النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11205 الجمعة 13 ديسمبر 2019 الموافق 14 ربيع الثاني 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:51AM
  • الظهر
    6:16AM
  • العصر
    11:32PM
  • المغرب
    2:28PM
  • العشاء
    6:17PM

للتمهيد وتهيئة التجار للصيغة الإلزامية وفي ورشة عمل استضافتها الغرفة

العدد 11057 الخميس 18 يوليو 2019 الموافق 15 ذو القعدة 1440

بحث آليات خفض الملح والدهون المتحوّلة في منتجات المخابز الآلية

رابط مختصر
استضافت غرفة تجارة وصناعة البحرين، صباح أمس الأربعاء، ورشة عمل آليات خفض الملح والدهون المتحولة في منتجات المخابز الآلية، بحضور الرئيس التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة البحرين السيد شاكر إبراهيم الشتر، ونائب الرئيس التنفيذي الدكتور عبدالله بدر السادة، وعدد من كبار المسؤولين والمختصين في وزارة الصحة، بمشاركة فئة أصحاب المخابز الآلية في مملكة البحرين، وذلك تحت رعاية الوكيل المساعد للصحة العامة الدكتورة مريم إبراهيم الهاجري.
وقد رحّب شاكر إبراهيم الشتر بالمشاركين في الورشة، مثنيا في الوقت نفسه على الدور البارز الذي يلعبه قسم التغذية بوزارة الصحة في نشر التوعية بين أصحاب الأعمال، وتعريفهم بالقرارات المتعلقة بخفض استهلاك الدهون المتحولة والمشبعة في المخابز التي تهدف إلى الحفاظ على صحة المستهلك.


وقد جاءت الورشة لعرض ملخص عن إنجازات ومبادرات مملكة البحرين متمثلة في وزارة الصحة (قسم التغذية) في مجال خفض استهلاك الملح والدهون، والتي تشمل التعريف بالقرار رقم 28/‏2018 «بتحديد نسب إضافات ملح الطعام في منتجات المخابز الشعبية والآلية»، ومبادرة خفض استهلاك الدهون المتحولة والمشبعة في المخابز، بالإضافة إلى آلية توسيم منتجات المخابز GSO 9 2014 وآلية الادعاءات الغذائية.
كما جاءت هذه المشاريع للتقليل من عوامل الأخطار للأمراض المزمنة غير السارية ذات العلاقة بالنمط الغذائي، كارتفاع الكوليسترول وضغط الدم وأمراض القلب وارتفاع ضغط وتصلب الشرايين، وأيضا لتوفير المعايير والاشتراطات الصحية التي تصبّ في توعية وحرية المواطن في اختيار نوعية السلعة المباعة الأكثر صحة.
وألقت الدكتورة مريم الهاجري الوكيل المساعد للصحة العامة كلمة بيّنت من خلالها أنه استنادا إلى توصيات منظمة الصحة العالمية، وتحقيقا لأهداف التنمية المستدامة وأهداف الصحة الوطنية في مملكة البحرين، فقد عملت الوزارة على وضع الخطط والاستراتيجيات المتكاملة التي تهدف إلى رفع المستوى الصحي للمجتمع بأكمله؛ لكونه أساس التنمية ومحورها.
وأشارت الدكتورة الهاجري إلى أن المملكة كانت سبّاقة في إصدار قرار تنظيم نسب الملح ووضع الاستراتيجية الوطنية لخفض استهلاك الدهون المشبعة والمتحولة في المطاعم والمخابز منذ عام 2018، إضافة إلى المبادرة الخليجية بفرض الضرائب على المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة. وتطرقت الدكتورة الهاجري في كلمتها إلى أهمية التعاون في مجال الالتزام بتطبيق القرار وتنفيذ اللوائح الفنية لقانون الصحة العامة المعنية بتعزيز الصحة، والذي بدوره يضمن الاستدامة والتطبيق وتحقق الأثر بتحسين النظام الغذائي في مملكة البحرين.
بعد ذلك، قامت الدكتورة بثينة العجلان رئيس قسم التغذية بعرض مختصر عن إنجازات مملكة البحرين، والخطوات الرائدة في تحسين الغذاء بمملكة البحرين على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي.
وبيّنت رئيس قسم التغذية أن الأهداف الرئيسة من هذه الورشة هو توفير آليات واضحة لجميع المعنين بالرقابة والمتابعة، سواء مـن القطاع الحكومــي الصحي أو التجاري، لتطبــيق المبــادرات وأيــضا لتمكينهم بالأدوات اللازمة.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا