النسخة الورقية
العدد 11147 الأربعاء 16 أكتوبر 2019 الموافق 17 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:18AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:42PM
  • المغرب
    5:09PM
  • العشاء
    6:39PM

تخفيض وقت إنجاز المعاملات بنسبة تصل لـ%90

طرح 1100 خدمة حكومية على الحوسبة السحابية بنهاية العام

رابط مختصر
العدد 11117 الإثنين 16 سبتمبر 2019 الموافق 17 محرم 1440

كشف نائب الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة «أن الهيئة تعتزم طرح 1100 خدمة حكومية على الحوسبة السحابية بنهاية العام الجاري 2019 وستعقبها مراحل لطرح آلاف الخدمات الحكومية على الحوسبة السحابية».
وقال الشيخ سلمان في تصريحات صحفية على هامش انطلاق أعمال قمة (أمازون ويب سيرفسيز): «إن 20 وزارة حكومية باتت تنقل خدماتها بشكل جزئي على الحوسبة السحابية، وإن الانتقال الكامل سيتم على مراحل لتطوير أعمال الدوائر الحكومية».


ولفت نائب الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية إلى «أن المملكة استطاعت بالشراكة مع (شركة أمازون ويب) أن تتفرد بقيادة التوجه العالمي في مجال الحوسبة السحابية على المستويين المحلي والإقليمي في قطاعيها العام والخاص عبر توفير البنية التحتية للخدمات السحابية، وإتاحة الاستفادة من الميزات المتعددة التي توفرها خدمات الحوسبة السحابية».
ولفت إلى «أن هناك وتيرة متسارعة لتهيئة بنية الحوسبة السحابية في تخفيض وقت إنجاز المعاملات الحكومية والمشاريع بنسبة تتراوح بين 60-90%»، مشيراً في الوقت ذاته إلى نقل 40 مؤسسة حكومية إلى خدماتها إلى الحوسبة السحابية ومساحات التخزين وقواعد البيانات بالقطاع العام، ومن المتوقع استكمال عملية النقل لحوالي 1100 عملية بنهاية العام 2019.
وأوضح الشيخ سلمان «أن القطاع الحكومي لابد أن يواكب التطور الرقمي في إنجاز المعاملات إلكترونياً وأن تقديم الخدمات التقليدية لم تعد تلبي متطلبات عصر السرعة».
وعن طبيعة الهجمات الإلكترونية التي تعرضت لها الوزارات الحكومية، قال إن الهيئة تمكنت من التصدي لعشرات ملايين الهجمات الإلكترونية التي تعرضت لها المؤسسات الحكومية خلال العام الجاري، وإيقافها من خلال أنظمة وبرامج الحماية المتطورة والتحقق من التزام تلك الجهات بتطبيق السياسات والإجراءات الأمنية على أنظمتها ومواقعها الإلكترونية.
وأكد أن «الهيئة تمكنت من صد الاختراقات بنسبة كبيرة، ووقف هجمات الكترونية من خلال الاعتماد على أنظمة متطورة وسرعة الاستجابة لصد الهجمات، والتعامل مع أي مشكلة قد تعطل عمل المؤسسة من خلال الاستفادة من خدمات الحوسبة السحابية».
المصدر: عباس رضي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها