النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11498 الأربعاء  30 سبتمبر 2020 الموافق 13 صفر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:11AM
  • الظهر
    11:28AM
  • العصر
    2:52PM
  • المغرب
    5:25PM
  • العشاء
    6:55PM

بينهم شركات وأفراد في الكويت ومصر وإلزامهم بدفع 10­% فائدة سنوية

العدد 11426 الإثنين 20 يوليو 2020 الموافق 29 ذو القعدة 1441

«بنك الشرق الأوسط» يقاضي 8 شركاء لاسترداد 6.6 مليون دولار

رابط مختصر

أظهرت وثائق رسمية رفع بنك البحرين والشرق الأوسط -الموقوف عن التداول في بورصة البحرين منذ أقل من عامين- دعاوى قضائية ضد 8 مستثمرين وشركات في الكويت وجمهورية مصر، لاسترداد مبلغ يصل إلى 6.6 مليون دولار أمريكي (ما يعادل 2.5 مليون دينار بحريني) نظير قرض تمويلي.
وبحسب لائحة الدعوى القضائية لدى غرفة البحرين لتسوية المنازعات، يُلزم المدعى عليهم بالتضامن والتضامم بدفع 6.6 مليون دولار إلى بنك البحرين والشرق الأوسط، إضافة إلى إلزامهم بسداد الفائدة التجارية بنسبة 10% سنويًا من تاريخ كل دفعة من دفعات السداد حسب العقد الثابت المؤرخ في 4 يونيو 2016، ودفع الرسوم والمصروفات وأتعاب المحاماة.
والمدعى عليهم الثمانية يضمون 6 مستثمرين كويتيين يمثلون أفرادًا وشركات، وهم شركة السواري القابضة، شركة الفوارس القابضة، عبدالله علي خليفة الصباح، طارق إبراهيم الفارس، مجيد منصور الصراف، ولسون شاؤول بنجامين، إضافة إلى شركتين مقرهما جمهورية مصر العربية هما شركة لوتس للاستثمار والتنمية العقارية، وشركة لوتس لمراكز التسويق.
وحددت غرفة البحرين لتسوية المنازعات يوم أمس الأحد الموافق 19 يوليو 2020 موعدًا لحضور اجتماع لائحة الدعوى، وإصدار لائحة إجراءات تسوية المنازعات التي تختص بها الغرفة.
ويمارس بنك البحرين والشرق الأوسط المؤسس منذ العام 1982 جميع الخدمات التجارية والاستثمارية بالإضافة إلى بنك استثماري يوفر لعملائه الخدمات الاستثمارية المتنوعة، وتتوزع ملكية أسهمه بين شركة أيه إن للاسثمار بنسبة 80.7%، وشركة الفوارس القابضة 14.4%.
وأوقفت بورصة البحرين التداول عن أسهم بنك البحرين والشرق الأوسط منذ 8 نوفمبر 2018، لعدم موافقة مصرف البحرين المركزي عن البيانات المالية للبنك منذ ذلك اللحين وطلبه بعض الملاحظات التي تستوجب تعديلات.
كما تلقى البنك في ذات الفترة توجيهًا أيضًا قبل مصرف البحرين المركزي لتقييد بعض المعاملات التجارية للبنك في التعامل مع كيانات تجارية محددة، وتقييد التعامل مع البنوك غير المرخصة في البحرين، وعدم الخوض بأي استثمار أو تمويل جديد حتى إشعار آخر.
وفي منتصف نوفمبر الماضي تسلم البنك توجيهًا رسميًا من مصرف البحرين المركزي باستقالة فورية لمجلس إدارة البنك، وتنحية المدير التنفيذي والمدير المالي عن مناصبهما لعدم أهليتهما.
كما ألزم المصرف المركزي البنك بزيادة حقوق الملكية قبل نهاية العام 2019 وإنهاء التعامل مع أطراف معينة عاملة بمجال التمويل التجاري ذات علاقة بالبنك.
يُشار إلى أن بنك البحرين والشرق الأوسط أعلن، في مطلع فبراير 2019، انتخاب الشيخ خليفة بن دعيج آل خليفة رئيسًا لمجلس الإدارة، وانتخاب عبدالرحمن عبدالله محمد نائبًا لرئيس مجلس الإدارة، وتعيين عبدالله محمد داود في منصب القائم بأعمال الرئيس التنفيذي.
المصدر: عباس رضي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها