النسخة الورقية
العدد 11119 الأربعاء 18 سبتمبر 2019 الموافق 19 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:04AM
  • الظهر
    11:32AM
  • العصر
    3:00PM
  • المغرب
    5:40PM
  • العشاء
    7:10PM

«فايننشال تايمز»: «أرامكو» تختار بنوكًا للطرح العام

رابط مختصر
العدد 11115 السبت 14 سبتمبر 2019 الموافق 15 محرم 1440
تحدثت صحيفة «الفايننشال تايمز» عن أن أرامكو السعودية اختارت مجموعة من البنوك الدولية والمحلية، ومن ضمنها بنك «جي بي مورغان» و«مورغان ستانلي»، للتعامل مع طرحها العام الأولي الذي طال انتظاره.
ونسبت لمستشارين ومصرفيين مشاركين في الطرح العام الأولي أن شركة النفط الحكومية بدأت في إعلام المقرضين بتفويضاتهم يوم الأربعاء حيث تُسرع الحكومة بالخصخصة الجزئية بهدف إدراجها محلياً في وقت لاحق من هذا العام.
وإذا نجحت، ستكون الصفقة التاريخية واحدة من أكبر عمليات الطرح العام في العالم، مُمثلةً النية المتجددة من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لدفع خطته للتحول الاقتصادي الطموحة، إذ تعتزم الشركة الأكثر ربحاً في العالم إطلاق عملية الطرح العام الأولي في مطلع يوم الجمعة، وجمع البنوك لتخصيص مهام محددة.
وكان العديد من المقرضين، مثل «جي بي مورغان» و«مورغان ستانلي» و«إتش إس بي سي» القابضة، يعملون على هذه العملية قبل أن تتوقف في العام الماضي، وآخرون، بمن فيهم «بنك أوف أميركا ميريل لينش» و«سيتي» و«كريدي سويس» و«غولدمان ساكس» يعتبرون جديدين على هذه العملية. وتشمل البنوك السعودية المُشاركة البنك الأهلي التجاري وسامبا.
وقالت بعض هذه البنوك إنهم ما زالوا في السباق من أجل الفوز بالقيادة في الطرح العام، بدون اتخاذ أي قرار نهائي بعد أو إبلاغهم به، وكانوا من بين ما يصل إلى 40 بنكاً حضروا هذا الشهر «المنافسة الرسمية» في مكتب أرامكو السعودية في لندن للحصول على أدوارهم التي يديرها أحد المستشارين الماليين لأرامكو وهي شركة لازارد.
ومن المتوقع أن يكون بنك جي بي مورغان - الذي يُعد البنك الدولي للمملكة - الأبرز في هذه العملية.
وقالت الصحيفة إن هناك فكرة طرح إدراج 1% من أسهم الشركة في سوق تداول بالرياض، مع إدراج نسبة 1% مرة أخرى العام المقبل. وذكر أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية هذا الأسبوع، أن الطرح العام سوف يتم «قريباً جداً».
إن الإدراج المحلي - الذي من شأنه أن يتجنب التعقيدات القانونية وشروط الإفصاح المرهقة – قد يتوسع فيما بعد ليشمل إدراجاً خارجياً.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها