النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11491 الأربعاء 23 سبتمبر 2020 الموافق 6 صفر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:30AM
  • العصر
    2:57PM
  • المغرب
    5:34PM
  • العشاء
    7:04PM

أقرَّت توزيع %15 أرباحًا نقدية للمساهمين

العدد 11315 الثلاثاء 31 مارس 2020 الموافق 7 شعبان 1441

«ترافكو»: مخازن للأغذية بكلفة 900 ألف دينار مطلع 2021

رابط مختصر

كشف رئيس مجلس إدارة مجموعة شركة ترافكو، إبراهيم زينل، عن انتهاء تجهيز المجموعة لمخازن جديدة مكيفة وجافة للسلع الغذائية على قسيمتين من الأراضي مساحتهما حوالي 23 ألف قدم مربع تمتلكهما المجموعة في منطقة بوابة الاستثمار - البحرين بكلفة حوالي 900 ألف دينار بحريني، متوقعًا «البدء في استغلال هذه المساحات لتخزين السلع الغذائية في الربع الأول من العام المقبل 2021».
وأشار زينل -في تصريح صحفي عقب اجتماع الجمعية العمومية للشركة- إلى أن هذه المرحلة تعتبر الأولى من مشاريع الشركة للتوسع في منطقة شرق مدينة الحد والقريبة من ميناء خليفة بن سلمان حيث تمتلك الشركة 6 قسائم أخرى مساحتها الإجمالية حوالي 74 ألف قدم مربع للتوسعات المستقبلية.
وعقدت الجمعية العامة العادية لمجموعة ترافكو اجتماعها السنوي صباح أمس الاثنين 30 مارس 2020 بعد اكتمال النصاب القانوني بحضور ما نسبته 69.89% من حملة الأسهم والحضور عن بُعد لكل من ممثلي وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ومصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين.
وصادقت الجمعية العامة على كل بنود جدول الأعمال بما فيها توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 15% من رأس مال المجموعة بإجمالي مبلغ وقدره 1.1 مليون دينار بحريني، وذلك على المساهمين المسجلين في سجلات الشركة في يوم الاستحقاق، وسيتم توزيع الأرباح اعتبارًا من تاريخ 16 أبريل 2020.
وفي التقرير السنوي المقدم إلى المساهمين، قال رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة ترافكو، إبراهيم زينل إنه بالرغم من تراجع الأسعار للمواد الغذائية الأساسية بشكل عام خلال السنة وتأثير ذلك على القيمة الإجمالية للمبيعات، إلا إن المجموعة استطاعت أن تحافظ على حصتها في سوق السلع الغذائية إذ بلغ إجمالي المبيعات بحدود 37.7 مليون دينار بحريني بتراجع بنسبة 4.6% عن المبيعات في السنة السابقة والتي بلغت 39.5 مليون دينار بحريني. وتراجع صافي الأرباح العائدة لمساهمي الشركة من حوالي 1.84 مليون دينار بحريني إلى 1.37 مليون دينار بحريني؛ بسبب تراجع هامش الربح الإجمالي وتأثير تطبيق النظام المحاسبي الجديد في احتساب كلفة حق الانتفاع للعقارات المستأجرة، بالإضافة إلى أن الأرباح المحققة من بيع جزء من المحفظة الاستثمارية تم تسجيلها في حقوق المساهمين التزامًا بالأنظمة المحاسبية الجديدة التي بدأ تطبيقها من هذه السنة.
وعن أداء الشركات الشقيقة والتابعة للمجموعة، قال زينل «إن شركة أوال للألبان المملوكة للمجموعة بنسبة 51% استمرت في تحقيق نتائج إيجابية هذه السنة رغم تراجع حجم المبيعات من 14.7 مليون دينار بحريني إلى 14.1 مليون دينار بحريني، وقد شهدت السنة تحسنًا في حجم المبيعات في سوق الكويت. كما إن فرع الشركة في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية بدأ في تسويق منتجات الشركة ومن المؤمل أن تنعكس عملياتها في السعودية بشكل إيجابي على نتائج الشركة في السنوات القادمة».
وأشار زينل إلى أن الشركة قد توسعت في مجال تعبئة المنتجات تحت العلامات التجارية للآخرين، كما أن الخط الجديد لتعبئة صلصة الطماطم وباستثمار بحدود 400 ألف دينار بحريني قد بدأ العمل به خلال السنة. ومن المتوقع أن تطرح الشركة منتجات جديدة في مجال منتجات الألبان والآيسكريم خلال السنة الجديدة 2020.
وفيما يتعلق بشركة البحرين للفواكه الطازجة وشركة أسواق مترو للبيع بالتجزئة، قال زينل «إن الشركتين كانت نتائجهما لهذه السنة سلبية. بينما حققت شركة ترافكو اللوجستية أرباحًا للسنة بحدود 115 ألف دينار بحريني مقابل أرباح بحدود 186 ألف دينار بحريني في السنة السابقة؛ وذلك كنتيجة مباشرة لتراجع أسعار الخدمات والتأجير وارتفاع كلفة استهلاك الكهرباء وإيجار الموقع».
أما بالنسبة لشركة البحرين للمواشي المملوكة للمجموعة بنسبة 36.26%، فاستمرت النتائج سلبية بالرغم من تنويع نشاط الشركة ليشمل بالإضافة إلى تجارة اللحوم والمواشي، خدمات تموينية واستيراد وتسويق سلع غذائية مختلفة.
المصدر: محرر الشؤون الاقتصادية:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها