النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11371 الثلاثاء 26 مايو 2020 الموافق 3 شوال 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:47AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:23PM
  • العشاء
    7:53PM

أكد أهمية انخراط المكاتب العقارية في التحول الرقمي والعمل عن بعد

العدد 11313 الأحد 29 مارس 2020 الموافق 5 شعبان 1441

عبدالله يدعو مديري الأملاك لتأدية مسؤوليّاتهم في الوقاية من كورونا

رابط مختصر

أكد المدير العام لشركة الفرصة العقارية سيد جواد عبدالله أن مديري الأملاك ومجالس اتحاد الملاك يقومون بأدوار بالغة الأهمية في الوقاية من فيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره، وذلك من خلال التدابير الاحترازية التي يتخذونها في المباني.
وأشار في حديث لـ«الأيام» إلى أن من أهم الخطوات التي تقع على عاتق مديري الأملاك وضع تعليمات تفصيلية للقاطنين بشأن الإجراءات الاحترازية، بدءًا من طريقة الدخول، مرورًا باستقبال الضيوف أو موظفي توصيل الخدمات، وانتهاءً بالممارسات اليومية.
وبحسب دليل ترخيص المديرين العقاريين الصادر عن مؤسسة التنظيم العقاري، فإن المدير العقاري هو من يقوم بإدارة وتشغيل العقارات نيابة عن ملاكها، بما في ذلك إعداد جداول صيانة وإصلاح العقار، ومعداته، ومرافقه، وتأجيره، وتطويره، ونظافته، وتأمينه وإعداد الميزانية، والمشاركة في إدارة الحسابات المصرفية الخاصة به.

إيقاف الدخول عبر البصمة والرقم السري
وقال سيد جواد عبدالله: «إن من بين أهم الخطوات إيقاف العمل بنظام البصمة للدخول أو الرقم السري، والاستعاضة عنه بآلية لا تعتمد على الملامسة، إذ إن عدد القاطنين في المباني كبير جدًا، ولو أن أحدهم كان مصابًا فإنه يعرّض الآخرين للإصابة أيضًا»، مشيرًا إلى أن «بعض هذه المباني تحوي أكثر من 300 شقة».
وشدد مدير عام شركة الفرصة العقارية على أن من بين مهمات مديري الأملاك تهيئة المساحات المشتركة، وتزويدها بوسائل التعقيم والكمامات والقفازات وحث القاطنين على ارتدائها واستخدامها، مؤكدًا أهمية وجود سائل التعقيم في المصاعد ومنضدة الاستقبال.
وتشمل الأجزاء المشتركة في المباني السطح، والسلالم، والمصاعد، والصالة الرياضية، وبركة السباحة، والممرات، والاستقبال، ونحو ذلك.
وبحسب موقع مؤسسة التنظيم العقاري على الإنترنت فإن عدد الشركات المرخصة لتقديم خدمات إدارة الأملاك تزيد على 100 شركة، بعضها يدير عدة بنايات وأبراج.
وقال عبدالله: «لا بدّ أن تكون هنالك توجيهات واضحة بشأن السلامة والصحة في الأمكنة المشتركة، خصوصًا بركة السباحة والصالة الرياضية، والالتزام بالتوجيهات التي أعلنتها وزارة الصحة، سواء بشأن التعقيم أو التباعد الاجتماعي»، لافتًا إلى أهمية وضع ميزانية للمضي في الإجراءات الاحترازية على أكمل وجه.

الأزمات تعظّم أهمية اتحاد الملاك
ونبّه إلى أن مثل هذه الأزمات توضح أهمية اتحاد الملاك الذي دعت مؤسسة التنظيم العقاري إلى تأسيسه من قبل المطور أو الملاك أنفسهم، مشيرًا إلى أن اتحاد الملاك هو الجهة المعنية بالتعاقد مع مدير الأملاك ومتابعته لتطبيق أفضل الممارسات، بما يكفل حقوق جميع الملاك.
إلى جانب ذلك، دعا مدير شركة الفرصة العقارية إلى أهمية التوافق على ضرورة التقليل من الضيوف، وإيجاد آلية معينة لاستقبال موظفي توصيل الطلبات عبر رجل الأمن، وتدوين أسماء الزائرين لتقليل فرص العدوى والسيطرة عليها في حال حدوث أي حالة مخالطة لمصاب -لا قدر الله-.

المكاتب العقارية والتحول الرقمي
من جانب آخر، دعا سيد جواد عبدالله المكاتب العقارية إلى التوسّع في التحول الرقمي، والعمل عن بعد في ظل الظروف الحالية، بحيث تتم عملية العرض والفحص في الفضاء الإلكتروني، مؤكدًا أن ذلك ممكن نسبيًا بفضل التكنولوجيا الحديثة.
وقال: «نجد أن الكثير من الشباب بدأوا تسويق العقارات من خلال تصوير احترافي لأجزائها، وإيجاد منصّات إلكترونية للبحث، ويمكننا أيضًا أن نتوسّع في هذا الجانب، وإجراء مزادات إلكترونية واجتماعات مع العملاء عن بُعد».
المصدر: علي الصباغ:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها