النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11205 الجمعة 13 ديسمبر 2019 الموافق 14 ربيع الثاني 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:51AM
  • الظهر
    6:16AM
  • العصر
    11:32PM
  • المغرب
    2:28PM
  • العشاء
    6:17PM

مؤسسة «ريرا» تبدأ برنامج التدريب الإلزامي للمثمّنين.. عقاريان:

العدد 11060 الأحد 21 يوليو 2019 الموافق 18 ذو القعدة 1440

تنظيم نشاط التثمين سيجعل أسعار العقارات حقيقية والسوق مستقرة

رابط مختصر

رأى عقاريان أن تنظيم نشاط التثمين سيجعل أسعار العقارات حقيقية ومستقرة وتعبّر عن واقع السوق البحريني، وسيقلل من المخاطر فيه، مشيدين بالخطوة التي اتخذتها مؤسسة التنظيم العقاري «ريرا» في هذا الاتجاه.
وشدد مدير عام شركة الفرصة العقارية سيد جواد عبدالله على أن وﺟﻮد اﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ اﻟﺪوﻟﻴﺔ ﻟﻠﺘﻘﻴﻴﻢ اﻟﻌﻘﺎري يجعل عملية التقييم تتم بلغة وأنساق واحدة، مؤكدًا أن عملية تنظيم نشاط التقييم والتثمين العقاري هي أهم خطوة تقوم بها مؤسسة التنظيم العقاري «ريرا».
وأعلنت المؤسسة بدء برنامج التدريب المهني الإلزامي الخاص بالمثمن العقاري ابتداءً من اليوم الأحد، مذكرة بأهمية أن يقوم جميع المثمنين العقاريين بتوفيق أوضاعهم بما يتناسب مع القرار رقم (2) لسنة 2019 بشأن تراخيص المثمنين في القطاع العقاري، من أجل الحصول على الترخيص الخاص بمهنة التثمين العقاري ترخيصًا مستقلاً عن تراخيص المهن العقارية الأخرى.
وقال عبدالله: «يُعد التقييم العقاري أحد أهم أساسات صناعة العقارات، إذ يعتمد على منهجية علمية وبحوث كبيرة لإرساء قيمة سوقيةحقيقية وعادلة، من قبل مقيم معتمد ذي خبرة ودراية بالسوق، مع مراعاة الإلمام بالعلوم المساندة والمتصلة كعلوم الإحصاء والاقتصاد والعلوم الهندسية والمالية والتسويقية»، مشيرًا إلى أن «الجهات الرسمية أدركت الأهمية التي تكتسبها عملية التقييم العقاري والحد من عمليات تضخيم أسعار العقارات، وتقييمها بما لا يتناسب ومواصفاتها الصحيحة».
ورأى مدير عام شركة الفرصة العقارية أن تنظيم نشاط التثمين سوف يزيد من ثقة المجتمع بمهنة التقييم ويرتقي بالممارسات في السوق، مشيرًا إلى أن التقييم العقاري يساعد على تأسيس قاعدة بيانات واضحة لأسعار العقارات وتوثيق تاريخي يمكن الرجوع إليه لمعرفة معدلات النمو والتضخم، وهو أساس العملية التخطيطية، كما يساعد على سهولة التحكم في أسعار العقارات ومعرفة مناطق النمو والتحكم في التوسّع العمراني والتأكد من توجّهاته.
من ناحيته، أشار الرئيس التنفيذي لشركة غدير لإدارة الأعمال مجيد آل مبارك إلى أن الخطوات التي اتخذتها مؤسسة التنظيم العقاري لم تأتِ فجأة، إذ أبلغت المثمنين منذ شهر نوفمبر من العام الماضي نيّتها تنظيم نشاط التثمين وفق تصنيفات، وطلبت من المثمنين الحصول على الشهادات اللازمة ليدرجوا في التصنيفات الممتازة.
وقال آل مبارك: «أعتقد أن هذه الخطوة في غاية الأهمية؛ لأنها سوف تحسّن من الممارسات في السوق، وتقلل من المخاطر الناشئة عن التقييمات غير المهنية». وأضاف «هنالك من يثمّن العقارات بأسعار أعلى من واقعها لاعتبارات عدة، نحو إرضاء الزبائن، وهو ما يعرض البنوك وغيرها من الجهات المناحة للتمويل لمخاطر عدة».
وقال الرئيس التنفيذي لشركة غدير لإدارة الأعمال: «إذا جرت عملية التثمين ضمن القواعد والعمليات الحسابية باستخدام نموذج استرشادي واحد، فستكون نتيجة التقييم واحدة؛ لأنها تجري وفق عمليات حسابية وفنية دقيقة، وليست أمرًا تقديريًا، كما هو الحال في الوقت الراهن».
المصدر: علي الصباغ:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا