النسخة الورقية
العدد 11179 الأحد 17 نوفمبر 2019 الموافق 20 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:34AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

تشغيل خزانات وقود الطائرات قريبًا ومصفاة «بابكو» 2022.. وزير النفط:

مرفأ الغاز المسال يستقبل أول شحنة تجريبية

رابط مختصر
العدد 11179 الأحد 17 نوفمبر 2019 الموافق 20 ربيع الأولى 1441
  • مصنع الغاز الثالث يصدر أول حمولة من غاز النفثا والغاز المسال


كشف وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة أن مرفأ الغاز المسال استقبل أول شحنة تجريبية من الغاز المسال، لافتاً إلى أن المرفأ في طور المرحلة التجريبية لتشغيله، على أن يتم الانتهاء منه قريبا.
وأكد محمد بن خليفة في تصريحات للصحفيين -على هامش افتتاح مؤتمر ومعرض ميبيك 2019 أمس- جاهزية المرفأ لاستقبال الغاز المسال الذي يعد جزءا من أمن الطاقة؛ ألا هو تنويع مصادر الغاز، لافتاً إلى توفر الغاز المسال لدى الحاجة إليه لكون الأولوية هي لإنتاج الغاز المحلي والتركيز عليه بشكل أكبر.
وفيما يتعلق بمجمع خزانات وقود الطائرات، أكد أنه تم الانتهاء من غالبية أعمال الإنشاء، على أن يتم تشغيله خلال الأشهر القليلة المقبلة، وذلك بالتزامن مع تشغيل توسعة المطار.
ومن جانب آخر، قال محمد بن خليفة - في كلمة له خلال المؤتمر - إن مصنع الغاز الثالث لشركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) قام بتصدير أول حمولة قدرها 23 ألف طن متري من غاز النفثا، و25 ألف طن متري من الغاز المسال، مشيرًا إلى أن المصنع سيتمكن أيضاً من استخلاص 382 ألف طن متري سنوياً من سوائل غاز البترول المسال وهي البروبان، البيوتان والنفثا.
ولفت إلى أن المصنع الذي يعد من أكبر المشروعات الصناعية في تاريخ الشركة، يستوعب 350 مليون قدم مكعب من الغاز المصاحب الإضافي المتوفر في حقل البحرين.
وفيما يتعلق بمشروع تحديث مصفاة البحرين، قال محمد بن خليفة إن شركة نفط البحرين بالتعاون مع الشركات المنفذة للمشروع قد عملت ضمن الخطة الزمنية ليتم بذلك بدء المرحلة التشغيلية من مصفاة البحرين خلال عام 2022.
وبين أن الهيئة قامت مؤخرًا بتدشين عددٍ من المشاريع الحيوية والمهمة كمشروع تحديث واستبدال خط الأنابيب النفطي الجديد الذي يربط بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية الشقيقة، بالإضافة إلى التوقيع على عدد من الاتفاقيات الخاصة بالاستكشاف والمشاركة في الانتاج مع عدد من الشركات النفطية العالمية مثل شركة ايني الايطالية لاستخراج النفط والغاز في القاطع البحري الشمالي رقم 1.
وأضاف قائلا: «كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة توتال الفرنسية وشركة بيكر هيوز، وغيرها من الشركات العالمية من الولايات المتحدة الامريكية وايطاليا وفرنسا ومختلف دول العالم».
المصدر: هدى عبدالنبي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها