النسخة الورقية
العدد 11117 الإثنين 16 سبتمبر 2019 الموافق 17 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:04AM
  • الظهر
    11:33AM
  • العصر
    3:01PM
  • المغرب
    5:41PM
  • العشاء
    7:11PM

«اياتا»: الحرب التجارية الأمريكية الصينية تؤثر سلبًا على الشحن الجوي

رابط مختصر
العدد 11110 الاثنين 9 سبتمبر 2019 الموافق 10 محرم 1440
أصدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» البيانات المتعلقة بالأسواق العالمية للشحن الجوي، والتي أظهرت انخفاض مستويات الطلب (التي تقاس بواحدة طن شحن لكل كيلومتر) بنسبة 3.2% خلال شهر يوليو 2019 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام السابق.
وتعكس هذه النتائج استمرار انخفاض معدلات الشحن الجوي للشهر التاسع على التوالي.
ولا يزال قطاع الشحن الجوي يُعاني من ضعف حركة التجارة العالمية والتأثيرات السلبية للحرب التجارية المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين، حيث تراجعت أنشطة التجارة العالمية بنسبة 1.4% مقارنة بالعام السابق، كما انخفض التبادل التجاري بين الولايات المتحدة والصين بنسبة 14%، قياساً بالفترة نفسها من عام 2018.
من جهة ثانية، لا يعكس «مؤشر مديري المشتريات العالمي» أي فرص ارتفاعٍ مُحتملة في الفترة الراهنة، حيث تشير نتائج المؤشر الخاصة بطلبات تصدير الجديدة لقطاعات التصنيع إلى هبوط حجم الطلب منذ سبتمبر 2018، كما سجلت جميع الدول التجارية الكبرى تراجعاً في طلبات التصدير لأول مرة منذ شهر فبراير 2009.
وأظهرت البيانات ارتفاع سعة الشحن، التي تقاس بأطنان الشحن المتوفرة لكل كيلومتر AFTKs، بنسبة 2.6% على أساس سنوي خلال شهر يوليو 2019، وبذلك يتفوق النمو الذي حققته سعة الشحن على النمو في معدلات الطلب للشهر التاسع على التوالي.
وقال ألكساندر دي جونياك المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي: «تُثقل التوترات التجارية كاهل قطاع الشحن الجوي بجميع مكوناته، إذ يؤدي الارتفاع في الرسوم الجمركية إلى ارتباك سلاسل التوريد عبر المحيطات، كما يقود إلى تعطيل الممرات التجارية في جميع أنحاء العالم». وتابع دي جونياك: «على الرغم من أن التوترات التجارية الحالية قد تُسفر عن مكاسب سياسية على المدى القصير، إلا أنها تترك آثاراً سلبية طويلة الأجل بالنسبة للمستهلكين والاقتصاد العالمي، ولا يخفى على أحدٍ أن التجارة تلعب دوراً رئيساً في تعزيز الرخاء الاقتصادي، ومن المهم جداً أن تتعاون الولايات المتحدة والصين بسرعة لحل الخلافات التجارية فيما بينهما».

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها