأعضاء والمؤسسات ذات الاهتمام المشترك.
وأقر الاجتماع آلية لتطوير دليل الاستدامة لتعزيز الوعي بالمسؤولية الاجتماعية والبيئية ومبادئ الحوكمة للمؤسسات المالية الإسلامية. في حين أن منهجية قياس بصمة الكربون ستهدف لمساعدة المؤسسات المالية الإسلامية في كشف وقياس نسبة انبعاث الكربون من المشاريع الناتجة من التمويلات والمحافظ الاستثمارية، والذي يمثل السبب الرئيس لتغير المناخ.
وقد شهد الاجتماع الأول للمجموعة جلسة لتبادل الآراء والخبرات من المتخصصين والباحثين في مجال الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية. وتزامنًا مع فعاليات الأسبوع العالمي للعمل من أجل تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، تم إطلاق موجز المجلس العام الثالث عشر حول: «التغير المناخي وآثاره على الصناعة المالية».
وسيسلط الموجز الضوء على دور المؤسسات المالية والمبادرات العالمية التي يتم اتخاذها لمكافحة مخاطر تغير المناخ. ويعرض أثر مخاطر تمويل المشاريع المتسببة في تغير المناخ أو ذات الانبعاث الكربوني العالي على القطاع المالي من خلال نتائج استبيان المجلس العام لعام 2020.
المصدر: محرر الشؤون الاقتصادية:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها