النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11316 الخميس 2 ابريل 2020 الموافق 9 شعبان 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    5:55PM
  • العشاء
    7:25PM

تجار مواد البناء يشكون من «الفيزا المرنة» وهواجس «كورونا»

العدد 11279 الثلاثاء 25 فبراير 2020 الموافق غرة رجب 1441

لجنة العقار بالغرفة تدرس مقترح تشكيل هيئة لتنظيم مهنة المقاولات

رابط مختصر

كشف رئيس لجنة العقار والإنشاء رائد أحمد عمر عن قيام اللجنة بإعداد مقترح لتأسيس هيئة لتنظيم قطاع المقاولات على غرار مؤسسة التنظيم العقاري، تكون مهمتها تنظيم مزاولة مهنة المقاولات، ووضع المعايير الخاصة لمزاولة هذه المهنة.
وقال عمر في اللقاء المفتوح الذي عقدته لجنة العقار والإنشاء ولجنة الأسواق مع تجار مواد البناء ومعدات الإنشاءات، إن اللجنة عرضت فكرة إنشاء الهيئة على وزير الأشغال والبلديات والتخطيط العمراني، وستقوم حاليًا على إعداد دراسة شاملة للهيئة المقترحة، ومن المتوقع الانتهاء منها مع نهاية العام الجاري، إذ سيتم رفع المقترح إلى وزارة الأشغال لعرضه على الحكومة من أجل اتخاذ القرار المناسب بشأنها.


إلى ذلك، شهد اللقاء تكرارًا للمشاكل التي تعاني منها مختلف القطاعات، إذ استحوذت مشاكل «الفيزا المرنة» و«فري فيزا» على أغلب شكاوى تجار قطاع مواد البناء ومعدات الإنشاءات.
وقال أحد التجار، إن العمالة الآسيوية من أصحاب الفيزا المرنة أصبح لهم كبير التأثير على السوق، مشيرًا إلى أن وجود هؤلاء في السوق والعمل دون ترخيص يشكل منافسة غير متكافئة، خصوصًا وأنهم غير مطالبين بدفع رسوم كهرباء وإيجارات ورواتب وغيرها، مما يجعلهم يقدمون أسعارًا أرخص بكثير من مكاتب المقاولات الرسمية والمرخصة.
كما أشار بعض التجار إلى ضرورة إعفاء هذا القطاع من ضريبة القيمة المضافة لمساعدة هذا القطاع على النشاط مجددًا.
وقدم أحد التجار مقترحًا بإلزام الحكومة والشركات الكبرى على الشراء من المصانع المحلية كجزء من عملية تشجيع المنتج المحلي، مشيرًا في الوقت ذاته إلى وضع مواصفات ومعايير معينة للمصانع من أجل تحسين جودة إنتاجها.
وأعرب بعض التجار عن قلقهم من تأثير انتشار فيروس كورونا في الصين التي تعتبر المورد الرئيس لمنتجات مواد البناء إلى البحرين، مطالبين الغرفة بضرورة التحرك بشكل سريع لإيجاد الحلول المناسبة قبل أن يتأثر السوق بذلك.
وفي هذا السياق، أكد رئيس وحدة الشكاوى بالغرفة خالد المرباطي أن رئيس الغرفة أمر بتشكيل لجنة على وجه السرعة لدراسة تأثيرات فيروس كورونا على السوق المحلي، وستتم دراسة كل الحالات المتعلقة بهذا الموضوع.
من جانبه، أكد رئيس لجنة الأسواق عبدالحكيم الشمري أن اللجنة ستقوم بإعادة صياغة جميع الملاحظات والشكاوى التي تم طرحها في هذا اللقاء، وستقوم برفعها ومتابعتها مع الجهات المختصة من أجل حلحلتها.
المصدر: كاظم عبدالله:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها