النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11203 الأربعاء 11 ديسمبر 2019 الموافق 14 ربيع الثاني 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:50AM
  • الظهر
    11:30AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:46PM
  • العشاء
    6:16PM

العدد 11081 الأحد 11 أغسطس 2019 الموافق 10 ذو الحجة 1440

المستشار عبدالكريم: التطورات التنظيمية تشجّع الخليجيين على الاستثمار العقاري في البحرين

رابط مختصر
أفاد المستشار والخبير العقاري محمد عبدالكريم بأن هناك تزايدًا في طلب الاستشارات العقارية من جانب المستثمرين الخليجيين، وذلك بفضل جهود مؤسسة التنظيم العقاري التي عزّزت ثقة المستثمرين في السوق.
وقال عبدالكريم: «لقد تلقيت العديد من الاتصالات من مستثمرين خليجيين من دولة الكويت والمملكة العربية السعودية مؤخرًا، بشأن تحيّن فرص استثمارية في قطاع العقار في البحرين»، مشيرًا إلى أن «هؤلاء المستثمرين بدوا مسرورين وسعداء بالتطورات التنظيمية التي تقودها مؤسسة التنظيم العقاري».
وشدد على أن حجم التداولات والمبايعات في السوق تعكس حقيقة أن السوق البحريني لا يزال حيويًا ونشطًا، بخلاف ما يشاع عن الركود، مشيرًا إلى أن الأسعار التي لا تزال غالبًا في نطاقاتها ليست مؤشرًا وحيدًا إلى حال القطاع.
وأكد أن عمليات التسعير لا بد أن تخضع لمعايير دقيقة، فلا يمكن أن يسعّر الملاك عقاراتهم وفقًا لمستوياتها في سنوات سابقة أو بناءً على تقديرات غير مهنية، مشيرًا إلى أن المثمّنين والمقيّمين العقاريين هم الأقدر على تقدير أثمان الأملاك بحسب المعطيات السوقية.
وقال: «التقييمات الصحيحة تعزّز ثقة العملاء في السوق، سواء أكانوا من المستثمرين المحليين أو الأجانب»، مشيرًا إلى أن «كثيرًا من المشكلات التي حدثت في الماضي نشأت عن تقييمات غير سليمة، وتقديرات مبالغ فيها أضرّت بالعديد من المستثمرين، خصوصًا أولئك الذين يفدون إلى السوق رغبة في تدوير أموالهم».
وأعرب محمد عبدالكريم عن اعتقاده بأن الاحتكام إلى المعايير التنظيمية يرفع معدلات ثقة العقاريين بأنفسهم، وذلك ما نجده يومًا بعد يوم من خلال الالتحاق بالدورات التي تنظمها مؤسسة التنظيم العقاري للعاملين في السوق والمشتغلين في النشاطات العقارية المختلفة، مثل الوساطة والتثمين وإدارة الأملاك وغيرها.
وشدد في الوقت نفسه على أن العملاء والزبائن يتحمّلون مسؤولية تثقيف أنفسهم أيضًا، فوسائل التعلم والتثقيف باتت متاحة ومتوافرة بفضل التطور التكنولوجي والتقني، مشيدًا بالمنصّات الإلكترونية لبعض العقاريين الذين يحرصون على تثقيف المتابعين بشأن أساسيات الثقافة العقارية.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا