النسخة الورقية
العدد 11119 الأربعاء 18 سبتمبر 2019 الموافق 19 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:04AM
  • الظهر
    11:32AM
  • العصر
    3:00PM
  • المغرب
    5:40PM
  • العشاء
    7:10PM

استقرار متوسط الإيجارات الشهرية.. تقرير:

ارتفاع معروض العقارات المكتبية بنسبة 5 % خلال العام الجاري

رابط مختصر
العدد 11115 السبت 14 سبتمبر 2019 الموافق 15 محرم 1440
توقعت شركة الاستشارات العقارية العالمية «سي بي آر إي» ارتفاع معروض العقارات المكتبية في البحرين بنسبة 5% خلال العام 2019، مع وصول إجمالي المساحات المكتبية القابلة للتأجير من الدرجة الأولى والثانية إلى 1.33 مليون متر مربع. وتتركز غالبية هذا المعروض في العاصمة البحرينية، خاصة في منطقة السيف التي تستوعب ما نسبته 41% من إجمالي المعروض، وذلك بحسب تقرير «لمحة عن سوق البحرين» للربع الثالث من 2019 الذي أصدرته مؤخرًا الشركة.
وتتوقع «سي بي آر إي» استمرار حالة عدم التوازن بين العرض والطلب التي رافقت الانكماش الاقتصادي العالمي منذ بدئه قبل قرابة عقد من الزمن، إلا أن ذلك يجلب أخبارًا إيجابية للمستأجرين. إذ كشفت النتائج الفصلية أن متوسط الإيجارات المكتبية الشهرية ظل ثابتًا على أساس سنوي عند 6 دنانير بحرينية لكل متر مربع، في حين وصل سقف إيجارات المناطق التجارية الرئيسة إلى 10 دنانير بحرينية للمتر المربع شهريًا.
ولا تزال الشركات الدولية والأعمال المحلية الناشئة تركز على المساحات المكتبية التجارية المناسبة (دون 150 مترا مربعا)، ما يدل على نجاح المبادرات الحكومية الأخيرة في تهيئة بيئة أعمال داعمة لازدهار مشاريع رواد الأعمال. كما أشار تقرير «سي بي آر إي» إلى أن مشغلي المكاتب المخدومة يشهدون ارتفاعًا في معدلات الطلب والإشغال، ما يعكس احتياجات السوق الحالية.
ويتمثل الاتجاه الحديث والمتنامي الذي تتوقعه «سي بي آر إي» على المدى القصير إلى المتوسط في زيادة عدد العلامات التجارية الساعية للحصول على مساحة عمل مشتركة في البحرين، وهو ما يتبع اتجاهًا عالميًا متزايدًا نحو بيئات المكاتب غير التقليدية، إذ أصبحت حلول العمل المرنة والاهتمام براحة الموظفين تحظى بأهمية متزايدة لدى الشركات المحلية والدولية على حد سواء.
في هذا السياق، علقت هيذر لونقدن المدير المساعد لدى «سي بي آر إي» البحرين قائلة: «مع أننا لا نزال نشهد انخفاضًا في الطلب على المساحات المكتبية التجارية، إلا أن هناك بالتأكيد مساحة واسعة للتفاؤل، وخاصة للمطورين وأصحاب العقارات الذين يسعون جاهدين لتلبية احتياجات مجتمع الأعمال الحديث. وعلى المدى القصير إلى المتوسط سيكون من المهم جدًا للمطورين وأصحاب العقارات تنويع عروضهم والتأكد من أنهم يقدمون حلول العمل الأكثر ابتكارًا لجذب المستأجرين الجدد والحفاظ على المستأجرين الحاليين بنجاح».

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها