النسخة الورقية
العدد 11096 الإثنين 26 أغسطس 2019 الموافق 25 ذو الحجة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:52AM
  • الظهر
    11:40AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    6:05PM
  • العشاء
    7:35PM

238 عددَ صفقات الاستثمار للشركات الناشئة باستثمارات بلغت 471 مليون دولار

الإمارات أكثـر بيئات الشركات الناشئة نشاطًا والسعودية أكثـر البيئات نموًا

رابط مختصر
العدد 11059 السبت 20 يوليو 2019 الموافق 17 ذو القعدة 1440
أصدرت منصة الشركات الناشئة الأكثر قوة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا «ماجنيت» MAGNiTT، التي تتبع وترصد بيئة الشركات الناشئة، تقرير «تمويل المشاريع الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» للنصف الأول من عام 2019، الذي يوفر تحليلاً متعمقًا حول تمويل الشركات الناشئة ومجموعات الاستثمار الممول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويسلط التقرير الضوء على الأنباء الإيجابية المتعلقة ببيئة الشركات الناشئة الآخذة في النمو، وعلى الرقم القياسي من التعاملات والصفقات الذي يؤشر على قوة النمو المتحقق، حيث ارتفع إجمالي التمويل في الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للفترة التي يغطيها التقرير بنسبة 66% عن نظيره خلال النصف الأول من عام 2018.
وعلّق فيليب بحوشي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «ماجنيت» MAGNiTT بالقول: «تقترب منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من بلوغ نقطة التحول، حيث تواصل خلال عام 2019 تسارع التمويل الذي شهدناه في النصف الأخير من عام 2018». وأضاف بحوشي: «هناك العديد من البوادر التي تشير إلى نضوج بيئة الشركات الناشئة؛ فمع نمو الشركات الناشئة، شهدنا نجاح المزيد منها في تلقي استثمارات كبيرة، وخروج المزيد من الشركات، إضافة إلى وجود اهتمام مستمر من المستثمرين الدوليين في المنطقة، وخاصة من قارة آسيا». كما أشار بحوشي أيضًا إلى أن «استحواذ شركة UBER على Careem هو مثال آخر لاستحواذ شركة عالمية كبرى على شركة محلية، بعد استحواذ شركة Amazon على Souq. وسيكون ذلك حافزًا لتشجيع وتعزيز بيئة ريادة الأعمال في المنطقة».

ارتفاع إجمالي التمويل للشركات الناشئة بالمنطقة بنسبة 66%
شهد النصف الأول من عام 2019، 238 استثمارًا تصل قيمتها إلى 471 مليون دولار في تمويل الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو ما يمثل مؤشرًا ممتازًا، حيث يعبر عن زيادة مقدارها 66% في قيمة الاستثمار خلال هذه الفترة، مقارنة بالنصف الأول من عام 2018 التي بلغت قيمة الاستثمارات فيها 283 مليون دولار.
كما حقق عدد الصفقات مستوى قياسيًا بدوره، مسجلاً زيادة قدرها 28% مقارنة بالنصف الأول من عام 2018، ما يشير إلى استمرار الإقبال على الشركات الناشئة في المنطقة خلال جميع مراحل الاستثمار.
وحافظت الإمارات العربية المتحدة على مكانتها كأكثر بيئات الشركات الناشئة نشاطًا، باستحواذها على نسبة 26% من مجموع الصفقات و66% من إجمالي التمويل. كما تم تصنيف المملكة العربية السعودية واحدةً من أسرع بيئات الشركات الناشئة نموًا، حيث ارتفع معدل نموها بنسبة 2% عن النصف الأول من عام 2018 مسجلة 26 استثمارًا في النصف الأول من عام 2019.
كما حافظت الإمارات العربية المتحدة على صدارتها باستحواذها على نسبة 26% من مجموع صفقات الشركات الناشئة التي تتخذ من الإمارات مقرًا لها، والتي تمت في النصف الأول من عام 2019، بينما حازت على نسبة 66% من إجمالي التمويل المقدم للشركات الناشئة.

قطاع التكنولوجيا المالية يحافظ على صدارته
واحتل قطاع التكنولوجيا المالية المرتبة الأولى في النصف الأول من عام 2019، باستحواذه على نسبة 17% من إجمالي عدد الصفقات. وتشمل الاستثمارات البارزة 8 مليون دولار في Yallacompare، و6 مليون دولار في Souqalmal و4 مليون دولار في Beehive.
كما لا يزال قطاع التجارة الإلكترونية متقدمًا على القطاعات الأخرى، حيث حاز على نسبة 12% من إجمالي عدد الصفقات، ويليه قطاع التوصيل والنقل الذي احتل المرتبة الثالثة كأكثر القطاعات رواجًا في النصف الأول من عام 2019 من حيث إجمالي عدد الصفقات، وهو ما يمثل نسبة 8%. وأفاد التقرير بأن 130 مؤسسة تستثمر في الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال النصف الأول من عام 2019، 30% منها تعمل من خارج المنطقة وحافظت شركة Startup 500 على مكانتها كأكثر شركات الاستثمار الممول نشاطًا، خاصةً في مرحلة التمويل الأولي وما قبل التمويل الأولي، في حين كان Flat6Labs أكثر برامج التسريع نشاطًا. وأشار التقرير إلى أن شركة EMPG تقود بيئة الشركات الناشئة بحصولها على 100 مليون دولار من التمويل، تليها شركة Yellow Door Energy وSwvl وحصلت شركة EMPG على أكبر قدر من التمويل لشركة ناشئة واحدة، حيث تلقت 100 مليون دولار في فبراير 2019، بينما تلقت Yellow Door Energy ما يبلغ (65) مليون دولار وكانت حصة (42) Swvl مليون دولار، محتلين بذلك المراكز الثلاثة الأولى.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها