النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11278 الإثنين 24 فبراير 2020 الموافق 30 جمادى الثاني 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:48AM
  • الظهر
    11:51AM
  • العصر
    3:08PM
  • المغرب
    5:35PM
  • العشاء
    7:05PM

متوقعًا تسارع وتيرة إنشاء اتحاد الملاك في جميع أنحاء البحرين

العدد 11249 الأحد 26 يناير 2020 الموافق غرة جمادى الثاني 1441

عبدالـله: «إبراء الذمة» يحفظ حقوق المشترين في شقق التمليك

رابط مختصر
قال مدير عام شركة الفرصة العقارية جواد السيد عبدالله، إن تطبيق قرار تقديم سند إبراء الذمة لإمضاء المبايعات العقارية في مشروعات شقق التمليك، من شأنه أن يسهم في حفظ حقوق المشترين، وأن يشجع أصحاب العقارات على إنشاء اتحاد الملاك الذي يمنح هذه السندات، وأن يطور من الخدمات في المباني، ويطيل من عمرها الافتراضي.
وذكر السيد عبدالله أن بحسب مراجعته مكتب التوثيق العقاري، فقد تبين أن مؤسسة التنظيم العقاري قد بدأت فعلياً بتطبيق قرارها الصادر في شهر مارس الماضي بشأن إلزام البائع بتقديم براءة ذمة لاستكمال عملية البيع لوحدة سكنية في المباني الواجب إدارتها من قبل اتحاد ملاك.
ورأى أن هذه الخطوة تضمن حق المشتري، فلربما يكون على العقار التزامات وأقساط لم تستوفَ، وسيكون على المشتري الجديد تسويتها ودفعها، مؤكداً أن تقدمة براءة الذمة يعني أن العقار غير مطالب بأية أقساط، وأن المشتري الجديد لن يتحمل أية تبعات.
وذهب إلى أن هذا القرار يشجع على إنشاء اتحاد الملاك؛ لأن سند إبراء الذمة سوف يصدر عن اتحاد الملاك، ولا يمكن إجراء أية عمليات بيع من دونه، وبالتالي فإن عملية تأسيس اتحاد الملاك ستكون مخططة ومبرمجة، وستبدأ من بداية طرح أية مشروع، متوقعاً أن تتسارع وتيرة تأسيس اتحاد الملاك في المملكة.
وقال: «حالياً هنالك نحو 92 بناية فقط شكلت لها اتحادات للملاك بينما هنالك عشرات البنايات التي لم تقم بهذه الخطوة أو لم تقم بتسجيل اتحاد الملاك لدى مؤسسة التنظيم العقاري، ومع صدور هذا القرار ستتغير الأمور، وذلك أن عمليات البيع لن تتم من دون إبراء الذمة الذي يصدر عن اتحاد الملاك».
وشدد على أن اتحاد الملاك يعزز العمل المؤسسي ويساعد على استدامة العقارات، مشيرًا إلى أن «الاتحاد لا يُعنى فقط بتنظيم العلاقة للوحدات السكنية ذات الملكية المشتركة، بل يوضع الأنظمة واللوائح التي تعزز ثقافة التعايش المشترك بين أصحاب الوحدات».
وقال: «في حال وجود اتحاد الملاك فإن العمل يصبح مؤسسيًا ويكون من حق الملاك معرفة طرق إرساء المناقصة، والتسعيرات، والمعايير، ويكون هنالك حساب بنكي خاص بالاتحاد، وذلك كله ينعكس إيجاباً على حالة المبنى، ونظافته، وصيانته، ويطيل من عمره».

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا