النسخة الورقية
العدد 11173 الإثنين 11 نوفمبر 2019 الموافق 14 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:31AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:29PM
  • المغرب
    4:50PM
  • العشاء
    6:20PM

«التنظيم العقاري» تعطي مهلة للرخصة الانتقالية حتى نوفمبر من العام المقبل

إطلاق المرحلة التجريبية لبنك المعلومات العقارية في الربع الأول من 2020

رابط مختصر
العدد 11169 الخميس 7 نوفمبر 2019 الموافق 10 ربيع الأولى 1441
اجتمع مجلس إدارة مؤسسة التنظيم العقاري برئاسة الشيخ سلمان بن عبدالله بن حمد آل خليفة رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري رئيس مجلس إدارة مؤسسة التنظيم العقاري، الأربعاء الموافق 6 من نوفمبر 2019. وخلال الاجتماع اطلع المجلس على آخر مستجدات أعمال المؤسسة والأنشطة التشغيلية التي تقوم بها.
حيث أثنى الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة وأعضاء مجلس إدارة مؤسسة التنظيم العقاري على ما أنجزته الإدارة التنفيذية في عملية إعداد وإصدار «معايير البحرين للتثمين العقاري» (BVS). لما ستحققه هذه المعايير من مهنية ومصداقية وشفافية في عملية التثمين العقاري من خلال ما ستطرحه من مهنية مبنية على أحدث الوسائل العلمية في مجال التثمين، والذي سينعكس بكل تأكيد على إيجاد بيئة استثمارية مستدامة وجاذبة وضامنة لرأس المال المحلي والخارجي في السوق العقاري والذي يعتبر أحد أهم القطاعات الاقتصادية غير النفطية في الاقتصاد البحريني، وذلك لتحقيق رؤى وتطلعات صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى الرامية نحو تقديم أفضل المبادرات والسياسات التي من شأنها أن تضع البحرين ضمن الدول الرائدة والمتقدمة؛ من أجل مزيد من النمو والازدهار للمواطن البحريني.
كما شكر أعضاء مجلس الإدارة ما توليه الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر من اهتمام للشأن العقاري، وعلى دعم اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء في تنفيذ البرامج والمشاريع العقاري.
ووافق مجلس الإدارة على بعض القرارات ومنها: الموافقة على إصدار قرار استحداث فئة وكلاء الإيجارات العقارية لتكون ضمن ترخيص الوساطة.
كما وافق المجلس على السماح للرخصة الانتقالية، بالاستمرار في التثمين حتى مبلغ ثلاثة ملايين دينار بحريني، وذلك لمدة 12 شهرًا تنتهي في 2 نوفمبر 2020م. بهدف تفادي أي حالة اضطرابات في عملية التثمين العقاري. كما وافق المجلس على التعميم لجميع المنتفعين من خدمات التثمين العقاري بما فيهم المؤسسات المالية والمحاكم والجهات الحكومية المعنية من التعامل مع مثمّنين مرخصين من قبل المؤسسة فقط.
وناقش المجلس آخر المستجدات المتعلقة بالخطة الوطنية للقطاع العقاري الذي تعكف على وضعها المؤسسة، والتي سيتم وضعها استنادًا إلى دراسة ما يملكه القطاع من مميزات للبناء عليها، وكذلك المستجدات المتعلقة ببنك معلومات السوق العقاري والمتوقع إطلاق المرحلة التجريبية منه خلال الربع الأول من السنة القادمة. ويهدف هذا البنك المعلوماتي إلى تزويد المستثمرين والمطورين العقاريين بالمعلومات والبيانات الدقيقة، من أجل اتخاذ قرار أكثر دقة لتحفيز حركة الاستثمار في البلاد، بالاضافة إلى مناقشة مسودة قرار تنظيم العقارات المشتركة.
وثمّن الشيخ سلمان على بعض المشاريع العقارية الاستثمارية الكبيرة والرائدة في البحرين وما تطرحه من أفكار ابتكارية، موجهًا نحو تذليل العقبات وإيجاد الحلول القانونية لها.
وقدم الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري عرضًا تفصيليًا لآخر مستجدات أعمال المؤسسة، كما استعرض الخطة الزمنية المقترحة لإصدار القرارت المتبقية بموجب قانون (27) لسنة 2017، وكذلك آخر مستجدات عملية نقل المشاريع التطويرية الكبيرة القائمة إلى عقارات مشتركة حسب قانون (27) لسنة 2017. شاكرًا أعضاء مجلس الإدارة برئاسة الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة على ما تلقاه المؤسسة من دعم ومساندة وتوجيهات تتماشى مع التوجيهات الصادرة من القيادة الرشيدة، والتي أسهمت بشكل إيجابي في إنجاز الكثير من المشاريع من قبل مؤسسة التنظيم العقاري.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها